تكنولوجيا

الفحص الطبي في المستقبل .. التيلفون الذكي كطبيب بارع

الفحص الطبي في المستقبل .. التيلفون الذكي كطبيب بارع

الفحص الطبي بالكامل من خلال الهاتف

تليفونك الذكي سيمتلك قدرات لا يمكنك تصورها، نحن لا نتحدث عن التليفون الذي تحمله بيدك الآن، ففي الغالب سيتحول كل هذا لجهاز يمكن ارتدائه وهو نفس الجهاز الذي يستطيع أن يترجم إشاراتك العصبية، ويتحدث مع مخك بشكل مباشر، لكن سيكون مزودًا بشاشة عرض ثلاثية الأبعاد، ومتصل بكل المستشعرات Sensors التي تجمع المعلومات من كل شيء حولك، ومن الإنترنت أيضًا، ستصبح أنت أيضًا قادرًا على التعلم من خبرات الآلات لكن بالطبع لن تتعلم بنفس السرعة التي تتعلم هي بها. دعونا نترك مصطلح التليفون الذكي ونستخدم مصطلح المخ الصناعي.

مخ صناعي يراقبك صحتك ويقوم ب الفحص الطبي بشكل دوري

سيكون المخ الصناعي المتصل بمخك قادر على معرفة الكثير عن حالاتك الصحية من خلال الرذاذ الذي تخرجه من فمك أثناء التحدث، حيث يوجد بهذا الرذاذ معلومات عديدة عن صحتك، حيث سيسهل اكتشاف الأمراض الميكروبية والفيروسية بل والسرطان في مراحله الأولية، يمكن فعل هذا من خلال مستشعر صغير يوضع قرب فمك، بجانب الميكروفون الذي يلتقط صوتك، ليقوم هذا الجهاز بالتقاط نسبة بسيطة من الرذاذ الذي تخرجه من فمك ويقوم بتحليله، يكون هذا الجهاز قادرًا على اكتشاف أعداد هائلة من الجراثيم سواء فيروسات أو بكتريا، كما سيكون قادرًا على اكتشاف الكثير من الأمراض الأخرى في الجسم عن طريق دراسة المواد الناتجة، فكل مرض غالبًا ما يرتبط بمادة معينة توجد في اللعاب و إذا ظهرت هذه المادة يمكن توقع وجود هذا المرض، حتى السرطان يمكن اكتشافه بهذا المستشعر.

نبرة صوتك يمكن أن تستخدم كإحدى وسائل الفحص الطبي

ليس هذا فقط نبرة الصوت التي تخرج منك يمكن وضعها في برمجيات التعلم الآلي لتكون قادرة على اكتشاف الكثير من الأمراض، وفي الوقت الحالي استطاع بعض علماء البرمجيات اكتشاف وجود مرض الشلل الرعاش بكفاءة عالية من خلال نبرة الصوت فقط حيث ظهرت اختلافات طفيفة في نبرة الصوت في مرضى الشلل الرعاش حتى قبل أن تظهر عليهم أعراض المرض، يمكن فعل هذا مع أمراض أخرى.

ليس الميكرفون فقط هو الذي سيهتم بصحتك وبتحليلها بشكل مستمر، لكن أيضًا القماش الذكي، قريبًا ، قد تكون ملابسك قادرة على مراقبة العلامات الحيوية الخاصة بك ، وتحليل النتائج ، وتحذيرك من المخاطر الصحية.

القماش الذكي و الفحص الطبي

لن يكون القماش في المستقبل مجرد قماش مريح وغير قابل للاتساخ ويمكنه أن يغير لونه، ويحافظ على حرارة جسمك في الشتاء دافئة ويكون خفيفًا مريحًا عطر الرائحة مضاد للعرق في الصيف، لكن أيضًا سيحتوي على مستشعرات يمكنها معرفة حالتك الصحية عن طريق العرق الذي يفرزه جلدك، يمكن أن يرسل تلك البيانات بعد ذلك للمخ الصناعي ليقوم بإرسالها من خلال الإنترنت لبرمجيات خاصة ليتم معالجتها، و إذا تبين أنك مصاب بمرض ما سيخبرك.

وإذا كان هناك شخص ما في خطر للإصابة بسكتة دماغية أو أذمة قلبية سيسهل اكتشافها في الوقت المناسب، ويمكن أن يتواصل المخ مباشرة مع طبيبك بشكل لإنقاذك، تعتبر الأزمات القلبية السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

سيكون أيضًا قادرًا على إعطائك كافة المؤشرات الحيوية من نبض وضغط للدم ومستوى السكر وعدد ساعات النوم العميق، ومعدل الإرهاق، ومعدل نشاط الجسم والدماغ وكافة الأعضاء الحيوية.. وسيعطيك بعض النصائح بخصوص التمارين الرياضية وطرق حرق الدهون.

سيكون قادرًا على عمل فحوص دورية لكافة الأعضاء في جسمك والتأكد من سلامتها.

سيكون أيضًا هناك برمجيات طبية آلية ستعطيك نصائح دورية ستساعدك للحفاظ على صحتك وعلى معالجة أي مرض يظهر عليك في وقت مبكر، ستكون الحاجة للأطباء في المستقبل قليلة جدًا.

وإن حدثت حادثة غير متوقعة

ستتيح برامج التعلم الذاتي  تشخيص التلف في الدماغ أو في أي عضو في الجسم عن طريق تحليل بيانات من تصوير الدماغ والأعضاء المختلفة، وستكون قادرة على معرفة تلف الدماغ  والأعضاء المختلفة وتشخصيه بشكل أفضل بكثير من الأطباء في الوقت الحالي، سيكون برنامج بسيط موجود على المخ الصناعي قادر في لحظات على قراءة الأشعة المقطعية الخاصة بك وكافة أنواع التصوير الطبي، وهو أمر يستغرق أيام في كثير من الحالات لأن الكثير من الأمراض لا تظهر في الأشعة بسهولة إلا بعد مدة زمنية حتى بالنسبة للأطباء المهرة، لذلك يطلب الأطباء من المرضى في الحوادث الوجود في المستشفى لفترة للتأكد من أنه لم تحدث لهم تلفيات في المخ لا تظهر في الأشعة، لكن الذكاء الاصطناعي سيكون قادرًا على فعل هذا في لحظات.

علاوة على ذلك فإن الفحص المباشر للجراثيم في الجسم سيسهل اكتشاف الأوبئة والتحكم فيها ومنع انتشارها وزيادة الوعي بخصوصها. ووباء مثل كوفيد19 سنستطيع فيه المراهنة على وعي الذكاء الاصطناعي، لأن المراهنة على وعي البشر، تخسر في غالب الأحيان.

اقرأ أيضًا

الروبوتات تسيطر.. كم عدد الوظائف التي سيخسرها الناس بسبب الروبوتات؟

الناس يعتقدون أن الروبوتات ليست كفأ لمعظم الأعمال وتفتقد لروح الدعابة.. دراسة جديدة

 

 

المصدر
hong kiat

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى