حصل

«إكس».. وباء جديد يستعد العالم لمواجهته

«إكس».. في ظل استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا المستجد، يتزايد الحديث حول وباء مجهول، ومن المتوقع أن ينتشر خلال الفترة المقبلة في بعض دول العالم، كما صرح تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير الصحة العالمية، أن هناك أبحاث تجرى على هذا الوباء حاليا. 

ما هو وباء إكس «X»؟

مصطلح «مرض إكس»، هو مصطلح عام يستخدم للإشارة إلى وباء محتمل أو مرض مستقبلي غير معروف بشكل محدد. يتم استخدام هذا المصطلح بواسطة الجهات الصحية والمنظمات العالمية المعنية بالصحة للتحدث عن مرض محتمل يمكن أن ينشأ في المستقبل وينتشر على نطاق واسع بين البشر.

مناقشة الوباء عالميا

أدرج مرض إكس ضمن جدول أعمال جلسات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس السويسرية، وبعنوان «الاستعداد للمرض إكس» وتأتي مناقشة الوباء «إكس» في دافوس بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في ديسمبر الماضي عن وفاة نحو 10 آلاف شخص، وتزايد حالات الإصابة بالفيروس في المستشفيات بنسبة 42% في 50 دولة حول العالم، وتوضح هذه الجهود الطبية الحاجة إلى الاستعداد واليقظة لتحديد الأوبئة المحتملة في المستقبل والاستجابة لها في أسرع وقت ممكن وبأقل قدر ممكن من الأضرار.

وبحسب ما رصد في اجتماع الاستعداد للمرض إكس، وفقًا لتصريحات كيت بينجهام، الرئيسة السابقة لفريق عمل اللقاحات في المملكة المتحدة، فإن مرض إكس يفوق فيروس كورونا في مدى خطورته وعدد الوفيات والإصابات، على الرغم من الأثر العالمي لفيروس كورونا، لكن استعاد غالبية الأفراد صحتهم بأعراض خفيفة أو بدون أعراض.

ويتوقع الدكتور ليونارد ميرميل، خبير في الأمراض المعدية، أن الموجة القادمة من الوباء ستكون نتيجة لأنفلونزا الطيور التي تتحول لتنتشر بسرعة بين البشر، مما يجعلها مختلفة عن فيروس كورونا، الذي أثار نظريات متعددة حول مصدره، سواء كان مصدره المختبرات أو الحيوانات. 

ووفقًا لتقرير هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي»، فإن مرض إكس ليس وباءً حقيقيًا في الوقت الحاضر، بل هو مصطلح تستخدمه الجهات الصحية للإشارة إلى وباء محتمل يستعد العالم لمواجهته عندما يظهر، بخلاف فيروس كورونا الذي كان في فترة سابقة جائحة ووباءًا حقيقيًا عانى منه العالم.

هل الوباء الجديد أخطر من وباء كورونا؟

إن العديد من علماء الصحة، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية، يعتقدون أن الوباء القادم سيكون أكثر خطورة من فيروس كورونا الجديد، ويتوقع أن يكون فيروسا تاجيا أو سلالة جديدة من الإنفلونز ، وقال خبير الأمراض المعدية الدكتور توماس روسو، في كلية الطب والعلوم الطبية الحيوية بجامعة بوفالو جاكوبس إن وباء إكس، هو أحد الدروس التي تعلمناها من وباء كورونا. 

العالم النرويجي جون آرني روتنغن، ومستشار منظمة الصحة العالمية، قال في تصريحات لصحيفة «ديلي تلغراف»، إنه من المرجح أن يكون الوباء الجديد أمرا لم نشهده من قبل، ومتوقع أن يكون بكتيريا أو فيروس موجود في الطبيعة، ولكن يمر بطفرة جينية تجعله خطيرا وسهل الانتقال، أو مرض من صنع الإنسان نتيجة تطويره سلاحا بيولوجيا وسيكون خطيرا.

وقال جون روتنغن، لصحيفة «ديلي تلغراف» في تقرير نشر عام 2018، إنه من المرجح أن يتفشى إكس، بشكل لم نشهده من قبل.

وقد صنّفت منظمة الصحة العالمية المرض إكس، كمرض ذي أولوية في حملتها للتوعية، إلى جانب كوفيد-19، وحمى القرم-الكونغو النزفية، ومرض فيروس الإيبولا، ومرض فيروس ماربورغ، وحمى لاسا، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، ومرض فيروس نيباه، ومرض فيروس الهينيبا، وحمى الوادي المتصدع، وفيروس زيكا.

زر الذهاب إلى الأعلى