تاريخحكايات وأماكن

«الأخبار الكاذبة».. متى استخدمتها الولايات المتحدة للترويج لفكرة الحرب العالمية؟

الأخبار الكاذبة.. قامت لجنة أنشأها «وودرو ويلسون» لتعزيز المشاركة الأمريكية في الحرب العالمية الأولى بتغيير الرأي العام الأمريكي، ولكنها أدت أيضًا إلى أعمال عنيفة للغاية.

وتم نشر معلومات وتغريدات «أخبار مزيفة» من البيت الأبيض في إبريل لعام 1917م؛ وجرى إنشاء لجنة من قبل الحكومة الأمريكية للتأثير على الإعلام وتشكيل الرأي العام، حيث عندما أعلنت الولايات المتحدة الحرب على ألمانيا في إبريل 1917م، واجه الرئيس «وودرو ويلسون» دولة مترددة.

الأخبار الكاذبة

بعد الفوز في الإنتخابات لعام 1916م تحت شعار «أبعدنا عن الحرب»؛ فكان لا بد من إقناع الأمريكيين بأن الذهاب إلى الحرب في أوروبا كان ضروريًا، فأنشأ ويلسون لجنة الإعلام (CPI)، للتركيز على تعزيز المجهود الحربي.

الحرب العالمية

ولرئاسة اللجنة، عيّن ويلسون سياسيًا بارزًا جورج كريل «George Creel»؛ بصفته رئيسًا لـCPI، كان كريل مسؤولًا عن الرقابة، ولكنه سرعان ما مرر وظيفة الرقابة إلى مدير مكتب البريد العام «ألبرت إس بورليسون»، وكان لدى مكتب البريد بالفعل السلطة في منع الرسائل وإلغاء معدلات الطوابع البريدية المخفضة إلى الصحف والمجلات.

فكر كريل بفكرة إيجابية وكان لا يعرف الكلل، ويكره كلمة «الدعاية»، والتي طالما ارتبطت بها حملة التضليل الألماني الطويلة بالنسبة له، وكان عمل (CPI) أشبه بالدعاية، (مؤسسة واسعة في مجال المبيعات أو فنون البيع)، وكريل من المخضرمين في الحملتين الرئاسيتين الناجحتين للرئيس ويلسون، وعرف كيف ينظم جيوش من المتطوعين.

واستجاب 150 ألف رجل وسيدة لدعوته؛ وكان مكتب واشنطن يعمل على قدم المساواة، وهو جزء من مكتب الاتصالات الحكومية والتكتل الإعلامي الجزئي؛ يوجد أقسام للأخبار والإعلانات والسينما والمقالات الصحفية وغير ذلك، وبناءً على إصرار ويلسون نشر (CPI) أيضًا النشرة الرسمية، وهي المعادل الذي يشبه الفرع التنفيذي لسجل الكونغرس.

فكرة جورج كريل

كانت فكرة كريل الأولى هي: توزيع الأخبار الجيدة والكشف عن أكبر عدد من الحقائق حول الحرب قدر استطاعته دون المساس بالأمن القومي الأمريكي، فقد كان بسيطًا (إغراق البلاد بالبيانات الصحفية المقنعة مثل القصص الإخبارية).

وبعد تلخيصه للحرب قال كريل: إنه كان يهدف إلى إلهام شعب الولايات المتحدة إلى كتلة واحدة، وإعطائهم إرادة الحرب، والإرادة للفوز بالحرب.

وخلال 20 شهرًا من المشاركة الأمريكية في الحرب، أصدر (CPI) جميع الإعلانات الحكومية تقريبًا، وأرسل 6000 منشورًا صحفيًا مكتوبًا بنبرة بسيطة وصريحة من مقالات الصحف، كما صمم ووزع أكثر من 1500 إعلان وطني.

بالإضافة إلى ذلك قام كريل بتوزيع مقالات حررها المؤلفون المشهورون الذين وافقوا على كتابتها مجانًا، وفي مرحلة ما كانت الصحف تتلقى ستة أرطال من مواد (CPI) في اليوم، وكان المحررين المتلهفين لتجنب المشاكل مع مكتب البريد ووزارة العدل كانوا ينشرون الروايات والقصص من مواد (CPI) حرفيًا وغالبًا ما كانوا يضعون الإعلانات الوطنية مجانًا.

  الحرب العالمية

الحرب وتصنيف الدعاية

خلال الشهرين الأولين، كانت جميع المعلومات التي توصل إليها (CPI) تقريبًا مؤلفة من إعلانات ودعاية من نوع التشجيع؛ وتحية لإنجازات أمريكا في زمن الحرب والمُثل الأمريكي كما احتفلت مؤسسة (CPI) بالمهاجرين الأمريكيين.

وحاربت الاعتقاد القائل أن أولئك الذين ينحدرون من ألمانيا والنمسا والمجر هم أمريكيون أقل من جيرانهم، واعتقد كريل أنه من الأسى أن تحاول مصادقة مجموعات عرقية كبيرة بدلاً من مهاجمتها.

لكن بعد شهرين، كان (كريل وويلسون)؛ يرون أن الحماس الشعبي للحرب غير موجود؛ ولذا في 14 يونيو 1917م، استغل ويلسون مناسبة يوم العلم لرسم صورة للجنود الأمريكيين على وشك حمل النجوم والأشرطة في المعارك، وتموت في الحقول الممتلئة بالدماء.

وعندما سُئل عن إعلان الحرب، جادل بأن العالم يجب أن يكون آمنا للديمقراطية، ولكن مع خطاب عيد العلم عام 1917م، قام بتمرير  أهداف أخرى وهي (تدمير حكومة ألمانيا)، والتي كانت عازمة على الهيمنة على العالم.

 الحرب العالمية

بعد يوم العلم، استمر (CPI) في إصدار أخبار إيجابية بشكل زائد، ولكنه بدأ أيضًا تكثيف نشر ملصقات ضخمة للجنود الألمان الذين يشبهون القرد، وحملت الملصقات كلمات مثل «he Beast of Berlin» و«The Prussian Curse».

في بعض الأحيان، قللت الأخبار السعيدة لـCPI من أوجه القصور في المجهود الحربي الأمريكي، ولكن شيطنة كل الألمان جاء بنتائج عكسية، بدأ الآلاف من الأوصياء الذاتيين للوطنية بمضايقة دعاة السلام، والاشتراكيين، والمهاجرين الألمان الذين لم يكونوا مواطنين أمريكيين، وقد أخذ العديد من الأمريكيين تحذيرات (CPI) على محمل الجد.

أعمال العنف ورد فعل المجتمع الأمريكي

كان مجرد التعبير الأكثر ظهورًا حول الشك في الحرب يعرض صاحبه للضرب من قبل الغوغاء؛ وإذلاله في بعض الأحيان.. ورفض الأمريكيون شراء «Liberty Bonds» ويستيقظون ليجدوا منازلهم قد تم طلائها باللون الأصفر.

وتم إضرام النيران في عدة كنائس، وتمت معظم أعمال العنف في الظلام.. كان الحراس يأخذون ضحاياهم خارج المدينة؛ حتى لا يكون للشرطة المحلية ولا السلطة القضائية حكم عليهم؛ ونادرًا ما تمت محاكمة المتسببين في الجرائم؛ الذين تم القبض عليهم ولم يحاكم أي منهم.

واستنكر (كريل وويلسون) أعمال العنف التي كانت نتيجة للدعاية الممنهجة للحرب؛ ولكنهم لم يعترفوا في كونهم المتسببين فيها، ولكن قامت الكثير من المؤسسات الخاصة والحكومية بعدد لا يحصى من الإجراءات ضد الأجانب منها: تعليق العروض الألمانية، وحظر تدريس اللغة الألمانية في المدارس.

نشر (ويلسون وكريل) إصداراتهما الخاصة من الأخبار المزورة؛ في حين أن أسوأ ما يمكن أن يقال عن الأخبار المزيفة المشحونة التي تتدفق من لـCPI هو أنها كانت غير مكتملة.

والأخبار المزيفة المظلمة التي رسمت العدو على أنه دون الإنسان، ساعدت في تفريغ موجة من الكراهية وشجعت الآلاف على استخدام الوطنية كذريعة للعنف.


اقرأ أيضا:

مؤامرة البارود .. أول مؤامرة لقلب نظام الحكم البريطاني

10 حقائق عن العصر الحجري الحديث

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى