صحتك

تأثير إعادة فتح المدارس على انتشار فيروس كورونا

تأثير إعادة فتح المدارس على انتشار فيروس كوروناخلال شهر أكتوبر 2020 سوف يتم إعادة فتح المدارس والجامعات للعام الدراسي الجديد، بعد وقفها في بداية العام بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد، فما تأثير ذلك على أرقام الحالات؟

في بداية العام انتشر فيروس كورونا بشكل سريع جدًا في جميع أرجاء العالم، مما أدى لغلق جميع المرافق في محاولة للحد من انتشاره، وفي الفترة الأخيرة كان هناك انخفاض في أرقام الحالات ولكن بدأت تظهر تحذيرات من انتشار الفيروس وتزايد عدد الحالات في نوبة أخرى.

هل ستؤدي إعادة فتح المدارس إلى انتشار فيروس كورونا؟

 يحذر الخبراء أن ذلك قد يحدث فعلًا في المناطق التي ظهرت فيها حالات جديدة من الإصابة بفيروس كورونا في الفترة الأخيرة.

فهناك افتراضات تقول بأنه مع إعادة فتح المدارس سيكون من بين كل 1000 طالب حوالي 10-15 طالب حامل للعدوى، مما قد يكون عاملًا في إعادة نشر فيروس كورونا.

إذا لم يلتزم طلبة المدارس والعاملين بها بالإجراءات الاحترازية بارتداء قناع الوجه، والحفاظ على التباعد بين الأفراد فسيكون من السهل جدًا نقل العدوى بمعدل سريع.

نظرًا لأن المدارس بيئة مغلقة، يجتمع فيها عدد كبير من الناس يدرسون ويلعبون ويصرخون مما يجعلها بيئة خصبة لانتشار فيروس كورونا.

ووفقًا لدراسة أجرتها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ورابطة مستشفيات الأطفال، تم تسجيل 97000 حالة إصابة بفيروس كورونا من الأطفال في أخر أسبوعين من شهر يوليو.

تخيل مشاركة طالب واحد حامل للفيروس في الطابور المدرسي، أو دخوله للحصة الدراسية في فصل مغلق بدون ارتداء كمامة، ماذا ستكون عاقبة ذلك؟

كيف يمكن تلافي انتشار فيروس كورونا مع إعادة فتح المدارس؟

إذا لم يتم تحديد وتنفيذ احتياطات قوية، فمن المؤكد أن المدارس ستكون موقعًا لانتشار العدوى، ولذلك يجب توقعها لتجنبها.

القلق سيكون بشكل أكبر على كبار السن، بما في ذلك المعلمين والآباء والأجداد، أو نقل العدوى إلى المنازل مما سيؤدي إلى إعادة انتشار الفيروس في المجتمع المحلي.

لذلك يجب استغلال الفترة القادمة التي تسبق إعادة فتح الدراسة في تجهيزها وتجهيز حملات لتوعية الطلاب بالتعليمات وبأهمية الالتزام بها، وكذلك تجهيز الفصول لاستيعاب عدد أقل من الطلاب وفصل الطلاب عن بعضهم.

وتوفير أقنعة الوجه والمعقمات، وأدوات التنظيف والتعقيم واستخدامها بشكل دوري لتنظيف أروقة المدرسة والفصول والأدوات.

وتوجيه المعلمين بكيفية التعامل والتواصل مع الطلاب داخل الفصول في هذا الوقت، وتوعيتهم بدورهم في إرشاد الطلاب ومتابعتهم.

اقرأ أيضًا

فوائد النعناع المغلي للتخسيس والمعدة وأكثر | فوائد النعناع وأضراره

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى