صحتكعش بصحة

أعراض الإنفلونزا ومتحور كورونا الجديد.. ما الفرق بينهما؟

متحور كورونا الجديد.. أعلنت وزارة الصحة المصرية، الخميس الماضي، اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا يسمي «جيه.إن» JN.1، حيث تأكدت إصابة مواطنين بالفيروس من خلال الفحوصات.

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها في وقت سابق، إن تقديراتها تشير إلى أن الإصابات بالسلالة الجديدة لكوفيد-19 «GN1» تمثل 39% إلى 50% من إجمالي الحالات في الولايات المتحدة حتى 23 ديسمبر، وارتفعت الحالات في الولايات المتحدة من 15% إلى 29%، وفقًا لتوقعات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها اعتبارًا من 8 ديسمبر، وحتى الآن، تم تسجيل المتحور الجديد «JN.1» في 41 دولة، وكانت النسبة الأكبر من الانتشار في فرنسا والولايات المتحدة وسنغافورة وكندا والمملكة المتحدة والسويد.

وأوضح الدكتور خالد أمين الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء، إن أعراض سلالة فيروس كورونا الجديد «JN1» تشبه أعراض سلالات فيروس كورونا الجديدة السابقة وأعراض الأنفلونزا الموسمية، والتي تتمثل في الحمى وضيق التنفس وآلام الجسم وتغيرات في الشم والتذوق، والصداع والسعال واحتقان الأنف، مضيفا أن أعراض هذا المتحور تتراوح من ما بين تأثيرات خفيفة وشديد الخطورة.

وكشف الأطباء أن هناك تشابها كبيرا بين أعراض الأنفلونزا ومتحور كورونا الجديد.

أعراض الأنفلونزا  تشمل:

– سيلان الأنف واحتقانه.

– التهاب الحلق.

– سعال خفيف.

– العطس.

– احتقان الأنف.

– آلام عامة خفيفة في الجسم.

– صداع.  

أعراض متحور كورونا الجديد (التي قد تكون أكثر خطورة من الأنفلونزا ):

– حمى مرتفعة.

– سعال جاف ومستمر.

– صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس.

– فقدان حاسة الشم أو الذوق.

– آلام عضلية وألم في الجسم.

– إرهاق وضعف عام.

– احتقان الأنف وسيلانه.

– التهاب الحلق.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد 

أوضحت وزارة الصحة طرق الوقاية من فيروس كورونا ومتغيراته التي تظهر بين الحين والآخر، وذلك على النحو التالي:

  • البس قناعا 
  • التطهير المستمر 
  • يجب على المصابين عدم مغادرة المنزل إلا عند الضرورة وارتداء الكمامات
  • التهوية الجيدة وعدم الذهاب إلى الأماكن المزدحمة
  • الحصول على الجرعة التعزيرية من لقاح كورونا

ولم يكن ذلك هو المتحور الأول أو الوحيد لفيروس كورونا فقد سبقه على مدار السنوات الماضية عدة متحورات، ما بين الشديدة والمتوسطة في درجة انتشارها، أبرز تلك المتحورات التي سبقت متحور JN.1 في الظهور:

أوميكرون

هو النوع الأكثر عنفاً من فيروس كورونا الجديد، ظهر لأول مرة في جنوب إفريقيا في نوفمبر 2021 ثم بدأ ينتشر في العديد من دول العالم، بما في ذلك أستراليا، النمسا، بلجيكا، بوتسوانا، كندا، الدنمارك، المملكة المتحدة، فرنسا. وألمانيا وهونج كونج وإسرائيل وإيطاليا وهولندا والبرتغال واسكتلندا.

كراكن

ثم بدأ ظهور متحور الكراكن، وهي مزيج من كورونا وأوميكرون، وله اسم علمي هو «XBP 1.5»، واسم شائع آخر هو «Ghost Omicron»، لأنه يتمتع بخصائص متحولة دلتا.

دلتا

وجذبت متحورة دلتا القادمة من الهند اهتماما عالميا لأنها كانت تنتشر بسرعة كبيرة في 100 دولة، وتم تصنيفها على أنها سريعة الانتشار، مما يجعلها الطفرة الأكثر انتشارا في العالم، وفقا لمنظمة الصحة العالمية في ذلك الوقت.

مو

شهدت كولومبيا انتشار متحور «مو» في يناير 2021، والذي وصفته منظمة الصحة العالمية حينها بأنه متحور مثير للاهتمام لأنه كان ينتشر في نحو 39 دولة حول العالم، بما في ذلك أمريكا الجنوبية وأوروبا.

غاما 

انتشر متحور غاما، الذي أقرته منظمة الصحة العالمية كأحد السلالات الجديدة لفيروس كورونا، من البرازيل في منتصف عام 2021 بعد سفر أربعة أشخاص من اليابان إلى البرازيل، ومن هناك انتشر إلى 74 دولة حول العالم. حول العالم وفي 30 ولاية أمريكية، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض.

E.G

أثناء انتشار فيروس كورونا الجديد في مختلف دول العالم، ظهرت المتحورة E.G، والتي جذبت اهتماما خاصا في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ووقتها كانت هذه المتحورة صاحبة النسبة الأكبر من الإصابات وكانت أعراضها مثل تلك الخاصة بفيروس كورونا الجديد.

.

زر الذهاب إلى الأعلى