زراعة

أفضل النباتات الداخلية لعلاج القلق والاكتئاب

أفضل النباتات الداخلية لعلاج القلق والاكتئاب
النباتات الداخلية لا تُنقي الهواء فحسب ولكنها تساعد على الشعور بالنشاط والحيوية واليقظة الذهنية وفيما يلي بعض أفضل النباتات الداخلية لعلاج القلق والاكتئاب :

قد يؤدي نمط الحياة المزدحم اليوم إلى التأثير على الصحة النفسية للفرد كما تُسبب الأحداث التي يعيشها العالم اليوم حالة من السلبية، ومع ذلك يمكنك الحد من تلك الحالة من خلال النباتات، فقد أثبت الأبحاث العلمية أنها تضيف حالة من الإيجابية، وزراعة النباتات الداخلية مهمة ولها تأثيرها الإيجابي على الصحة العقلية للفرد.

أفضل النباتات الداخلية

الريحان:

نبات الريحان مُحمل بمركب لينالول ” linalool” الذي يمنحه رائحته الخشبية العطرة، ووفقًا لبحث علمي حديث تحت عنوان ”  The Clinical Efficacy and Safety of Tulsi in Humans: A Systematic Review of the  Literature ” المنشور عام 2017،

يُساعد الريحان على الحد من مستويات القلق ويمكنك زراعة الريحان في المياه ووضعه في نافذة المطبخ للحصول على إمداد متواصل لك أثناء تواجدك بالمطبخ.

أقرا أيضًا: لماذا يجب أن تزرع حديقة في منزلك

الرزماري:

وفقًا لدراسة عن تأثير الرزماري على أداء الذاكرة وعلى الحد من القلق والاكتئاب ونوعية النوم والمنشور عام 2017 في مجلة National library of Medicine  .

فإن لرزماري تأثير هائل على المزاج والتركيز وعلى زيادة معدلات الإنتاجية، يمكنك زراعته في أواني واستخدامه في الطهي.

أقرا أيضًا : زراعة الرزماري

الزعتر:

يُعد الزعتر جزءًا أساسيًا من التوابل الإيطالية ويُستخدم مع الكثير من الأطعمة والأكلات حول العالم، وله أيضًا الكثير من الفوائد على المستوى الصحي تشير دراسة سريرية تم إجراءها على النساء المصابات بمرض سرطان الثدي تم علاجهم بالزعتر للحد من تطورات حالات الاكتئاب والقلق المصاحب لهن، وبينت الدراسة أنه ساهم بقوة في الحد من القلق وتعديل المزاج .

الحبق :

من الأعشاب المهمة لتعزيز الأداء النفسي تم استخدامه من العصور الوسطى للحد من التوتر والاكتئاب، تحتوي العشبة على حمض ” rosmarinic acid ” وهو من الإنزيمات المعززة لـ حمض غاما –أمينوبيوتيريك GABA في الدماغ .

الياسمين:

يمكن لعطر الياسمين أن يجعل مزاجك هادئًا حيث أن له تأثيرًا مثالي على أولئك الذين يعانون من نوبات القلق والاكتئاب والأرق، يمكنك وضعه في غرفة النوم أثناء النوم أو على مكتبك أثناء العمل.

اللافندر:

تشتهر زهرة اللافندر بتخفيف التوتر ويوصي الأطباء الذين يعانون من نوبات القلق بزراعة اللافندر واستنشاقه ووضعه بجانب السرير أو في الحمام.

البانونج:

وفقًا لدراسة تم نشرها في  The Indian Journal of Pharmacology عام 2012م، فإن رائحة زهرة البابونج المهدئة لها تأثير على تعديل المزاج، كما أن شاي البابونج لها تأثيره على تهدئة الأعصاب وهو من أفضل النباتات لعلاج القلق والاكتئاب .

زنبق السلام:

من أفضل النباتات الداخلية تمتاز بأوراقها الخضراء وزهورها البيضاء تمتص السموم والمركبات الضارة من الهواء مما يؤثر بشكل إيجابي على المزاج والصحة النفسية للفرد.

الألوفيرا:

يساعد صبار الألوفيرا على تنقية الهواء من السموم الضارة العالقة التي تصيب الجهاز التنفسي وتؤثر على الصحة النفسية وتسبب القلق والتوتر.

ذلب ثلاثي الأحزمة:

يُساعد على تصفية الهواء المحمل بالسموم والذي يؤثر بقوة على مستويات الطاقة وعلى النوم، يعمل النبات على تقليل ثاني أكسيد الكربون أثناء الليل، كما أن له القدرة في تنفيذ نوع معين من التمثيل الضوئي.

سراخس:

يعتبر زراعة النبات في الداخل بمثابة مرطب جيد يساعد على تقليل الضغط عن طريق زيادة الرطوبة بالهواء، كما أنه يُحسن من جودة الهواء يمكن وضعه في غرف الجلوس لمظهره الجميل.

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى