اكتشفعلم النفس

 تتعدد أنواع الأمراض النفسية.. إليك طرق علاجها

أنواع الأمراض النفسية.. في العصر الحديث انتشرت الأمراض التي تصنف على أنها نفسية، في هذا الموضوع نوضح ما هي أنواع الأمراض النفسية وطرق علاجها، وتنذر الأرقام أن أعداد المقبلين على الانتحار في العالم يزداد يوما بعد آخر، وذلك نتيجة لتفاقم حالتهم النفسية دون تدخل علاجي سريع.

 ما هي أنواع الأمراض النفسية وطرق علاجها من حيث الأنواع

أمراض نفسية مزمنة

هناك العديد من التصنيفات التي يتم فيها تعريف أنواع الأمراض النفسية، فهناك المزمنة التي قد تطيل مدة العلاج أو قد يكون الشفاء فيها جزئي وليس كلي.

أمثلة على تلك الأمراض النفسية، مثل الصرع فهو واحد من أخطر الأمراض والتي له درجات معينة، ويصيب خلايا المخ ويؤثر على نفسية الإنسان إثر التشنجات العصبية الحسية المتكررة التي تحدث له، فينعزل عن الآخرين، بسبب اضطرابه النفسي، يخاف من تكرر تلك النوبات فيفضل عدم العمل أو الدراسة.

ثاني تلك الأمراض هو انفصام الشخصية، فتجدون الشخص يقوم بتصرفات تحمل أفعال وأقوال لا يتذكر منها شيئًا ولا تمت له بصلة عن شخصيته الحقيقة، تصل لحد الاضطراب العقلي الحاد من تخيلات بعيدة المدى، وهذيان بتخاريف قد يؤدي بالمريض للموت أو تعرضه للخطر.

الاكتئاب الحاد هو واحد من أخطر الأمراض وخاصة إذا كان نفسيًا يُخلف وراءه الكثير من الصمت والأفكار القاتلة المتشائمة، ويتملك المريض تشويش ذهني حاد، يختلط باعتقاد الشخص أنه لا يستطيع مواصلة الحياة ويرغب في إنهاء حياته تلك بطريقة انتحارية خطيرة.

أمراض نفسية مؤقتة

بعض الأمراض النفسية تكون مؤقتة كأن تكون مرتبطة بتغير في الحالة الاجتماعية كمثال عليه المتزوجة حديثة عندما تصبح حامل، أو الانتقال من فترة الحمل لفترة الولادة، فعليه فتكون الأم معرضة لاكتئاب مؤقت يزول بزوال السبب، وعندما تضع الأم مولودها وتستعيد صحتها النفسية وعافيتها البدنية ستعود كما كانت من قبل.

أحيانًا يصاب الإنسان بصدمة نفسية نتيجة تعرضه لفترات عصيبة كمعايشة ألم الفقدان بوفاة أو غياب، وخاصة إذا كان المفقود ذو مكانة عزيزة وغالية، فهنا صدمة الفقدان قد تفقد الأشخاص لذة الاستمتاع بمتع الحياة والانعزال عنهم.

ما هي أنواع الأمراض النفسية وطرق علاجها من حيث طرق العلاج

أهم طرق العلاج ذات الفعالية

من أهم تلك الطرق فاعلية الإيمان بالله بمنازل القدر في الخير والشر، وفي السراء والضراء، وفي النعم والنقم، ذلك السلاح القوي الذي يجعلك تتقبل ما يحدث لك برضا ويقين صادق أن الخير يكمُن في الشر، وأن الله بيده مجريات الأمور، وأن ما حدث لك مقدر منذ خلق الخليقة ولا راد لحكم الله.

من أدوية الصرع التداوي بالقرآن الكريم، وقراءة آيات الرقية الشرعية من الكتاب والمقروءة من السنة النبوية المطهرة، وأيضا هناك الحجامة وهي تزيل الهم والحزن، وتعد من أساليب التداوي القديمة التي حثنا عليها الدين الحنيف.

الخروج من دائرة الحياة المغلقة لحياة متجددة تشع طاقة إيجابية، مع مصاحبة الأخيار الذين لديهم خطط تحفيزية لكيفية الاستمتاع بحياتهم قدر المستطاع.

عدم الاستسلام للمرض النفسي والاسترسال في ذلك، يجب إظهار قوة الإرادة والتحكم في الانفعالات غير المدروسة، والوقوف مع النفس بحدة وحزم تجاه تلك التقلبات النفسية، وذلك لعدم تفاقم الحالة وصعوبة السيطرة على التغير النفسي الحاصل للأسوء.

اللجوء للأطباء من أجل الحصول على العلاج اللازم في الضرورة القصوى.

المصدر: الأمراض النفسية الشائعة للكاتب دكتور أحمد عوض


اقرأ أيضا:

كيف أتحمل الأضرار النفسية للغربة

الصراع النفسى

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى