صحتك

القلقاس والرجيم | طريقة عمل القلقاس دايت وهل له أضرار؟!

القلقاس والرجيم يُعد القلقاس من النباتات الجذرية له طعم مميز ويٌعد جزءًا مهمًا في الكثير من الأطباق حول العالم، كما أن له العديد من الفوائد التي تمنحه الأفضلية على باقي الخضروات الجذرية كالبطاطس، ويمكن تناوله بعدة طرق مثل قليه أو سلقه أو استخدامه كمكون لأطباق متنوعة، ولكن ماذا عن القلقاس والرجيم ؟ هل يمكن أن يساعد القلقاس على خسارة الوزن أم العكس؟ دعونا نكتشف في هذا المقال.

فوائد القلقاس للرجيم والصحة العامة

القلقاس والرجيم يمكن أن يكونا صديقين جيدين، فعلى عكس اعتقاد البعض بأن المحتوى النشوي للقلقاس يجعله غير صالح للرجيم، إلا أن القلقاس غني بالعناصر الغذائية وله فوائد صحية تساعد على منع تدهور الحالة الصحية أو ضعف الجسم عند إتباع حمية غذائية، وهذا بدوره سيعزز قدرتك على الاستمرار وتحقيق أهدافك، ومن فوائد القلقاس للرجيم:

  1. يحتوي القلقاس على كمية عالية من الألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع ويحسن وظائف الجهاز الهضمي ويمنع الإمساك الذي قد يسببه الرجيم.
  2. تقلل الإجهاد وزيادة القدرة على ممارسة التمارين الرياضية مع الحفاظ على مستوى طاقة مرتفع.
  3. يحتوي على ثلث حاجتك اليومية من المنغنيز، مما يمنع تجلط الدم ويحافظ على صحة العظام.
  4. يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (مثل؛ فيتامين سي وإي وبي) مما يحافظ صحة العينين والبشرة والدورة الدموية ويعزز وظائف الجهاز المناعي.
  5. تُصنف النشويات التي يحتوي عليها القلقاس على أنها من النشويات الجيدة التي تساعد على استقرار نسبة الجلوكوز في الدم والتحكم في الوزن.
  6. يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على انتظام ضغط الدم ومنع تطور أمراض القلب المزمنة.
  7. يحتوي القلقاس على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة الموجودة في الصبغة الأرجوانية للقلقاس، وتساعد على منع تلف الأنسجة والشيخوخة.

فوائد ورق القلقاس والرجيم

يُزرع القلقاس في العديد من المناطق المدارية وشبه الاستوائية وتأخذ أوراقه شكل القلب وتحتوي على قيمة غذائية عالية إلا أنها تكون سامة إذا تم تناولها بدون طهي، ويحتوي الكوب الواحد من أوراق القلقاس على 35 سعر حراري فقط، و6 جرام من الكربوهيدرات و4 من البروتين وأقل من 1 جرام من الدهون.

وكما في حال جذور القلقاس فإن أوراقه غنية بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين سي وألف والبوتاسيوم والكالسيوم والفولات والحديد والماغنسيوم والفوسفور، ويمكن طهيها كأوراق السبانخ وتناولها للتمتع بفوائدها الصحية.

 كيف يطبخ القلقاس؟ 

لا يمكن تناول القلقاس نيئًا لأنه يحتوي على مركب طعمه مر يسمى أكسالات الكالسيوم، وقد يسبب حكة الحلق والفم، لطبخ القلقاس عليك بالآتي:

استخدام سكين لازالة القشرة السميكة مع ارتداء قفازات لتجنب تهيج جلد اليدين بفعل أكسالات الكالسيوم.

يمكنك بعد ذلك طهيه بعدة طرق مثل تقطيعه  ثم طبخه مع الحساء أو خبزه أو شويه أو قليه، ويمكن سلقه ثم هرسه.

السعرات الحرارية في القلقاس بالسلق

يحتوي الكوب الواحد من القلقاس على 187 سعر حراري، ويوضح الجدول التالي كمية العناصر الغذائية التي يحتوي عليها، وقد تلاحظ أنه يحتوي على كمية وفيرة من الكربوهيدرات إلا أنها من الكربوهيدرات الجيدة أو النشا المقاوم.

السعرات الحرارية 187
البروتين 1 جرام
الكربوهيدرات 39 جرام
الدهون  0.1 جرام
الألياف  7 جرام.
السكر 1 جرام.

 

ما هي اضرار القلقاس؟

تقتصر أضرار القلقاس على أنه يحتوي على مركب أكسالات الكالسيوم الذي يؤدي لتهيج الجلد والحكة سواء في اليدين عند تقطيعه أو عند تناوله نيئًا، كما قد يؤدي لتكون حصوات الكلى والنقرس لذلك يُنصح بغليه جيدًا قبل تناوله للتخلص من أكسالات الكالسيوم.

هل القلقاس كيتو؟

يحتوي الكوب الواحد من القلقاس على حوالي 39 جرام من الكربوهيدرات وبالتالي فإن الإجابة على سؤال هل القلقاس كيتو؟ هي لا، وكذلك جميع الخضروات الجذرية الأخرى لأنها تحتوي على كمية وفيرة من الكربوهيدرات، ولكن يمكنك تجربة جذور الفجل كبديل يحتوي على كمية أقل من الكربوهيدرات مما يجعله اختيار أفضل للكيتو دايت.

هل القلقاس يرفع السكر؟

على الرغم من كون القلقاس غني بالكربوهيدرات إلا أنه يحتوي على نوعين من الكربوهيدرات المفيدة وهي النشا المقاوم والألياف، وهي كربوهيدرات غير قابلة للامتصاص داخل الجسم ولا ترفع سكر الدم، بل على العكس فإنها تؤخر امتصاص السكر وتساعد على الإحساس بالشبع وتحسن وظيفة الجهاز الهضمي مما يمنع ارتفاع السكر في الدم بدرجة كبيرة بعد الوجبات (postprandial blood glucose level).

اقرأ أيضًا

علاج احتقان الزور وصفات سريعة وفعالة 100%

 

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى