اكتشفعلم النفس

بعد عرض مسلسل حالة خاصة.. مشاهير عانوا من التوحد

مسلسل حالة خاصة.. بعد عرض مسلسل حالة خاصة، التي تدور قصته حول نديم أحمد أبو سريع، الذي كان رائدًا في دراسته ومصمماً على تحقيق النجاح في الجامعة وحلمه أن يصبح محاميا، ليثبت نديم أن مرض التوحد لا يمنع الأشخاص من تحقيق أهدافهم بمختلف أشكالها.

وكشفت دراسة نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي للأطفال والمراهقين، أن الأطفال المصابين بالتوحد قد أظهروا زيادات كبيرة في معدل الذكاء بين سن 12 إلى 23 عامًا، ووجد الباحثون في مجموعة من 126 فردًا مصابًا بالتوحد، أن معدل الذكاء زاد بمعدل 7.48 نقطة من سن 12 إلى 23 عامًا.

ما هو مرض التوحد؟

التوحد هو اضطراب عصبي يؤثر على التواصل والتفاعل الاجتماعي والسلوك، ونمط من الصعوبات والتحديات التي تظهر في الطفولة المبكرة وتستمر على مدى الحياة.

وتختلف أعراض التوحد بين الأفراد، ما بين الخفيفة والشديدة، لكن تظل هناك بعض السمات المشتركة التي تعد علامات تشخيصية للاضطراب، وقد يجد الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبة في التواصل بالكلمات وفهم لغة الجسد والتعبيرات الوجهية، وقد يتكلمون بأسلوب متكرر أو محدود المجال.

أعراض التوحد

يميل الأشخاص المصابون بالتوحد إلى التعود بروتين معين والتمسك بسلوكيات متكررة ومحدودة، مثل الاهتمام المفرط بأشياء محددة أو القيام بحركات متكررة مثل الأرتجاف أو نظرات معينة، كما يجد الأشخاص المصابون بالتوحد صعوبة في التكيف مع التغييرات المفاجئة في الروتين والبيئة، وقد يظهرون ردود فعل عاطفية مفرطة أو عدم قدرة على التعامل مع التغيرات.

ويكون لدى الأشخاص المصابين بالتوحد حساسية مفرطة للمؤثرات الحسية، مثل الأصوات العالية أو الأضواء الساطعة، مما يؤثر على استقرارهم الحسي وراحتهم.

وهناك عدد كبير من المشاهير حول العالم أُصيبوا بهذا المرض، ولكنهم تمكنوا من تحقيق أهدفهم والنجاح في توصيل رسالتهم، فأصبحوا مشاهير يعرفهم الجمهور حول العالم منهم:

فان جوخ

بحسب موقع الجمعية الأمريكية للتوحد، فإن الرسام الهولندي وأشهر فنان تشكيلي فان جوخ عانى من مرض التوحد، وأدرجت الجمعية اسمه ضمن قائمة الفنانين المصابين بالتوحد، لكنه استطاع التغلب على المرض، وهو شخصية ممثلة للمدارس الفنية وتعرض أهم أعماله في متاحف باريس وهولندا.

بيل جيتس

عانى مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس من مرض التوحد، وكان شخصية غريبة الأطوار في مرحلة الطفولة، وغير مستقرة عاطفيا في مرحلة الشباب، لكنه تغلب على هذه الصعوبة وأصبح أحد أشهر المصابين بالتوحد في العالم، وظهر ذلك في فيلم «قراصنة وادي السيليكون» الذي تناول سيرته الذاتية.

ألبرت أينشتاين

أكثر الشخصيات البارزة والمؤثرة في تاريخ العلم، تُعتبر نظريته النسبية الخاصة والنسبية العامة أبرز إسهاماته وتحقيقاته،
ظهر أينشتاين ضمن قائمة الأشخاص الشهيرة التي عانت من مرض التوحد، وفقًا لما جاء في موقع livealittlelonger.

ليونيل ميسي

لم يتخيل أحد أن اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي كان مصابًا بالتوحد، اكتشفته عائلته وهو في سن الثامنة، لكنه استطاع التغلب على المرض وأصبح أسطورة من أساطير كرة القدم، حتى صنف كأفضل لاعب كرة قدم في العالم لأكثر من مرة.

تيم بيرنرز لي

هو مبتكر شبكة الويب العالمية، ما جعله من أكثر العلماء تأثيرًا في العصر الحديث، حسبما ذكرت الصفحة الرسمية لمشروع رواد 2030 التابع لوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وكان «تيم» يعاني من اضطراب طيف التوحد.

تشارليز داروين

يُعتبر واحدًا من أعظم العلماء في التاريخ، واشتهر بفضل نظريته الشهيرة للتطور عن طريق الاختيار الطبيعي، والتي أصبحت معروفة باسم «نظرية داروين للتطور».

وأصبح شخصية مهمة في تاريخ العلم، وتأثير أفكاره وأبحاثه لا يزال مستمرًا حتى يومنا هذا في مجال علم الأحياء وفهمنا لتطور الحياة على الأرض.

سوزان بويل

واحدة من أفضل الأصوات فى العالم بأسره وأذهلت العالم بصوتها، وهي التي كشفت أنها تعاني من متلازمة آسبرغر، أحد أطياف التوحد.

داريل هانا

استطاعت الممثلة هانا، أن تفوز بـ8 جوائز سينمائية، وأشارت في عدة لقاءات سابقة لها إلى أنها تعاني من مرض التوحد.

زر الذهاب إلى الأعلى