علم النفس

النوم العميق يحمي من الزهايمر

النوم العميق يحمي من الزهايمرفي الواقع، أن النوم العميق يحمي من الزهايمر حيث أن النوم هو بنفس أهمية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لسوء الحظ، هناك الكثير الذي يمكن أن يتداخل مع أنماط النوم الطبيعية كما انخفضت جودة النوم أيضًا فنلاحظ أنهم معرضين للإصابة بالزهايمر.

مرض الزهايمر والموت

الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف والزهايمر حيث أن النوم العميق يحمي من الزهايمر وهو مصطلح عام لفقدان الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى الخطيرة بما يكفي للتدخل في الحياة اليومية فهو يمثل 60-80 ٪ من حالات الخرف.

يجب أن يخضع الشخص الذي يعاني من اضطرابات في النوم لفحص طبي شامل لتحديد أي أمراض يمكن علاجها قد تساهم في المشكلة تتضمن أمثلة الحالات التي يمكن أن تجعل مشاكل النوم أسوأ مثل الكآبة.

متلازمة تململ الساقين وهو اضطراب تتسبب فيه الأحاسيس “الزاحفة” أو “الوخز” غير السارة في الساقين في الرغبة الشديدة في تحريكها.

توقف التنفس أثناء النوم وهو نمط تنفس غير طبيعي يتوقف فيه الأشخاص لفترة وجيزة عن التنفس عدة مرات في الليل مما يؤدي إلى ضعف جودة النوم.

الزهايمر وقلة النوم

يوجد علاقة وثيقة بين الزهايمر وقلة النوم حيث أثبتت الدراسات أن النوم العميق يحمي من الزهايمر من خلال أميلويد بيتا هو منتج نفايات استقلابي موجود في السائل بين خلايا الدماغ (الخلايا العصبية).

يرتبط تراكم الأميلويد بيتا بضعف وظائف المخ ومرض الزهايمر حيث يتجمع بيتا أميلويد معًا لتشكيل لويحات أميلويدية، مما يعوق التواصل بين الخلايا العصبية ارتبط ضعف النوم بمرض الزهايمر.

تشير الدراسات إلى أن النوم يلعب دورًا في إزالة بيتا أميلويد من الدماغ علاوة على ذلك فقد ثبت أن قلة النوم ترفع مستويات بيتا أميلويد الدماغ في الفئران لا يُعرف إلا القليل عن تأثير الحرمان من النوم على مستويات بيتا أميلويد.

يرتبط قلة النوم بزيادة الوزن

بالإضافة إلى أن النوم العميق يحمي من الزهايمر فالنوم أيضاً عامل مهم في انقاص الوزن حيث :
الزين يعانون من النوم القليل نجد انهم يعانون من مرض السمنة باختلاف الاشخاص الذين ينامون النوم الكافي لهم ولجسمهم.

في دراسة مراجعة واسعة النطاق كان الأطفال والبالغون الذين يعانون من فترة نوم قصيرة 89 ٪ و 55 ٪ أكثر عرضة للإصابة بالسمنة على التوالي.

هناك عدة عوامل بما في ذلك الهرمونات والتحفيز لممارسة الرياضة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن فإن الحصول على نوم جيد أمر بالغ الأهمية.

كثرة النوم لمريض الزهايمر

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من مشاكل في النوم أو قد يواجهون تغييرات في جدول نومهم لا يفهم العلماء تمامًا سبب حدوث اضطرابات النوم هذه كما هو الحال مع التغييرات في الذاكرة والسلوك.

تنتج تغييرات النوم بطريقة أو بأخرى عن تأثير مرض الزهايمر على الدماغ عند إدارة تغييرات النوم، يجب دائمًا تجربة استراتيجيات التأقلم غير الدوائية والتأكد أن النوم العميق يحمي من الزهايمر.

يستيقظ العديد من الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر بشكل متكرر ويبقون مستيقظين لفترة أطول أثناء الليل أثبتت دراسات موجات الدماغ انخفاضًا في كل من مراحل النوم قد يتجول أولئك الذين لا يستطيعون النوم أو لا يستطيعون الاستلقاء أو يصرخون مما يعطل نوم مقدمي الرعاية.

المصادر

خيارات العلاج ومنهجية التجارب السريرية والسياسة ي كلين للطب النفسي. 2008.

تشخيص استسقاء الرأس ذي الضغط الطبيعي مجهول السبب جراحة الاعصاب. 2005 ؛ 57 (3 ملحق): S4 – S16. مناقشة الثاني – الخامس.

اقرأ أيضاً

الزوجة العنيدة وكيفية التعامل معها

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى