حكاياتحكايات وأماكن

‎أغرب أشكال الاحتفال بليلة رأس السنة حول العالم

أغرب أشكال الاحتفال بليلة رأس السنة حول العالم.. رأس السنة هي مناسبة عالمية تحتفل بها الثقافات والبلدان حول العالم، وتكون لكل بلد تقاليد واحتفالات مميزة في كل منطقة، تعتبر هذه المناسبة فرصة للاحتفال بنهاية العام المنقضي واستقبال بداية العام الجديد بتفاؤل وأمل.

كولومبيا: الشعب الكولومبي يحتفل بالعام الجديد عن طريق تقليد شعبي يسمونه «أجوريو»، حيث تقوم العائلات بالاحتفاظ بثلاث حبات من البطاطا تحت سرير شخص من أفراد الأسرة؛ واحدة مقشرة بالكامل، الثانية نصف مقشرة، الثالثة غير مقشرة، وفي منتصف الليل يسحب كل فرد بطاطا عشوائية، وهذا هو تنبأ بحالتهم المادية في هذا العام.

اليونان: يقوم الشعب اليوناني بإقامة احتفال يطلقون عليه «فاسيلوبيتا»، يتم فيه تقطيع حلوى احتفال مخصصه يقدمونه للقديس، بهدف جذب الحظ في العام الجديد.

اليابان: احتفال الكرز الساقط في مدينة توتشيغي باليابان، يتجمع الآلاف من الأشخاص تحت شجرة الكرز المضاءة بالأضواء وينتظرون ساعات حتى منتصف الليل، ثم يتم إطلاق الكرز المصنوع من البلاستيك من فوق الشجرة ليتساقط على المحتفلين وتدق أيضا الأجراس في اليابان 108 مرات، وفي اعتقادهم أن هذا العدد يخلصهم من شرور العام الماضي ويمنحهم الحظ الجيد، شرط أن يكون الجميع في هذا اليوم مبتسمين.

روسيا: رمي الأجهزة القديمة في روسيا، يشتهر الناس بتخليصهم من الأجهزة القديمة بطريقة غريبة وهي حذفها من نوافذ المنازل في منتصف الليل، يتم ذلك كرمز للتخلص من الماضي وبدء سنة جديدة بحياة جديدة.

البرازيل: في البرازيل يقومون بارتداء الملابس البيضاء في ليلة رأس السنة، لأن اللون الأبيض يرمز إلى السلام والحب، وبعض الأشخاص يقومون بحمل قوارب صغيرة مصنوعة يدويا، ويقدمونها كقرابين الآلهة لاعتقادهم أن هذا يجلب الحظ للعام الجديد.

نيوزيلندا: في ملبورن بنيوزيلندا، يتجمع الآلاف من الأشخاص في برج سكاي تاور وينزلون من الأعلى بواسطة الحبال، بينما تشتعل الألعاب النارية في السماء، يعتبر ذلك تجربة مثيرة لاستقبال العام الجديد.

إسبانيا: تشتهر بحفل الـ«نوشفيغا» الذي يعني الليلة الكبير، وخلال هذه الليلة يبقى الإسبان في منازلهم من الساعة الـ6 مساء وحتى منتصف الليل، وطرافة هذه الليلة تكمن في أن أفراد الأسرة يتناولون حبة عنب واحدة كل ساعة، حتى يدق جرس منتصف الليل، ودخول العام الجديد، وهم يعتقدون، أن هذا التقليد يرتبط بالحظ السعيد والتوفيق في العام الجديد.

كندا: القفز في المحيط البارد بمدينة فانكوفر الكندية، يلجأ العديد من الأشخاص إلى القفز في المحيط البارد أول دقائق من العام الجديد، يرون ذلك كتجربة فريدة وطريقة لتحفيز الحظ وتطهير الروح.

سيدني: تعتبر مدينة سيدني في أستراليا واحدة من الوجهات الرئيسية في ليلة رأس السنة، يتم تنظيم عرض ألعاب نارية ضخمة وباهرة بركن الأوبرا، وجسر هاربور، يستقطب هذا الحدث الآلاف من الزوار من جميع أنحاء العالم.

بنغلاديش: في بنغلاديش يعتبر الثعبان رمزا للحظ الجيد والصحة، لذلك يقوم الناس بزيارة معابدهم ويقدمون العروض الدينية، ثم يتبعون ذلك بمسيرة تحمل الثعابين في الشوارع، تعتبر هذه الاحتفالية فرصة للتعبير عن الاحترام والتقدير للثعابين وتعزيز الحظ الجيد.

الإكوادور: في الإكوادور يقومون بإحراق فزاعات مملوءة بالورق، عند منتصف الليل لإبعاد سوء الحظ أو أي شيء أصابهم في العام السابق، كما أنهم يحرقون صورا لأشياء تعود للعام الماضي.

تايلاند: يقوم السكان في تايلاند بإقامة حرب المياه، حيث يحملون المياه ويلقون بها بعضهم البعض، في اعتقادهم أن هذه العادة تجلب الحظ والسعادة مع كل عام جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى