تاريخحكايات وأماكن

من الولايات المتحدة للعالم.. تاريخ اختراع البطاقات الائتمانية

اختراع البطاقات الائتمانية.. ما هو الائتمان؟ وما هي البطاقات الائتمانية؟.. الائتمان عبارة عن وسيلة لبيع السلع أو الخدمات من دون أن يكون لدى المشتري نقود في يده، ولذا فإن البطاقات الائتمانية هي ببساطة وسيلة تلقائية لتقديم الائتمان للمستهلك. واليوم تحمل كل بطاقة ائتمان رقم تعريف لكي يسرع من معاملات التسوق، وتعتبر بطاقات الائتمان هي الأساس في الاقتصاد الأمريكي..

ففي نهاية عام 2017م، كان المواطن الأمريكي العادي يمتلك 3.1 بطاقة ائتمان بمتوسط رصيد يبلغ 6.354 دولارًا، بجانب 2.5 بطاقة ائتمان تجزئة برصيد إضافي قدره 1841 دولارًا، وفقا لتقرير الحالات، ولكن متى تم اختراع البطاقات الائتمانية؟

ظهور البطاقات الائتمانية

أصبح الدفع بها أمرًا شائعًا للغاية لدرجة أن إجمالي ديون بطاقات الائتمان الأمريكية تجاوزت تريليون دولار العام الماضي، وفقًا لمجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وبحسب الموسوعة البريطانية «بريتانيكا»، فإن استخدام بطاقات الائتمان بدأ في الولايات المتحدة خلال عشرينيات القرن الماضي، وذلك بعدما بدأت شركات مثل شركات النفط وسلاسل الفنادق في إصدارها للعملاء.

ومع ذلك، تمت الإشارة إلى البطاقات الائتمانية عام 1890 في أوروبا، حيث تتضمن بطاقات الائتمان المبكرة المبيعات مباشرة بين التاجر الذي يقدم بطاقة الائتمان والائتمان وعميل ذلك التاجر، وفي حوالي عام 1938م، بدأت الشركات في قبول البطاقات.

ولكن يتتبع معظم المؤرخين بطاقة الائتمان الحديثة بتأسيس Diners Club في عام 1950، وهي أول بطاقة يمكن استخدامها لإجراء عمليات شراء لدى العديد من تجار التجزئة. كانت بطاقة Diners Club تطورًا جديدًا في الممارسة القديمة الخاصة بالائتمان.

أشكال بطاقة الائتمان المبكرة

لآلاف السنين استخدم التجار الائتمان لمساعدة العملاء في تمويل عمليات الشراء، على سبيل المثال يمكن بيع البذور للمزارعين بشروط تسمح بالدفع بعد الحصاد، وبعض النماذج المبكرة المكتوبة لنظام الائتمان هي قوانين حمورابي، التي سميت على اسم حاكم بابل في الفترة من 1792 إلى 1750 قبل الميلاد، وضعت هذه القوانين قواعد للإقراض وسداد الأموال، وكيف يمكن فرض الفائدة. وتاريخياً، كان القرض عبارة عن اتفاق مالي بين مقترض أحدهم دائن أو تاجر والآخر مدين.

الخط الزمني لتاريخ الائتمان

  • عام 1792 قبل الميلاد في العراق تم بيع البذور للمزارعين والدفع بعد الحصاد.
  • عام 1930م تطور البطاقات المعدنية لشكل معدني مستطيل.
  • عام 1940م بطاقة السفر الجوي سمحت للمسافرين في فترة الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي بشراء تذاكر السفر بواسطة بطاقات الائتمان من عدة شركات طيران.
  • عام 1950م أول بطاقة ائتمان حديثة بالشكل المعروف من خلال شركة Diner’s Club.
  • عام 1980م ظهر في عقد الثمانينات من القرن المنصرم الشريط المغناطيسي الممغنط.
  • عام 1990م اعتمدت الولايات المتحدة على EMV Chips.
  • عام 2008م بدأت محافظ التمويل الخاصة بالهواتف المحمولة عبر تطبيقات آبل.

الدمج بين الائتمان والبطاقات

بطاقات الائتمان لم تكن مصنوعة في البداية من البلاستيك، فعلى مر تاريخها كانت هناك رموز ائتمانية مصنوعة من العملات المعدنية والألواح المعدنية والسليلويد والمعادن والألياف والورق، والآن معظمها بطاقات بلاستيكية.

وفي أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، اعتمدت الشركات على فكرة الائتمان الدائر، والذي يمكن استخدامه لتحديد حسابات العملاء الخاصة بهم بسهولة..

وكان بعضها في شكل عملات معدنية أو ميداليات تضمنت اسم وشعار التاجر، وكذلك رقم حساب العميل، تمامًا مثل العديد من معاملات بطاقات الائتمان في أواخر القرن العشرين، سيقوم التاجر بعمل بصمة على العملة أو الميدالية على قسيمة مبيعات العميل.

في ثلاثينيات القرن العشرين، تطورت هذه العملات والميداليات إلى بطاقات معدنية مستطيلة تسمى كارت Charga-Plates.

أول بطاقة ائتمان صادرة عن بنك

كان مخترع أول بطاقة ائتمان صادرة عن البنك هو جون بيجينز من بنك Flatbush National Bank في بروكلين بنيويورك عام 1946.. حيث اخترع برنامج Charge-It بين عملاء البنوك والتجار المحليين، وكانت الطريقة التي تم بها ذلك هي أن التجار يمكنهم إيداع قسائم المبيعات في البنك، وأن يقوم البنك بعمل فواتير للعميل الذي استخدم البطاقة.

المصدر
المصدرالمصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى