تكنولوجيا

تحلية مياه البحر بواسطة أنابيب النانو الكربونية

مع الاحتباس الحراري الذي يتسبب في تقليل مصادر المياه العذبة، ومع الانفجار السكاني الذي يرفع من استهلاك المياه العذبة، تصبح الحاجة ل تحلية مياه البحر أكثر إلحاحًا يومًا بعد يوم.

ولهذا فإن تطوير طرق رخيصة وسهلة لتحلية المياه المالحة يعد واحدًا من أنشط المجالات البحثية في الوقت الحالي.

باحثون في المعمل القومي الأمريكي “لورانس ليفرمور” قاموا بتطوير طريقة جديدة لتحلية المياه، باستخدام أنابيب النانو الكربونية.
الطرق التقليدية في تحلية المياه تعتمد على ألواح ورقية تحتوي على ثقوب صغيرة جدًا تسمح بمرور المياه ولا تسمح بمرور الأملاح، حيث أن حجم جزيئات المياه أصغر من حجم جزيئات الأملاح.
إلا أن صنع هذه الألواح مكلف ماديًا، كما أنها تستهلك طاقة كبيرة لتحلية المياه؛ حيث أنه يجب تطبيق ضغط كبير على المياه حتى تمر من هذه الثقوب الصغيرة جدًا، وهذا الضغط يستهلك كمية طاقة كبيرة.

فكرة انابيب تحلية مياه البحر

فكرة عمل أنابيب النانو الكربونية في تحلية المياه المالحة مشابهة لفكرة عمل الألواح ذات الثقوب الصغيرة، إلا أنها أرخص، وتستهلك طاقة أقل؛ حيث أن تصميمها مستوحى من أغشية طبيعية تستخدمها خلايا الكائنات الحية لفصل المياه عن الأملاح.

قطر انابيب النانو الكربونية يساوي نحو 0.8 نانو متر، أي أنه أصغر من قطر الشعرة بخمسين ألف مرة. هذا القطر الصغير جدًا، بالإضافة لطبيعة وتصميم أنابيب النانو الكربونية، يسمح بمرور جزيء ماء واحد في المرة ولا يسمح بمرور أملاح. هذا يجعل كفاءة التحلية كبيرة جدًا، كما أن الطاقة المستهلكة أقل بكثير من الطاقة المستهلكة في الطرق التقليدية. يقول الباحثون أن استخدام هذه التكنولوجيا سيحقق طفرة كبيرة في تكنولوجيا تحلية المياه في المستقبل القريب.

اقرأ أيضًا:

ناسا وصناعة السيارات.. 3 تقنيات ستحدث طفرة في صناعة السيارات

زر الذهاب إلى الأعلى