رياضة

تأجيل أولمبياد طوكيو إلى العام القادم 2021 لتجنب زيادة إنتشار فيروس كورونا

تأجيل أولمبياد طوكيو

تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام القادم بسبب كورونا
تأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى العام القادم بسبب كورونا

اجتمعت اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020 مع اللجنة الدولية وتم الإتفاق على تأجيل المنافسات إلى العام القادم 2021، حيث اضطرت الإتحادات المحلية والقارية إلى تعليق جميع الأنشطة لمختلف المجالات في جميع أنحاء العالم.

بعد التصريحات المقدمة من قبل منظمة الصحة العالمية، أصدرت اللجنة الأولمبية عدة بيانات على رأسها :

  • الإتفاق مع رئيس وزراء اليابان على إعادة دورة الألعاب الاولمبية في طوكيو على أن لا يتجاوز ذلك صيف 2021 حماية للرياضيين وجميع المشاركين في الألعاب الأولمبية.
  • تعليق بطولة ذوي الإحتياجات الخاصة “البارالمبياد” لـ عام 2021 التي كان من المقرر إقامتها خلال الفترة من 25 أغسطس حتى 6 سبتمبر بعد انتهاء اولمبياد طوكيو مباشرةً.

كما تحدث رئيس اللجنة الأولمبية الدولية والمتحدث الرسمي للجنة “توماس باخ” البالغ 66 عام عن إجتماع (كونفرنس كول) عبر الهاتف بأن المواعيد الجديدة لدورة الألعاب في طوكيو لم تتحدد بعد، ولم يتم المناقشة لتحديد جدول زمني للأولمبياد بعد قرار التأجيل المقترح لعام 2021 وهذا لأن الأولوية ليست للتمويل بل للحفاظ على حياة الملايين من البشر.

حيث بلغت تكاليف التأجيل للجنة الأولمبية الدولية ولجنة طوكيو إلى العديد من مليارات الدولار، وأضاف  رئيس اللجنة الدولية الألماني توماس باخ  بأمنيته للنجاة من الوباء وأن تصبح الدورة الأولمبية مهرجاناً للإنسانية.

وفي أعقاب ذلك تحدث وزير الشباب والرياضة المصري الدكتور أشرف صبحي في عدة نقاط من أهمها ..

  • تتحمل الوزارة مديونية تقارب 25 مليون جنية مصري لبعض الإتحادات الرياضية.
  • وأكد صبحي لقناة “اون تايم سبورتس” على تواصله المستمر مع اللجنة الأولمبية المصرية للحفاظ على الإستقرار الرياضي واستعداد الرياضيين المصريين للدورة الأولمبية.
  • وأضاف قائلا بأن الإستعداد للأولمبياد مستمر والقرار النهائي لعدم وقف النشاط نهائيا، وقرار تعليق الانشطه للحفاظ على صحة الجميع والحد من انتشار فيروس كورونا.
  • أما بخصوص المديونية المقدرة بقيمة 25 مليون و900 ألف جنية مصري بسبب بعض الإتحادات الرياضية لإستاد القاهرة، وبسبب الظروف الحالية اتخذت الوزارة بتحمل هذا القرار.
  • واختتم أن المديونية ليست بسبب أي من الأندية اتجاه الإستاد المصري وإنما هي خاصة بالإتحاد الرياضي، وأضاف بأن الوزارة تقدم لهم الدعم المادي .

وختاماً يتمنى شخابيط للجميع دوام الصحة والعافية في ظل إنتشار فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى