علم النفس

العلاج باللعب في علم النفس

العلاج باللعب في علم النفس
يتطور علم المعالجات ويتم تحديثه بشكل مستمر حتى يتلاءم ويستوعب جميع الحالات المرضية، ويُفضل العلاج الحديث البعد عن المركبات الدوائية، سنتوقف عند العلاج باللعب في علم النفس ، وسنتحدث عن تلك الأهمية وكيفية الوصول لنتائج فعالة مذهلة ذهنية وجسدية.

 مفهوم العلاج باللعب في علم النفس

هو استخدام الألعاب الذهنية الفكرية أو الجسدية العملية في علاج حالات مختلفة من الأمراض التي يكون بعضها حسي نفسي أو قدرات عقلية، والبعض الآخر يكون عضوي مثل خلل في الأطراف.

فوائد العلاج باللعب في علم النفس

يتم اللجوء إلى تلك الألعاب مع الصغار الأطفال وذلك لأنها وسيلة إقناع وفي ذات الوقت تجذب الأطفال دون إحساسهم بالتذمر لكونه علاج.

هناك بعض الأطفال الذين لديهم حساسية مفرطة تجاه بعض الأدوية فيكون الحل الأمثل هو التدخل بطرق العلاج الطبيعية.

أيضًا فعالية العلاج باللعب وتأثيره الإيجابي على الحالة النفسية للأطفال فتكون استجابتهم أعلى وتقبلهم لأصناف العلاج أسرع وذا فعالية أقوى.

قد يكون اللعب جزء من العلاج أو وسيلة لتقبل العلاج الطبي الآخر، أو وسيلة إقناع أو لهو لكسر حاجز الملل، عند بعض الأطفال الذين يعانون من لوكيميا؛ فيجب قطع ذلك الوقت المرهق في شيء مسلي ومفيد.

بالنسبة للكبار يتم اتخاذ معهم أيضًا العلاج باللعب وذلك للترفيه عليهم، وتقليل التوتر وخاصة في حالات معالجة الاكتئاب والصدمات النفسية، والإدمان.

أو قد تكون الحالات تستدعي ذلك لاختبارات السلوك والذكاء.

العلاج باللعب في علم النفس من حيث بعض الألعاب

هناك بعض الألعاب المائية كالسباحة في درجة حرارة معينة أو نزول نصف الجسم في حمام مائي وتنفيذ حركات معينة، والتي تعمل على علاج التهاب الأعصاب، وهو من أنواع العلاج الطبيعي بالصدمات بتعرض العصب لدرجة حرارة منخفضة أو مرتفعة تعمل على الإسراع من شفائه.

علاج بألعاب الذكاء في مجال التركيز أو التدريب على التنظيم أو تعديل سلوك الطفل بشكل أكثر صبرًا وتنمية المهارات لديه من خلال بعض تلك الألعاب كجمع المكعبات وتكوينها بشكل مميز وسريع، تجميع قطع البازل، معرفة أشكال الحيوانات وأصواتها من خلال دلالات لكل حيوان، تجميع حبات المكرونة الكثيرة ووضعها في زجاجة فارغة ضيقة، تثبيت العيدان الخشبية في إسفنجة، الركض في حلقة مفرغة مع مجموعة من الأطفال يتوسطهم بالون مع التمسك بعدم إيقاع البالون التي يمسك بها جميع الأطفال.

علاج عدم حب المواد الدراسية والتحصيل المنخفض بممارسة بعض من ألعاب تنمية وتقوية تلك المادة عن طريق تأدية الواجبات في هيئة ممتعة، باستخدام أدوات مكتبية كعداد الأرقام الخشبي الملون، أو كروت الخاصة بجدول الضرب أو استخدام مجسم لأعضاء الجسم على شكل بازل مع فكه وتركيبه، أو شرح خريطة قارة أفريقيا على جهاز عرض وقيام الطالب بدور المعلم في إيضاح ذلك.

أيضًا هناك ألعاب بدنية تساعد في تخطي العديد من الأمراض كلعبة الشطرنج تعلم الصبر، لعبة السهم والقوس تعلم العزيمة، لعبة السباحة تعلم الجلادة، لعبة الكرة الجماعية بشكل عام تدرب على احترام الفريق والتعاون، وهكذا جميع الألعاب تدرب وتعود الإنسان الكبير والصغير على سلوكيات رائعة وأخلاق رفيعة.

المصدر: إيمان سعيد، العلاج باللعب.

اقرأ أيضاً

اذا كنت تفكر في الانتحار ننصحك بقراءة هذه الكتب

الشعور بالغربة وسط الأهل في علم النفس

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى