تاريخ

تاريخ المطاعم .. متى بدأت الناس في تناول الطعام في المطاعم ؟

تاريخ المطاعم .. متى بدأت الناس في تناول الطعام في المطاعم ؟
تاريخ المطاعم مليء بالمفاجآت، كان الناس يتناولون الطعام خارج المنزل منذ آلاف السنين، وكانوا يشرون الوجبات الخفيفة من الباعة المتجولون أو في استراحات السفر بالنزول في جوانب الطرقات، وفي الغرب جاءت فكرة المطعم المبكرة في فرنسا بعدما انطلقت ثورة الطهي من باريس في القرن الثامن عشر، ولكن أقدم الأمثلة على ثقافة المطاعم الحقيقية بدأت قبل 600 عام.

أين كانت أول المطاعم بالعالم ؟ تاريخ المطاعم

وفقًا لـ Elliott Shore، و Katie Rawson المؤلفان لكتاب Dining Out: A Global History of Restaurants، أن المطاعم الأولى ظهرت في الصين في حوالي 1100م كانت مدن مثل هانغتشو وكايفنغ تفتخر بعدد السكان الكبير الذي وصل لمليون نسمة وبالأماكن الحضرية.

كانت حركة التجارة منتعشة بين العواصم الشمالية والجنوبية في عهد سلالة سونغ في القرن الثاني عشر، كما يشرح Elliott Shore أستاذ التاريخ في كلية برين ماور، ولكن التجار الصينيون الذين كانوا يسافرون خارج مدينتهم غير معتدون على الأطعمة المحلية الغريبة.

يقول shore أن المطاعم في هاتين المدينتين كانت تقدم طعام أهل الجنوب للأشخاص القادمين من الجنوب، وطعام أهل الشمال لأهل الشمال، يمكن القول أنه كان بمثابة مطعم عرقي، وكانت تلك المطاعم تقع في مناطق حيوية تخدم المسافرين بجانب الحانات والفنادق وفقًا لعدد من الوثائق الصينية كان هناك مجموعة متنوعة من المطاعم في عشرينيات القرن الحادي عشر تقع وسط المدن.

كانت الخدمة في المطاعم الراقية مختلفة عن المطاعم الشعبية وفقًا لمخطوطة صينية كان هناك نظام النوادل وقائمة الطعام، كان النادل يأخذ الطلب ثم يقف في طابور أمام المطبخ بالدور.

بالمثل نشأت ثقافة المطاعم في اليابان كانت تقدم الطعام الياباني في القرن السادس عشر، وابتكر الطاهي الياباني Sen no Rikyu طبق الكايسيكي، عبارة عن وجبة فاخرة يابانية تقدم في الولائم، ووسع أحفاده التقاليد لتشمل أدوات المائدة التي تتناسب مع جمالية الطبق.

وعلى الرغم من قرون من التجارة بين الشرق والغرب ولكن لا يوجد دليل على أن ثقافة المطاعم المبكرة في الصين واليابان أثرت على المفاهيم الأوروبية اللاحقة للمطعم.

وجبة منتصف النهار:

في نفس الوقت تقريبًا الذي ظهر فيه الطهاة اليابانيون، ظهر في الغرب بالتحديد في فرنسا قاعة المأكولات اليومية ” table d’hôte” وجبة بسعر ثابت تُؤكل على مائدة مشتركة، هذا النوع من الوجبات يتم تناوله مع الغرباء والأصدقاء في الأماكن العامة، ولكنه لم يكن مطعمًا من نواحي عديدة، أولًا كانت تقدم وجبة واحدة في تمام الساعة الواحدة فقط، وظهرت الاختلافات في تلك النموذج في انجلترا عام 1714م قدمت الوجبات للطبقة العاملة تحت اسم “ordinaries” كان يقدم ثلاث أنواع من الطعام.

المطاعم الفرنسية الأولى:

ظهرت أول المطاعم الفرنسية بعد الثورة الفرنسية عندما بدأ طهاة الطبقة الأرستقراطية في البحث عن عمل، في كتاب The Invention of the Restaurant: Paris and Gastronomic Culture للكاتبة ريبيكا إل سبانغ تقول أن أول المطاعم الفرنسية كان في ستينيات وسبعينيات القرن التاسع عشر والذي استفادت بقوة من عصر التنوير المتنامي في باريس.

وابتكر أصحاب المطاعم نسخ لنموذج الخدمة في المطاعم، كان العملاء يجلسون على طاولة صغيرة في مقهى ولديهم قائمة مطبوعة من الأطباق.

وصول المطاعم إلى أمريكا:

تم افتتاح أول مطعم فاخر في أمريكا في مدينة نيويورك في القرن التاسع عشر، فتح مطعم Delmonico أبوابه للجماهير عام 1837م كان المطعم يضم أجنحة فاخرة لتناول الطعام ومازال المطعم موجود في مانهاتن اليوم.

اقرأ أيضًا:

تاريخ بابور الجاز .. اختراع غير طريقة الطهي بالعالم

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى