علم النفس

أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة

أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة

أصبح هناك توجه في التعليم الحديث والتأهيل الطفولي باتخاذ أساليب متطورة وتقنيات حديثة تعمل على الدمج بين المتعة والفائدة، لتكون محل جذب للأطفال، إليكم أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة، والتي ستساعدكم على تنمية القدرات الذهنية لصغاركم مع تخطي كثير من العقبات التي قد تظهر مبكرًا في سلوكهم.

أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة من حيث السن

لتبسيط الاختيار بين نوعية الألعاب سنقوم بتقسيم بين ألعاب تناسب:

  1. سن 6 أشهر إلى السنتين.
  2. سن سنتين إلى 4 سنوات.
  3. من 4 إلى 6 سنوات.

أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة من حيث مواد الصنع

كل مرحلة عمرية لها خامات صنع معينة آمنة لاستخدام الأطفال، فعند سن الستة أشهر ومافوق يمكن إحضار الألعاب المصنوعة من الأقمشة، والمحشوة من أقطان وفيبر حراري آمن، ويجب أن تكون مغلقة بإحكام ولا يوجد بها خياطة كثيرة، وقطعة واحدة كبيرة.

عندما يكبر الطفل وينتقل لمرحلة عمرية أخرى فهنا ممكن أن نحضر له تلك الألعاب المصنعة من اللدائن الآمنة كأنواع البلاستيك التي مكتوب عليها ضد الكسر، ولكن أيضًا يجب أن تكون القطع كبيرة الحجم وليست صغيرة وصعبة الفك.

بعد ذلك في آخر فئة يناسبها الألعاب المصنوعة من الأخشاب أو الفلزات المعادن، ويمكن أن تحتوي على قطع صغيرة من المكعبات، وفك وربط الأجزاء الصغيرة.

أفضل الألعاب في الطفولة المبكرة من حيث نوع الألعاب

نبدأ هنا بتوضيح بعض نوعية الألعاب الأكثر مبيعًا، وسنوضح الغرض من كل لعبة:

سن 6 أشهر إلى سنتين، يتم جلب تلك الألعاب التي تصدر أصوات مختلفة للحيوانات والطيور، وتطلق إضاءات بألوان مختلفة، وتكون ذات مقبض ليعتاد الطفل على الإمساك بها بيديه، أيضًا يمكن جلب كرة قدم صغيرة وتدريب الطفل على تمريريها لأبيه أو أخيه، أو اختيار الدراجات المخصصة للأطفال بدون بدلات، وذلك لتقوية عضلات الأرجل في كلا اللعبتين.

أيضًا هناك ألعاب التي تعد الأرقام وتكرر الحروف على هيئة عربة آيس كريم أو كاشير، جميعها ألعاب تناسب هذا السن.

السن التالي هو من سنتين إلى 4 سنوات، إنه سن الاكتشاف والتشويق ويشعرون بالملل سريعًا، عليكم إحضار تلك الألعاب التي تتسم بتحسين لياقتهم البدنية وتجعل جسمهم مرن، مثل لعبة كرة السلة، أو الملاكمة، والمكعبات التقليدية تجعلهم أكثر تحكما وتدريبهم عل طريقة تخطيط سليم.

في هذا السن يراعى بين حين وآخر اختيار لعبة جماعية يتشارك فيها عدد من الأطفال حتى يستطيع الطفل تقبل الآخر والاندماج مع الأطفال، مثل لعبة الكراسي، ولعبة سباق الركض للوصول إلى مسافة معينة.

تلك الألعاب الجماعية مفيدة لمرضى التوحد، والأطفال الذين تبدوا عليهم سمات الانعزال أو حب الانفراد أو الأنانية.

آخر فئة عمرية هي من سن 4 سنوات إلى 6 سنوات، يبدأ النشاط البدني الحقيقي كالاشتراك في تدريب السباحة وكرة القدم والألعاب الإيقاعية كالجمباز والباليه بجميع أنواعه، هنا تبدأ مرحلة التطور الحركي، ويجب تسخير طاقة الأم والأب في ذلك حتى يتم إنتاج طفل متكامل بدنيًا ونفسيًا، فالحرص على الرياضة يجعل الطفل ينمو بشكل سليم وسوي.

يمكن أيضًا شراء الألعاب الأكبر سنا مثل الدراجات وألعاب الذكاء الورقية مثل حل الألغاز لتنمية مهارات التفكير والتفاعل مع الأطراف الأخرى.

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى