اكتشفتنمية بشريةعلم النفس

الخوف من الحسد.. 4 أمراض نفسية يقود إليها

الخوف من الحسد.. أثبت علم النفس أن هناك علاقة وطيدة جدا بين الخوف من الحسد والأمراض النفسية والإصابة بها، هناك الكثير ممن يؤمنون بالحسد إلى حد الجنون والهلاوس التي لا أساس لها من الصحة، بل ويعيشون الدور كما يجب ويؤلفون قصص وأكاذيب ليثبتوا صحة ما يقولون.

الخوف من الحسد وعلاقتها بالأمراض النفسية

مؤكد أنه يوجد حسد، فهو مذكور في الأديان السماوية، كما أنه موجود بفعل اختلافات النعم بين البشر، فرغبة البعض في نعمة لدى غيره، جعل الإيمان بالحسد لازم، مع العلم أن البشر ينقسمون إلى شقين.

الشق الأول: لا يؤمنون بالحسد إطلاقا ولا يُبالون له (هؤلاء على الأغلب يُحسدون؛ لأنهم يظهرون ما لديهم أمام الجميع بطريقة عشوائية)، الشق الثاني: الذين يؤمنون بالحسد حد الجنون (هؤلاء غالبا ما يُصابون بالأمراض النفسية والاكتئاب والوحدة والانطوائية ويكونون غير ناجحين في حياتهم).

الحسد نوعان: النوع الأول: هم من يحسدون الآخرين ويتمنون زوال النعم منهم ومجيء النعم لهم (هذا الحسد خبيث)، أما النوع الثاني وهو الحسد المحمود: الذين يتمنون النعم من غيرهم، ولكن لا يتمنون زوالها منهم.

الأمراض النفسية التي يقود لها الحسد

الحسد يمكنه أن يصيبك بالأمراض النفسية إذا زاد عن حده، فاعلم أن الحسد لا يُدير الكون، هو بالفعل موجود ولكن بقدر، ويوجد أشياء لدفع الحسد سواء أذكار أو أدعية دينية، أو عدم إفشاء كل ما لديك أمام الآخرين بطريقة عشوائية.

ولكن يبقى الأمر نسبي، حتى وإن تعرضت للحسد مرة أو اثنتين، فكن متأكدًا أنه إذا حدث لك مصائب كثيرة متتالية، فلم تكن بفعل الحسد؛ لأن الحسد لا يمكنه أن يسيطر على حالك وقدرك بهذا الشكل، بل هو نصيبك وقدرك ويحتاج منك الصبر وليس إلقاء التهم على الغير.

الوحدة

عندما تشعر بأن من حولك يحسدونك، ويظهر ذلك في أفعالك وكلامك، فسوف يبتعدون عنك، خشيةً من أن يصيبك شيء فتلصقه بهم، سوف يخافون أن يحضروا مناسبتك حتى لا يروا ما أنت به من نعم، لأنه إن حدث شيء فلن تشك في أحد غير الذين حضروا المناسبة وأنك أصيبت بالعين منهم، وبالتالي ستكون وحيدا ومنفردا في حياتك، وسيبتعد عنك كافة أحبائك وتبقى وحيدًا.

الاكتئاب

الوساوس الخاصة بالحسد ربما تؤدي بك في الأخير إلى الإصابة بالاكتئاب؛ بسبب التفكير المجهد في من حسد هل هذا أم ذاك؟ ماذا تريد أن تُخفيه عن من حولك حتى لا يحسدك؟ سوف تفكر في الكلام قبل ما تقوله، سوف تتصنع المواقف ولن تكون تلقائي، ستغير نفسك حتى لم تعد تعرفها.

مع العلم أنه لن يتحمل أي شخص جنون أحد يخاف من الحسد بشكل مبالغ فيه، لتبقى في الأخير وحيدًا، تنطوي على نفسك حتى تُخفي ما لديك.

الشعور بالنقص

دائمًا ستشعر بأن لديك نقص عن غيرك، فكلما سيطر عليك الحسد وعندما تذهب نعمة كنت تتمناها أو كانت لديك لشخص آخر، ستفكر أنك من تستحق وليس هو؛ لأنه في وجهة نظرك حاسد وحاقد.

الفشل

الحسد والتفكير فيه بشكل مستمر سوف يجعلك شخص فاشل؛ لأنك بطبيعة الحال سوف تعلق فشلك على الحسد، فكلما كنت غير قادر على النجاح أو التميز تذكرت الحسد وشعرت بأن هناك شخص هو الذي يراقبك ويرصدك، وبالتالي ستبرر فشلك وتُلقيه على غيرك.

ءامن بالحسد، ولكن لا تعتقد أنه هو الذي يتحكم في قدرك، فإن كان الحسد هو المتحكم في أقدار الناس، لما بقي شخص حتى الآن على وجه الأرض؛ باعتبار أن الحاسدين موجودون في كل مكان حولنا، واتبع هذا المثل: «حرص ولا تخون».


اقرأ أيضا:

الزوجة العنيدة وكيفية التعامل معها

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى