أساطيرحكايات وأماكنطلاسم

«الهيدرا».. أسطورة لا تموت

الهيدرا «Hydra» هو تنين أسطوري في الميثولوجيا الإغريقية، له تسعة رؤوس- كما تذكر أغلب الروايات- من بينها رأس خالدة لا تموت، وجميع الرؤوس لها نفس القوة، وجميعها لها سُمٌّ يمكنها إطلاقه في أي وقت، وفي حال قطعت أحد هذه الرؤوس تنمو رأسين عوضًا عنها. وكان الشكل الشائع للهيدرا هو أن له أربعة أرجل وذيل طويل وقوي، ولم يكن له أجنحة؛ لذلك كانت الهيدرا تعتبر تسعة وحوش في جسد واحد.

كان الهيدرا يعيش في مستنقع «ليرنا» الذي يوجد في منطقة «آرجوس» في جنوب اليونان، وكان يهدد سكان المنطقة؛ حيث أن من كان يحاول الاقتراب منه أو محاولة هزيمته كان الهيدرا يقضي عليه في غضون لحظات.

الهيدرا «Hydra»

هرقل «Hercules»- أحد أهم وأعظم الأبطال الإغريقين- كانت إحدى أعماله الإثنا عشر التي كلفه بها الملك «يوريسيثوس» ملك «آرجوس» هي قتل الهيدرا، وعندما قام بمهاجمتها وقطع إحدى رؤوسها نبت مكانها رأسين، عندها علم هرقل أنها مهمة مستحيلة؛ لذلك طلب المساعدة من ابن أخيه «إيولاس» وقاما بإشعال النيران في وكر الهيدرا لاستدراجها إلى الخارج، وعندما خرجت قام هرقل بضربة واحدة بقطع الثمانية رؤوس الفانية بالسيف الحاد -الذي منحه إياه «هرمز»، ثم قام «إيولاس» بكوي مكان القطع؛ حتى لا تنبت مكانها رؤوس أخرى.

أما الرأس الخالدة فقام هرقل بدفنها تحت صخرة عملاقة، ثم استخلص من الهيدرا سمها القاتل، وقام بغرس سيفه وسهامه في دمائها وبذلك أصبحت جميع سهامه قاتلة، ولقد استعملها في باقي الأعمال التي كُلِف بها، ولم ينجُ منها مخلوق.

 كتب: ليلى أحمد

زر الذهاب إلى الأعلى