تاريخ

أعاد العلماء تخليق صوت مومياء مصرية عمرها 3000 عام

أعاد العلماء تخليق صوت مومياء مصرية عمرها 3000 عام

في 2016 استطاع مجموعة من الباحثين إعادة تشكيل صوت أوتزي رجل الثلج، وهو صوت لجثة رجل ميت منذ أكثر من 5 آلاف سنة وجدت محفوظة في الجليد. تم استعادة الصوت بواسطة ماسح تضاريس ضوى طبق على الغرف الصوتية في الحلق والحنجرة.

بعد ذلك قام العلماء ببناء هذه الغرف باستخدام طابعة ثلاثية الأبعاد. استطاع العلماء بعد ذلك إعادة تخليق بعض الأصوات من هذا النموذج وتبين أن صوت الجثة كان أجشًا، لم يستطع العلماء جعل الجثة تتكلم لكن استطاعوا إنتاج الصوت.

يمكنك إيجاد الصوت من الرابط.

وبنفس الطريقة قام باحثون من إنجلترا بإعادة تكوين صوت مومياء مصرية تعود لسنة 1100 قبل الميلاد، وهي مومياء الكاهن نسيامن أو مومياء مدينة ليد نسبة للمدينة التي يقبع فيها المومياء الآن، وهي مدينة في إنجلترا حيث توجد المومياء في أحد المتاحف هناك بعدما تمت سرقتها من مصر.

استطاع الباحثون إعادة تشكيل التجاويف الصوتية للكاهن الميت وأنتجوا منها هذا الصوت الموجود بالرابط.

يقول الباحثون أنهم على وشك أن يجعلوا المومياء تتكلم وينتجوا نفس الأصوات بل ربما نفس الكلمات التي كان يقولها الكاهن المصري. المشكلة التي تقف أمامهم هو أن لسان الكاهن قد تم تجفيفه تمامًا خلال عملية التحنيط وذلك بهدف حفظه من التحلل، لذلك يصعب عليهم إعادة تكوين شكله الأصلي، لكنهم يأملون في إنتاج اللسان بعدها سيتمكنوا من إنتاج صوت الكاهن بشكل كامل.

 

المصدر
technology

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى