تاريخحكايات وأماكن

من نظام المقايضة للأوراق المالية.. تاريخ ظهور النقود الورقية

تاريخ ظهور النقود الورقية.. لقد لعبت النقود دورًا محوريًا في تاريخ البشرية والحضارة لأكثر من 9000 عام، ولكن كيف ومتى بدأنا في استخدامها؟..  تعتبر النقود الورقية من اختراع أسرة «سونغ» الصينية في القرن الحادي عشر الميلادي، أي بعد حوالي 20 قرنا من الاستخدام المبكر المعروف للعملات المعدنية، كان من السهل حمل النقود الورقية بمبالغ كبيرة ولكن انطوى استخدام النقود الورقية على مخاطر كبيرة؛ مثل التزوير والتضخم.

1*Rz1TmhdOQJDD7ov8B iMMg

مراحل تطور العملات في العالم

نظام المقايضة

قبل وجود العملات استخدمت معظم المجتمعات القديمة والشعوب نظام المقايضة، ولكن عندما بدأ البشر في تطوير المجتمعات والحضارات أكثر تعقيدا، كانوا بحاجة إلى وسيلة من أجل تتبع نظم المعاملات، كما أصبح العثور على الحرفيين أو المزارعين المناسبين الراغبين في تبادل السلع أمرًا صعبًا بشكل كبير، كما أن الناس بدؤوا في العمل بمهن أكثر تنوعًا، مثل البناء والجنود المرتزقة وغيرهم.

بداية العملات

اخترع السومريون أحد أول أنظمة المحاسبة المعروفة منذ حوالي 9500 عام. وقاموا باستخدام العملات الطينية لتمثيل السلع مثل الحيوانات والحبوب، وتلك العملات هي التي تحدد قيمة المنتج، وتطور ببطء نظام العملة، جنبا إلى جنب مع العملات الطينية، كانت العملات في وقت مبكر على شكل  حجارة، وقواقع، وقد امتلك العديد من تلك العملات قيمة جوهرية. على سبيل المثال، تداول الصينيين الأصداف، والتي كانت تعتبر مرغوبة للغاية. وكانت متينة ويصعب تزويرها، مما جعلها عملة يمكن الاعتماد عليها.

paper money

أول العملات المعدنية

أقدم أشكال النقود المعروفة هي أيضا من الصين، وهي عبارة عن عملة نحاسية مصبوبة تعود إلى القرن الحادي عشر قبل الميلاد، والتي عثر عليها في مقبرة «أسرة شانغ» الصينية.

وقد تم إنتاج العملات المعدنية القديمة في المملكة الليدية، التي أصبحت اليوم جزءًا من تركيا، منذ 2700 عام، وكانت العملات مصنوعة من الذهب، حيث تم دمجه بمعادن أخرى ولم يتم تشكليها بأشكال قياسية، كانت على هيئة أشكال دائرية تقريبية تم ختمها لبيان قيمتها، وقيمتها مرتبطة مباشرة بالمعادن التي تحتوي عليها؛ فعملة ذهبية خالصة قيمتها أكبر من العملات غير الذهبية، ولقد تم استخدام العملات المعدنية، سواء كانت مصنوعة من النحاس أو الفضة أو الذهب أو غيرها من المعادن في جميع أنحاء العالم كوحدات تجارية وكان لها مزايا بأنها مستمرة ويصعب تزويرها، ولها قيمتها.

ولآلاف السنين بعد دفن العملات المعدنية في مقبرة شانغ كان على التجار والناس في الصين أن يحملوا عملات معدنية جانبًا إلى جنب مع نظام المقايضة سلع بسلع أخرى، وقد صُممت العملات النحاسية بفتحات مربعة في الوسط بحيث يمكن حملها على خيط، أما بالنسبة للمعاملات الكبيرة، فقد قام المتداولون بحساب السعر كعدد سلاسل العملات المعدنية، ولكنه كان نظامًا غير عمليًا.

ظهور النقود الورقية

في عهد أسرة تانغ في الفترة من 618-907 م، بدأ التجار الصنيون ترك تلك العملات المعدنية الثقيلة مع وكيل جدير بالثقة، والذي كان يسجل كمية الأموال التي كان التاجر يودعها على قطعة من الورق، ويمكن بعد ذلك تداول الورقة، وهي نوع من السندات المشهورة، في مقابل البضائع، ويمكن للبائع أن يتوجه إلى الوكيل ويسترد الأوراق النقدية بالعملات المعدنية، مع تجديد التجارة على طول طريق الحرير كانت الورقة غير مجدية.

وفي بداية عهد أسرة سونغ في الفترة من 960-1279م، رخصت الحكومة متاجر وودائع محددة حيث يمكن للناس ترك العملات المعدنية وتلقي الأوراق، وفي عام 1100 قررت حكومة سونغ Song السيطرة بشكل مباشر على هذا النظام، حيث أصدرت أول عملات ورقية حكومية في العالم. وكان يسمى هذا المال باسم «jiaozi».

عملة «Jiaozi»

شيدت حكومة سونغ المصانع لطباعة النقود الورقية بواسطة الطباعة الخشبية، باستخدام ستة ألوان من الحبر وكانت المصانع متواجدة في مدن مدينة تشنغدو وهانغتشو وهويزهو وAnqi، وكانت المصانع تستخدم مزيجًا من الألياف في صناعة النقود للحد من التزوير وانتهت صلاحية الأوراق المبكرة، ولم تعد تستخدم في الإمبراطورية الصينية.

في عام 1265 أدخلت حكومة سونغ عملة وطنية وطُبعت على معيار واحد، ويمكن استخدامها في جميع أنحاء الإمبراطورية الصينية، وكانت مدعومة بالفضة والذهب، وكانت متاحة مع العملات المعدنية، واستمرت هذه العملة لمدة تسع سنوات فقط، ولكنها سقطت مع غزو المغول في 1279م.

التأثير المغولي على العملات الورقية

قامت أسرة يوان، التي قوبلاي خان المغولي، بإصدار العملة العملة الورقية المسماة تشاو؛ وأحضر المغول إلى بلاد فارس حيث كان يطلق عليه «djaou» لم تكن النقود مدعومة بالذهب والفضة وطورت أسرة يوان كميات من العملات الورقية، مما حدث التضخم سريعًا ولم تحل المشكلة حتى انهارت الدولة عام 1368م.

وعلى الرغم من أن أسرة مينغ المتعاقبة التي حكمت في الفترة من 1368–1644 بدأت أيضًا بطباعة النقود الورقية غير المدعمة إلا أنها أوقفت ذلك في عام 1450، وخلال معظم فترة مينغ، كانت الفضة هي العملة المفضلة، بما في ذلك أطنان من السبائك المكسيكية والبيروفية التي أحضرتها إلى الصين بواسطة التجار الأسبان، وفي العامين الأخيرين فقط، وطغت الحكومة على النقود الورقية، حيث كانت تحاول صد لي تسيتشنغ وجيشه. ولم تطبع الصين النقود الورقية مرة أخرى حتى تسعينيات القرن التاسع عشر وبدأت أسرة تشينغ في إنتاج اليوان.

العملات الورقية في أوروبا

تم اعتماد النقود الورقية لأول مرة في السويد في القرن السابع عشر بقيمة مساوية للعملات المعدنية من الذهب، ومن الملاحظ أنه تم تزوير الأوراق النقدية بانتظام في كل أرجاء العالم، ولذلك بعد ذلك حاول السياسيون حل تلك المشكلة فمثلًا في أمريكا اقترح بنيامين فرانكلين استخدام أوراق الأشجار، لعمل طبعات فريدة من الأوراق النقدية بمرور الوقت استخدمت العملات المعدنية بجانب العملات الورقية، أما في فرنسا استخدمت العملات الورقية لأول مرة عام 1797-1815م، وأدت العملات الورقية لحدوث التضخم.

06 german notgeld opt

أما الأوراق النقدية الحديثة فهي تعتمد على آليات متطورة مما يجعلها من تزويرها أمرًا صعبًا..

بواسطة
المصدرالمصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى