تكنولوجيا

بفضل فولكس واجن محركات السولار تُنتج 80% أكسيد نيتروجين أقل

بفضل فولكس واجن محركات السولار تُنتج 80% أكسيد نيتروجين أقل

بفضل فولكس واجن محركات السولار تُنتج 80% أكسيد نيتروجين أقل فالناس لا يحبون سيارات الديزل، على الرغم من أنها في وقت ما كانت تعتبر المستقبل لعالم السيارات، فوقود الديزل أكثر كثافة في الطاقة من البنزين، وبالتالي، فإن محركات الديزل أكثر كفاءة. المشكلة هي انبعاثات أكاسيد النيتروجين، والتي ترتبط مع السرطان والمشاكل الصحية الأخرى. ولكن الآن وجدت فولكس واجن حلاً، والذي سيقلل انبعاثات أكاسيد النيتروجين بنسبة 80 ٪.

تستخدم سيارات الديزل كميات أقل من الوقود وتنبعث منها كميات أقل من ثاني أكسيد الكربون، كما أنها تنتج مزيدًا من عزم الدوران، والذي يتيح تسارعًا أكثر سلاسة عند بداية التشغيل، مما يفسح المجال أمام صناعة سيارات رياضية ممتعة للغاية. ومع ذلك، يتم احتراق وقود الديزل بالهواء الزائد ونظرًا لأن الهواء يتكون في الغالب من النيتروجين، تتشكل أكاسيد النيتروجين (NOx) وتنطلق في الجو. ولقد اكتشف العلماء أن أكاسيد النيتروجين مسرطنة  وتسبب العديد من الأمراض وهذا هو السبب في أن سيارات الديزل غير مرحب بها في العديد من المدن الكبرى في أوروبا.

بفضل فولكس واجن محركات السولار تُنتج 80% أكسيد نيتروجين أقل

ابتكرت فولكس واجن تقنية SCR (التخفيض الحفاز الانتقائي) واستخدمتها لمدة عام. في الأساس، يتم حقن عامل الاختزال المائي (AdBlue) في المراحل الأولى من المحول الحفاز SCR. وهي تشكل الأمونيا NH3، والتي تلتقي بعد ذلك أكاسيد النيتروجين في المحول. النتيجة هي انبعاثات N2 و H2O، وكلاهما غير ضار. ومع ذلك، هذا النظام لا يعمل دائما. يتم الوصول إلى أفضل نسب التحويل (حوالي 90 ٪) عندما تكون درجة حرارة الغازات 220-350 درجة مئوية وهو الوقت الذي يكون فيه لا يعمل بجزء كبير من طاقته. هذا يعني أنه عندما تكون السيارة تصعد مرتفع، أو تتسارع بقوة أو عندما تكون باردة، تكون انبعاثات أكاسيد النيتروجين أكبر. لكن لدى فولكس واجن الآن حل، الجيل القادم من SCR سيحتوي على نظام الجرعات المزدوج.

بشكل أساسي، سوف تحتوي SCR الجرعات المزدوجة على محولين حفازين ونقطتي حقن AdBlue أمامهما. سيتم تغذية المحول الثاني من المحرك الأول، مما يعني أن الغازات سوف تكون أبرد عندما تصل إليه مما سيجعل الكفاءة في المحرك الثاني عالية إذا كانت الغازات في البداية ساخنة، وستكون في المحرك الأول عالية إذا كانت الغازات باردة.

تم استخدام هذه المحركات في العديد من سيارات فولكس واجن الجديدة ولقد تخطت تلك السيارات شروط الآمان في الدول الأوربية، وهي كما أوضحنا أعلى كفاءة من سيارات البنزين. لذلك من المحتمل أن تعود سيارات الديزل للانتشار بعد ابتكار فولكس واجن الجديد.

اقرأ أيضاً

اكتشف العلماء طريقة لإطالة العمر خمس أضعاف عمر دودة الأرض

لحم أقل دجاج أكثر سرطان ثدي أقل

المصدر
Volkswagen

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى