نفسانى

الفص الجبهي.. هل يمكن أن يتحول شخص سوي إلى مغتصب بسبب حادثة؟

الفص الجبهي.. هل يمكن أن يتحول شخص سوي إلى مغتصب بسبب حادثة؟

مع الأسف الإجابة نعم!! وإليكم الأسباب

يعتبر الفص الجبهي أحد أهم المناطق في المخ، وهو أكثر المناطق نموًا في مخ الإنسان مقارنة بالحيوانات الأخرى. حيث أن حجم الفص الجبهي عند الحيوانات الأخرى يكون صغير جدًا.

إذا ما هي وظيفة الفص الجبهي؟

الفص الجبهي هو المسؤول عن القرارات المنطقية التي يقوم بها الإنسان، أو بمعنى أفضل هو المكان الذي يعطي للإنسان الإرادة الحرة، والقدرة على الاختيار بين الصواب والخطأ.

أظن أنكم الآن يمكن أن تتخيلوا ماذا سوف يحدث لو حدث تلف في الفص الجبهي، ببساطة سيفقد الإنسان قدرته على التحكم في غرائزه ورغباته وسيصبح منساقًا كالحيوان خلف ما تمليه عليه الغرائز.

أشخاص تحولوا لمجرمين بعد تلف الفص الجبهي

في حادثة مروعة قام رجل مسن عمره 85 عام باغتصاب إمرأة مسنة مصابة بالأزهيمر عمرها 80 عام. وبعد الكشف على صحة الرجل العقلية اكتشف الأطباء أنه يعاني من موت عدد كبير من خلايا الفص الجبهي جعلته غير قادر على التحكم في أفعاله.

أحد السياسين الأمريكين زاعت فضيحة له بأنه يشاهد أفلام إباحية للأطفال، وهو أمر لم يصدقه أهله أو زوجته حيث كان الرجل مستقيمًا جدًا من الناحية الجنسية. لكن المفاجأة أن الرجل كان يعاني من سرطان في المخ قريب من الفص الجبهي كان يضغط عليه مما تسبب في ظهور هذا السلوك الشاذ وبعد إجراء عملية واستئصال السرطان عاد الرجل إلى حالته الطبيعية.

أصيب أحد عمال الكهرباء بصدمة كهربية تسببت في تلف الفص الجبهي تمامًا لديه، ليتحول من شخص مستقيم سوي مشهود له بالخلق والإتقان في عمله، لشخص مدان بعدد كبير من جرائم الاعتداء الجنسي ليوضع في مصحة نفسية بقية حياته.

هل كل المغتصبين يعانون من أمراض في المخ؟

بالطبع لا، فالكثيرين منهم يعانون من أمراض في الأخلاق. لكن هنا نبين كيف أن حادثة أو تلف في الدماغ من الممكن أن تؤدي لتحول الإنسان لفعل سلوكيات في قمة العدوانية.

بالطبع من يثبت عليه هذا الخلل يجب أن يوضع في مصحة نفسية حتى تتم معالجته، وإلم يعالج فلا يجب أبدًا إطلاقه لأذية الناس.

وهنا يجب أن ننوه لأهمية الطب النفسي ودراسة الأمراض النفسية المرتبطة بتلف المخ، فكل خلل في المخ يؤدي إلى أمراض نفسية عصبية خطيرة من الممكن أن تؤذي المجتمع وأفراده، وبالطبع صاحب المرض نفسه.

لذلك لابد للدولة أن تهتم أكثر بالطب النفسي، و لابد من رفع الوعي لدى الناس بالأمراض النفسية حتى لا يصبحوا ضحايا لأحد المختلين النفسين.

إقرأ أيضًا

إنترنت الأشياء .. كل شيء تحت سيطرتك ومراقبتك وتحكمك عن بعد

مصدر

 

المصدر
mdedge

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى