اكتشفعلم النفس

أمراض نفسية تصيب النساء فقط.. بعضها بسبب الرجل

أمراض نفسية تصيب النساء فقط.. تتعرض الكثيرات من النساء إلى تغيرات وفترات من التقلبات التي تحط بظلالها على نفسيتها، إليكم قائمة أمراض نفسية تصيب النساء فقط، وتأكدي عزيزتي من أنك مصدر القوة والصحة النفسية وليس أحد سواك.

أمراض نفسية تصيب النساء فقط في الحمل 

خلق الله الزوجين في حالة سند وأمان لبعضهما البعض، وخاصة في تلك الفترة الحرجة من الحمل التي تتغير فيها نفسية الحوامل وتكون صعبة وعرضة لواحد من أشهر الأمراض النفسية، ليعرف بما يسمى اكتئاب الحمل، ولا يقتصر فقط على ذلك بل يتخطى ليصل إلى اكتئاب ما بعد الولادة، والنوعان يشكلان خطورة كبيرة في حالة لم يتم التعامل معهما بشكل سليم وعلاجي صحيح.

وترك السيدة الحامل للانجراف مع مشاعرها والاستسلام لتلك الفترة، يجعلها في خطر نفسي يمكن أن يستمر معها وتتفاقم الحالة، لذلك يجب طمأنتها ممن حولها، وتقديم يد المساعدة والعون المعنوي والنفسي لها، للوقوف على أهم الأسباب التي تعاني منها، ثم الوصول معها لطريقة وحل لعلاج ومداواة ذلك بطريقة صحيحة.

إذا زادت حدة الأعراض لدى السيدة الحامل أو التي وضعت مولودها؛ فعليكم باستشارة الطبيب على الفور.

أمراض نفسية تصيب النساء فقط في سن الأربعين 

كثيرًا ما تعاني المرأة في تلك الفترة من مشاكل سن اليأس التي تمر عليها بشكل نفسي قوي، وتترك آثارا سلبية عديدة، وهنا يمكننا أيضا التنويه على أن تلك المرحلة يشعر بها أولئك النساء الذين قمن باستئصال الرحم للعديد من الأسباب، يشعرن بذات الألم النفسي الذي تعيشه المرأة.

ويرجع ذلك للتغيرات الهرمونية التي تشكل عائقا في الراحة النفسية وتصيب المرأة بالتوتر نتيجة انقطاع الطمث، بخلاف الشعور بأن عرش الأنوثة الذي تملكه المرأة اهتز وأنه ينقصها شيء ما.

هناك الكثيرات تصبن بحالات نفسية شديدة، يُنصح القراءة كثيرا عن هذا السن، والذي يجب تخطيه بكل ما فيه بقوة والتمتع بالحياة، ونؤكد على أن دورك ما زال مستمرا، وأنك مصدر قوة وبهجة وسعادة للجميع، لا تتوقعي أنك بمجرد توقف حالة حيوية تصيب المرأة أنك أصبحتِ يائسة هذا ليس حقيقيا، الناجحات في العمل وفي جميع الأنشطة يبدأن في سن متأخر وبعد مرحلة النضج وتخطي الشباب.

أمراض نفسية تصيب المرأة بسبب الرجل 

بعد المرور بأزمات الطلاق أو أزمات الانفصال العاطفي أو الاضطهاد والعنف، أو لا قدر الله الوفاة، تشعر المرأة بشيء من انتقاص ذاتها وقلة الثقة في مصداقية من حولها، وقد تنعدم لديها تلك الثقة، وتزيد من كراهيتها لمن يشعرونها بنظرات الشفقة والعطف.

هذه حالة طبيعية تمر بها أغلب السيدات اللواتي انفصلن لأي ظرف ما، هنا يجب أن تبتعدي عن أي مؤثرات خارجية والاكتفاء بأسرتك المقربة لحين هدوء واستقرار نفسيتك ومن ثم النهوض من جديد وعدم الاستسلام لتلك التجارب، والاستعانة بالله  وذوي الخبرة والرأي الرشيد من المقربين للمعاونة على صعوبات الحياة وتخطيها، لا تندمي على لحظات الود والحب ولا تعتبري أن الانفصال والطلاق نهاية المطاف، فتأكدي أن الخير يكمُن في شيء حسبتيه شرا.

كيفية تخطي الأزمات النفسية التي تصيب النساء

لديكِ الكثير من الإنجازات التي تستطيعين تحقيقها والمثابرة في تنمية الهوايات التي لديكِ، والوصول إلى حالة الرضا عن النفس والسلام النفسي.

اجعلي لنفسك وقتا مستقطعا وفاصل من جميع الضغوطات المحيطة التي قد تزيد من تفاقم الحالة النفسية المحتقنة التي تمرين بها، لذلك اجعلي لديكِ وقت فراغ تقومين بالترويح فيه عن نفسك.

المصدر: أمراض نفسية خطيرة تصيب النساء المعنفات

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى