صحتك

أورام سرطان البنكرياس تهاجم الأوعية الدموية التي توصل الأدوية الكيماوية إليها

أورام سرطان البنكرياس تهاجم الأوعية الدموية التي توصل الأدوية الكيماوية إليها
سرطان البنكرياس يكاد يكون من المستحيل علاجه؛ يُظهر بحث جديد الآن أن هذا ربما يكون بسبب أن أورامها تدمر الأوعية الدموية المحيطة التي يعتمد عليها الأطباء عادة لتقديم الأدوية المضادة للسرطان.

مسلحين بهذه المعرفة الجديدة، ركز الباحثون على كيفية قتل الأورام لخلايا الأوعية الدموية المجاورة.. عندما قام الفريق بإيقاف نظام التواصل الكيميائي بين الخلايا السرطانية والذي يعتمد عليه نمو الورم القاتل؛ تباطأ نموه، وزادت كثافة الأوعية الدموية المحيطة في الفئران والخلايا البشرية.

يمكن للعقار الذي يفعل الشيء نفسه في البشر أن ينقذ الأوعية الدموية حول الورم ويسمح لنا بتوصيل الأدوية للمريض الذي من شأنه أن يقلص كتلة الورم، وهو أمر مستحيل حاليًا بالطرق المعروفة.

يعد سرطان البنكرياس من أكثر أنواع السرطان فتكًا؛ يُتوقع وفاة أكثر من 90 في المائة من الأمريكيين الذين يقدر عددهم بـ 56770 شخصًا والذين سيتم تشخيصهم بالمرض في عام 2019 في غضون خمس سنوات.

أورام سرطان البنكرياس تهاجم الأوعية الدموية التي توصل الأدوية الكيماوية إليها

سرطان هذا العضو بحجم البطاطا أثار حيرة الباحثين؛حيث أن الأورام تنتشر عن طريق مجرى الدم، ومع ذلك فإن الأورام نفسها ليس لديها سوى القليل من الدم أو لا يوجد لديه.

لقد ثبت أن فهم كيفية نمو سرطان البنكرياس وانتشاره في جميع أنحاء الجسم أمر صعب لأن البنكرياس يقع في عمق البطن، خلف المعدة مباشرة. تتطلب مراقبة ورم أو إزالة أجزاء منه للدراسة قطع بطن المريض ثم المرور عبر أعضاء حيوية، مما يزيد من خطر الإصابة أو مضاعفات أخرى.

هذا الاكتشاف الجديد من شأنه أن يوسع المعرفة حول هذا المرض ومن التوقع أن يثمر بدواء يقلل من نمو سرطان البنكرياس خلال العامين القادمين..

فالآن يعرف العلماء لماذا لا يفيد العلاج مع هذا السرطان الفتاك، فالسرطان يقطع الطريق على العلاج ويمنعه من الوصول.

كل ما يحتاج إليه الباحثون الآن أن يجدوا طريقة لمنع قطع الطريق على العلاج، عندها ربما نستطيع هزيمة هذا السرطان الفتاك.

اقرأ أيضاً

أعراض نقص الفيتامينات والمعادن المختلفة

الجزائر تلحق بمصر وتسجل أول حالة إصابة بفيروس كورونا

المصدر
Science news

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.

تعليق واحد

  1. انا امي ماتت بمرض سرطان البنكرياس ومرت بهذة المراحل بالتحديد مروان الحكيمي اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى