تاريخ

حضارات أمريكا اللاتينية أمريكتان البلاد والمناطق لم لا يعرفها!

حضارات أمريكا اللاتينية : كان في الأمريكتين عددًا من الحضارات العظيمة التي كانت ملء السمع والبصر.. ما هي تلك الحضارات؟ وكيف اندثرت؟

اكتشف الحضارات الأمريكية الخالدة (حضارات أمريكا اللاتينية )

حضارة المايا:

وصلت حضارة المايا المتمركزة بالأراضي الاستوائية المنخفضة فيما يُعرف اليوم باسم جواتيمالا لأوج قوتها وازدهارها ونفوذها في القرن السادس الميلادي، تفوقت حضارة المايا بالزراعة وصناعة الفخار والكتابة باللغة الهيروغليفية، وصنعوا التقويم وبرعوا في الرياضيات وتركوا ورائهم كمية مذهلة من الهندسة المعمارية والأعمال الفنية.

ومن أواخر القرن الثامن حتى نهاية القرن التاسع، حدث شيء غير معروف لزعزعة حضارة المايا، تم التخلي عن المدن الكلاسيكية بالأراضي الجنوبية المنخفضة، وبحلول عام 900 انهارت حضارة المايا في هذه المنطقة وكان سبب هذا الانخفاض الغامض غير معروف.

الحضارات العظيمة في الأمريكتين حضارات أمريكا اللاتينية
حضارات أمريكا اللاتينية

حضارة الآزتيك:

الذين نشئوا على الأرجح كقبيلة بدوية بشمال المكسيك، ووصلوا إلى أمريكا الوسطى في بداية القرن الثالث عشر، كانت عاصمتهم الرائعة  تينوتشتيتلان.

برزت حضارة الآزتيك كقوة مهيمنة وسط المكسيك وطوروا منظمة اجتماعية وسياسية ودينية وتجارية معقدة وضعت العديد من دول المدن تحت سيطرتها بحلول القرن الخامس عشر.

وفي نوفمبر عام 1519م وصل الغزاة بقيادة القائد الإسباني إرنان كورتيس إلى العاصمة، ولكن كانت أسلحة الآزتيك بالرغم من تفوقهم متدنية وقتل الأسبان الآلاف من النبلاء، ويُعتقد أن 250 ألف شخص لقوا حتفهم في غزو المدينة، وانتهت فعليًا حضارة الآزتيك.

الحضارات العظيمة في الأمريكتين

حضارة الإنكا:

ظهرت لأول مرة بمنطقة جبال الأنديز بالقرن الثاني عشر الميلادي، وبنت بشكل تدريجي مملكة ضخمة من خلال القوة العسكرية لأباطرتها، وامتدت ولاية إنكا المعروفة باسم تاوانتسويو من شمال الإكوادور إلى وسط تشيلي وكانت تتألف من 12 مليون نسمة من أكثر من 100 مجموعة عرقية مختلفة..

وقد ساعدت الزراعة والطرق مع الدين واللغة في المحافظة على الحضارة متماسكة، وعلى الرغم من قوتها سرعان ما غمرت الإنكا بالأمراض والغزاة الأسبان واجتاحوا آخر معقل لامبراطوريتهم عام 1572م.

تم اكتشاف مجموعة من الطقوس لتلك الحضارات من خلال الأطلال التي خلفتها هذه الحضارات العظيمة، فقد سلط العلماء الضوء على ممارسات طقوس الدم والتضحية لدى شعب الآزتيك، ولقوا أن الإنكا كانوا يعبدون أسلافهم المحنطين ويحملون لهم المآدب الفخمة ويرتدون ملابس راقية ومجوهرات.

اقرأ أيضًا:

إسبانيا ضد ألمانيا .. ليلة تاريخية شهدت على سقوط الماكينات بسداسية

بواسطة
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى