علم النفس

العلامة النفسية لاضطراب الشهية

العلامة النفسية لاضطراب الشهية
تعد العلامة النفسية لاضطراب الشهية شائعة بشكل نسبيًا في البلدان الصناعية الغنية وتؤثر على ما يصل إلى 2 في المائة من النساء وحوالي 0.8 في المائة من الرجال وتتميز بأنها اضطراب مستمر في أنماط تناول الطعام يؤدي إلى ضعف الصحة البدنية أو النفسية اضطرابات الأكل الرئيسية هي فقدان الشهية العصبي والشره العصبي واضطراب الأكل بنهم ، واضطراب تناول المواد الغذائية المتجنبة واضطراب الاجترار.

فقدان الشهية الإرادي

>يعد الأكل نشاطًا أساسيًا للبقاء والعلامة النفسية لاضطراب الشهية مهم لمن لا يعلم بها حيث لدى الجسم العديد من الآليات المدمجة التي تنظم الشهية والأكل.

>تتأثر أنماط الأكل عادة بالعديد من العوامل البيئية والبيولوجية والثقافية أيضًا تتأثر أسباب اضطرابات الأكل بشكل كبير ومعقد.

>يمكن أن تكون أنماط الأكل المضطربة ناتجة عن مشاعر القلق أو القلق بشأن شكل الجسم أو وزنه وتضر بتكوين الجسم الطبيعي ووظيفته ربما يكون الشخص المصاب باضطراب في الأكل قد بدأ بتناول كميات صغيرة أو أكبر من الطعام أكثر من المعتاد ولكن في مرحلة ما يمكن أن تخرج الرغبة في تناول طعام أقل أو أكثر عن نطاق السيطرة وأنماط الطعام غير المتكيفة تأخذ حياة خاصة.

أسباب فقدان الشهية والخمول

>من أجل معرفة العلامة النفسية لاضطراب الشهية عليك أولا معرفة الاسباب التي المؤدية لهذا المرض.

>غالبًا ما تتطور اضطرابات الأكل أثناء فترة المراهقة أو مرحلة البلوغ المبكر ولكن ظهورها أثناء الطفولة أو لاحقًا في مرحلة البلوغ ليس معروفًا العديد من المراهقين قادرون على إخفاء سلوكيات الأكل المضطربة من أسرهم لشهور أو سنوات.

>ومع ذلك فإن اضطرابات الأكل هي أمراض يمكن علاجها غالبًا ما تحدث اضطرابات الأكل مع أمراض نفسية أخرى مثل الاكتئاب أو تعاطي المخدرات أو اضطرابات القلق.

>بالإضافة إلى ذلك يمكن للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أكثر عرضة لمجموعة واسعة من مضاعفات الصحة البدنية بما في ذلك أمراض القلب الخطيرة والفشل الكلوي والتي قد تؤدي إلى الوفاة.

فقدان الشهية العصبي

>العلامة النفسية لفقدان الشهية العصبي يتميز بتقييد مستمر على تناول الطعام وخوف شديد من زيادة الوزن أو أن يصبح سمينًا وإدراكًا مشوهًا لوزن الجسم أو شكله.

>يحافظ الشخص المصاب بفقدان الشهية العصبي على وزن جسم أقل من المستوى الطبيعي الأدنى للعمر والجنس والصحة البدنية.

>الأشخاص الذين يفقدون الوزن بسبب التقيؤ الذاتي أو إساءة استخدام الملينات أو مدرات البول أو الحقن الشرجية لديهم نوع من الإفراط في تناول الطعام أو التطهير من اضطراب الأكل.

 اضطراب الشراهة عند تناول الطعام

>يتميز اضطراب الشراهة عند تناول الطعام بنوبات متكررة من الأكل حيث يشعر خلالها الشخص بفقدان السيطرة على تناوله.

>تُعرف بأنه نوبة من الإفراط في تناول الطعام و تناول كمية أكبر من الطعام بالتأكيد مما يأكله معظم الناس في فترة زمنية مماثلة في ظروف مماثلة.

>غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام من زيادة الوزن أو السمنة.

علاج اضطرابات الأكل النفسية

سواء كنت تبدأ برؤية ممارس الرعاية الأولية أو نوع من أخصائي الصحة العقلية فمن المحتمل أن تستفيد من فريق المتخصصين في علاج اضطرابات الأكل. قد يشمل أعضاء فريق العلاج الخاص بك ما يلي:

متخصص في الصحة النفسية

مثل طبيب نفسي لتقديم العلاج لك إذا كنت بحاجة إلى وصفة طبية وإدارة الدواء فقد ترى طبيبًا نفسيًا.

اختصاصي تغذية

مسجل لتوفير التعليم حول التغذية وتخطيط الوجبات.

أطباء الاسنان

أطباء أسنان لعلاج المشاكل الصحية أو الناتجة عن اضطراب الأكل.

شريكك أو والديك أو أفراد الأسرة الآخرين

بالنسبة للشباب الذين لا يزالون يعيشون في المنزل يجب أن يشارك الآباء بنشاط في العلاج وقد يشرفون على الوجبات.

المصادر

مجلة الاضطرابات النفسية الغذائية

اقرأ أيضاً

نصائح للاهل للتعامل مع طلاب الثانوية

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى