علم النفس

اكتر حاجة بتخوفنا شاركنا ايه أكتر حاجة بتخوفك؟ وعلم النفس يجيب عليك

اكتر حاجة بتخوفنا شاركنا ايه أكتر حاجة بتخوفك؟ وعلم النفس يجيب عليكهل سألت نفسك يومًا ما هو أكثر شئ يخيفك ؟ في هذا الوقت بالفعل توجد أشياء كثيرة تتناثر إلى ذهنك وهذا ما شغل رواد التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة تحت مسمى هاشتاج ايه هي # اكتر حاجة بتخوفنا ؟

اكتر حاجة بتخوفنا

هذه الجملة مخيفة في حد ذاتها يُفكر فيها الكثير ويجب القلب والروح عليها ، ويصمد العقل مشتتًا ما بين ما يُفكر فيه القلب وما تخاف منه روح الإنسان في هذه الحياة وفي هذا الوقت خصيصًا وفقًا لظروف كل شخص.

هناك من يخاف من فقدان عزيز عليه

هناك من يخاف من المرض

هناك من يخاف من غدر من حوله

هناك من يخاف من الناس وربما أكثر من يخاف منه عائلته وهم أقرب الناس له

هناك من يخاف من الكوابيس التي تراوده يومًا نتيجة للضغوط النفسية التي تسيطر عليه

والبعض يخاف من أن يموت ولا يجد من يتذكره أو يمرض ولم يجد أحد بجانبه.

أيضًا البعض يخافون أن يفرحوا بمفردهم دون مشاركة أحد لهم

هناك مخاوف كثيرة في الحياة ولعل وباء كورونا المستجد جعل الكثير من الناس يُعيدون تفكيرهم بشكل مستمر تجاه حياتهم ومخاوفهم وأولوياتهم وأيضًا محاولاتهم في إرضاء من حولهم ومساعدتهم على حساب أنفسهم.

الكثير منًا يخسر نفسه في سبيل إسعاد الأخرين وهذا ما اكتشفه وقرر تغيير مجرى حياته ، أيضًا كثير منًا يخاف من الخزلان والخيانة والغدر من الأقربون أو الاصدقاء وهذا أكثر ما يجعل الناس في شتات ذهني وفكري وقلق دائمًا وخوف من الغدر، لذلك أصبح البعض يعطي لنفسه قيمة أكبر ممن حوله.

علم النفس يجيب عليك اكتر حاجة بتخوفنا

يمكنك التخلص من هذه المخاوف من داخلك أولًا ومعرفة أن إعطاء قيمة لنفسك هو الشئ الأساسي الذي يمكنك المراهنة عليه، لا تراهن على شخص آخر حتى لا تخسر:

  • اذا كنت تخاف المرض فاعلم أن المرض النفسي أخطر من المرض العضوي ، فالكثير من مرضى السرطان والأورام شُفوا بادراة أطفال أبرياء؛ لأنهم لا يفكرون سلبيًا ولا ينتظرون اليأس أو التشاؤم بل ينظرون للحياة يستقبلون كل يوم جديد بابتسامة يصنعون الأمل لأنفسهم تعلم التفاؤل من نظرة طفل حولك فتظهر قوتك الداخلية.
  • إذا كنت تخاف من الموت فاعلم أن عمرك واحد ولا تأخير أو تأجيل فيه؛ لذلك عش حياتك ولا تخافه، كن قويًا بنفسك ولا تنظر لما فاتك وفكر في مستقبلك واشغل نفسك بالتخطيط والطموح وتحقيق النجاحات التي تطيل عمرك وسيرتك.
  • واذا كنت تخاف خيانة قريب أو صديق فلا تعتمد على أحد، كن عون لنفسك ، استشير الجميع وافكر ما ترتاح له ، ثق ولكن احرص من الجميع، ولا تكن كتاب مفتوح لمن حولك اجعل دائمًا هناك جزء غامض في شخصيتك لا يعرفه أي أحد مهما كانت درجة قربه منك، اجعل نفسك هي أول وأخر شخص يعرف عنك كل شئ.
  • أعطي لنفسك قيمة بالترفع والمسامحة المعقولة، لا تخاف أحد ولا تقلل من شأن نفسك من أجل الأخرين، لأنه ستدور الأيام وسيقللون منك ولن يتذكروا ما فعلته من أجلهم.
  • وأخيرًا واجه خوفك ولا تجعله كابوس يراودك في أحلامك فيكبر ويسيطر عليك وعلى نفسيتك وتكون ضحية لشئ غير موجود.
  • بالفعل الخوف هو شعور فقط معنوي وغير ملموس يصنعه الشخص بنفسه ويعيش بداخله حتى يكون جزء من الخوف ويسيطر عليه كليًا.
  • ولذلك ينصحك علم النفس بأن تتحدث مع نفسك وتعرف سبب هذا الخوف وتحله بنفسك دون مساعدة أحد ، اجعله يعيش في داخلك ولا يحتويك، اجعله يندثر واحدة تلو الأخرى حتى ينتهي وتسيطر أنت عليه!

اقرأ أيضاً

لبنان ينتفض هاشتاج يلف العالم وعلم النفس يجيب

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى