علم النفس

أليس في بلاد العجائب.. رواية خيالية تحولت إلى متلازمة حقيقية

أليس في بلاد العجائب.. عام 1865 صدرت رواية أليس في بلاد العجائب من قبل عالم الرياضيات الإنجليزي تشارلز لوتويدج دودسون تحت اسمه المستعار «لويس كارول»، التي تحكي عن طفلة تسمى «أليس»، تسقط من خلال جحر أرنب إلى عالم خيالي تسكنه مخلوقات غريبة، يتغير حجمها ويبدو صغيرا وبعض الأحيان تصبح كبيرة وضخمة وتتحدث مع الجماد وتغني مع الورود.

وترجمت الرواية إلى 174 لغة على الأقل؛ من بينها اللغة العربية واليابانية، وصدرت عدة أعمال مبنية على أليس في بلاد العجائب منذ نشر الرواية، والتي تضاعف عددها بعد أن أصبحت الآن في الملكية العامة بجميع الدول.

قصة خيالية تحولت إلى حقيقة

«أليس في بلاد العجائب»، وهو مرض نادر يسبب نوبات من الإدراك المشوش، بحيث يرى المريض كل ما يحيط به بأحجام وأبعاد مختلفة؛ مثل أن يرى الأشياء صغيرة الحجم كبيرة وضخمة، والأشياء البعيدة كأنها قريبة منه ويعاني المصابين بهذه المتلازمة من عدم الشعور بالوقت فيبدو بطيئا أو سريعا بالنسبة لهم وليس الوقت الحقيقي الذي نشعر به، تؤثر أيضا على إدراك الفرد للبيئة المحيطة به، ويعاني من الهلوسة والتأثير على الحواس البصرية، والسمعية، وتستمر الأعراض لمدة دقائق إلى نصف ساعة.

وأثبتت دراسة أجريت من قبل طلاب من معهد سيغال للبحوث السريرية بالولايات المتحدة الأمريكية ومستشفى لاركين المجتمعي بالولايات المتحدة الأمريكية على امرأة من أصل إسباني تبلغ من العمر 29 عاما، أن أعراض متلازمة أليس في بلاد العجائب تشمل؛ الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع المتكررة والصداع النصفي المرضي.

وأرجع الأطباء أسباب هذه المتلازمة إلى:

  • خلل في النشاط الكهربائي في الدماغ، يؤدي إلى تدفق الدم بشكل غير طبيعي إلى الجزء الخاص بالإدراك البصري والعقلي، ينتج عنه تشوش في الإدراك عند المريض.
  • الأمراض النفسية.
  • الضغط العصبي والإجهاد
  • تناول أدوية الهلوسة والاكتئاب
  • الصرع
  • السكتات الدماغية، أورام الرأس
  • الصداع النصفي

متلازمة أليس في بلاد العجائب نادرة

لم يتم تسجيل أكثر من 200 حالة مؤكدة حتى الآن منذ اكتشاف المتلازمة، بشكل عام أعراض هذه المتلازمة غير ضارة للمصابين بها، ولكنها قد تكون غريبة ومخيفة للأشخاص الذين يعانون منها لأول مرة، ولا يوجد سبب لمعرفة سبب حدوث هذا التشوه، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الخلل ليس في الأعضاء الحسية للمريض، بل تشوه في إدراك العقل، تحدث هذه المتلازمة في جميع الأعمار ولكنها أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين، عادة ما تختفي أعراض المتلازمة عند الأطفال بعد البلوغ ويعتبرها الأطباء وهم خيالي عند الأطفال، وأيضا يمكن أن تصيب الكبار لأسباب متعددة، وتتطور عند الكبار أكثر بسبب الاضطرابات النفسية والعصبية .

علاج متلازمة أليس في بلاد العجائب

لا يوجد دواء محدد لهذه المتلازمة، ولكن يصف الطبيب للمريض مجموعة من مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية للمريض إذا كان يعاني من تلك الأمراض، إلا أن تلك الأدوية لا تمنع حدوث التشوهات البصرية التي يعاني منها المريض، من الممكن أيضا أن يصف الطبيب لمريضه بعض الأطعمة الصحية المفيدة للعقل، وينصح الأطباء بتجنب المريض للضغط العصبي والنفسي والإرهاق البدني.

زر الذهاب إلى الأعلى