تكنولوجيا

إنترنت الأشياء .. كل شيء تحت سيطرتك ومراقبتك وتحكمك عن بعد

إنترنت الأشياء

ما هو إنترنت الأشياء؟

المستشعرات الموجودة في كافة الأجهزة من حولك شاشة العرض الغسالة الثلاجة حتى الستائر كل هذا سيكون متصلًا بالإنترنت فيما يعرف ب ” إنترنت الأشياء ”  مما سيجعلها جميعًا مرتبطة ببعضها وبكل الأجهزة في العالم مما سيسمح لها بتطوير نفسها واستغلال المعلومات في الإنترنت لزيادة كفاءة برمجياتها، وتعلم الكثير من الأشياء التي ستجعل تلك الأجهزة أفضل وسيجعلها تتطور بشكل سريع جدًا حتى بدون الحاجة لشراء جهاز جديد، سيكون كل جهاز قادر على إضافة قدرات جديدة لنفسه فقط بسبب اتصاله بالإنترنت.

ستتمكن من مراقبة كل شيء في بيتك عن طريق كاميرات صغيرة يمكنك وضعها في كل الأجهزة المنزلية والأجهزة الأخرى الخاصة بك، ويمكنك عرض أي صورة أمام عينك ثلاثية الأبعاد من خلال هاتفك الذكي.

ستتمكن من مراقبة أطفالك وأنت بعيدًا عنهم والاطمئنان عليهم لحظة بلحظة. يمكن أيضًا أن تتحدث معهم مباشرة في أي وقت صوت وصورة ، بل صورة مجسمة ثلاثية الأبعاد بتقنية الهولوجرام.

كل هذا سيكون ممكن بفضل تقنية إنترنت الأشياء التي بدأ تطبيقها منذ فترة قصيرة ومتوقع أن تنتشر في المستقبل القريب لتشمل جميع الأجهزة.

إنترنت الأشياء.. والإنترنت من الفضاء

ربما تقول، كيف سأتمكن من إن أوصل كل الأجهزة الخاصة بي بالإنترنت وسرعة الإنترنت عندي دائمًا ضعيفة.. كيف سيتحمل الإنترنت كل هذا الضغط؟!

في المستقبل القريب سيكون الإنترنت مثل القنوات الفضائية، يتم أخذه مباشرة من الأقمار الصناعية، وكل ما ستحتاج إليه هو جهاز ريسيفر خاص وجهاز دش لالتقاط الإشارة.

ستحظى بإنترنت مجاني أو شبه مجاني وبسرعات لا تتخيلها، ستستطيع إيصال كل شيء بالإنترنت ولن تتأثر سرعة الإنترنت لديك أبدًا.

وقد بدأ هذا الأمر بالفعل حيث قام رجل الأعمال إلون ماسك صاحب شركة SpaceX بإطلاق 10 آلاف قمر صناعي صغير بهدف إيصال خدمة الإنترنت الفضائي لكل سكان العالم، ومن المتوقع أن تبدأ الخدمة في العمل للناس العاديين بعد عشر سنوات على الأكثر.

تقنية 5G وإنترنت الأشياء

ربما سمعت كثيرًا في الأشهر الماضية عن تقنية 5G بسبب المعركة التي دارت بين الولايات المتحد وشركة هواوي بسب هذه التقنية.

ستقوم تقنية ال 5G بإعطاء قدرة هائلة للهواتف الذكية على الاتصال بالإنترنت حيث ستصبح سرعة الإنترنت أسرع 20 مرة من تقنية ال4G. هذا سيسهل ربط الهاتف الذكي بالإنترنت وربطه بالأشياء الأخرى وجعل التحكم بالأشياء عن بعد أسهل.

العشر سنوات القادمة ستظهر نتائج مبهرة سواء في تكنولوجيا الاتصالات أو في إنترنت الأشياء.

اقرأ أيضًا

قياس دقة الأداء التقني لجهاز البصمة بدون لمس.. عن بعد

سرطان القولون الفتاك يتطور بشكل مختلف لدى النساء عن الرجال

المصدر
wired

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى