المرأةلايف ستايل

تعرفي على أفضل طرق تنظيم الوقت في رمضان

تعرفي على أفضل طرق تنظيم الوقت في رمضان
مع اقتراب حلول شهر رمضان المعظم تشعر كثير من الأمهات وربات البيوت بالقلق والحيرة، فهي ترغب في أن يكون شهر رمضان مثاليًا في كل شيء من ناحية العبادات من صوم وصلاة وقراءة قرآن وأذكار، ومن الناحية الأخرى تحلم بأن تقدم لأسرتها أفضل وأشهى وجبات الإفطار والسحور والتي تستهلك الكثير من الوقت والمجهود لصنعها،كما يجب أن تحظى أيضًا بوقت كاف للراحة والنوم لكي لا تصابي بالتعب نهارا خلال أوقات الصوم. لذلك سنقدم لك أفكارا ستساعدك على تنظيم الوقت في رمضان لكي تتمكني من القيام مهامك في رمضان بكل بسهولة ويسر.

حددي مكونات مائدة رمضان في اليوم السابق

عليك أن تضعي خطة منظمة لمائدة رمضان في اليوم السابق لأن التفكير واتخاذ القرار بخصوص الأصناف التي ستصنعيها على مائدة الإفطار يستغرق بعض الوقت الثمين في بداية اليوم، وعليك بعد اتخاذ القرار أن تخرجي اللحم أو الدجاج من المجمد وتضعيه في وعاء داخل الثلاجة لكي يبدأ في الذوبان فلا يضيع جزء من يومك في انتظار ذوبان اللحم لكي تبدئي في الطهي.

تنظيم الوقت في رمضان

تجهيز المشروبات مسبقا

تعتبر المشروبات الرمضانية جزء أساسي من مائدة رمضان وبالطبع تستهلك الكثير من الوقت لصنعها من غسيل للفاكهة وتقطيع بالسكين وخلط وتخفيف وغسل للأواني المستخدمة. لذلك ومن أجل تنظيم الوقت في رمضان يمكنك اختصار كل هذه الخطوات عن طريق إحضار كمية كبيرة من الفاكهة مثل الفراولة والموز والجوافة والتمر وغيرها وغسلها مرة واحدة في وعاء كبير وتقطيعها في الخلاط مع إضافة السكر وتعبئتها في أكياس صغيرة كل نوع على حدى، وقبل موعد الإفطار كل ما عليك هو إضافة الحليب البارد أو الماء المثلج فقط لصنع العصير وبدون أن تتسخ أي أوعية تحتاج للغسل.

رمضان

اصنعي المعجنات بكمية كبيرة مسبقا

تحتاج المعجنات لصنعها الكثير من الوقت للعجن وصنع الحشوة وحشو العجين وخبزه أو قليه. ولكن يمكنك صنع المعجنات مرة واحدة وبكمية كبيرة وتفريزها وإخراجها قبل الإفطار مباشرة لتوضع في الزيت مباشرة أو ليتم تسخينها فقط.

تنظيم الوقت في رمضان

أطهو يوميا أم أصنع الحلويات

تعتبر هذه هي معضلة كل ربة منزل، فهل يكفي نهار رمضان للطهي وصنع الحلوى أيضًا؟ ولحل هذه المعضلة يمكنك تقسيم الأيام بين الطهو صنع الحلوى، ففي يوم يمكنك الطهو ليومين وفي اليوم التالي قومي بصنع الحلوى ليومين. وستجدي أن هذه الطريقة ستوفر كثيرًا من الوقت الجهد. حيث ستصنع الصلصة للطبخ مرة واحدة وستطهى دجاجتين في وعاء واحد أو ستصنعي صينية كبيرة فقط من اللحم وفي اليوم التالي ستصنعي الشربات للحلويات ولكن بكمية أكبر فقط وستصنعي حشوة المكسرات أو صوص الشيكولاتة مرة واحدة مما سيوفر في الوقت والمجهود ويساعد جدًا على تنظيم الوقت في رمضان ويقلل من كمية المواعين أيضًا.

تنظيم الوقت في رمضان

تنظيم الوقت في رمضان لا تنتظري أمام الموقد

تضيع الكثيرات منا أوقات ثمينة في رمضان أمام الموقد في انتظار نضج الطعام وخشية أن يحترق طعام الإفطار لذلك ننصحك بأن تقومي أولًا بضبط زمن الطهي على جرس الموقد أو المؤقت الموجود على هاتفك وترك المطبخ واستغلال هذه الأوقات الثمينة في قراءة القرآن أو الأذكار أو أداء صلاة النافلة.

تنظيم الوقت في رمضان

أفضل ساعتين في اليوم فلا تهدريهما

تعتبر الساعة التي تسبق موعد الإفطار وموعد السحور هما الساعتين الأهم في عبادات اليوم فلا تهدريها في المطبخ ولكن عليك تنظيم الوقت في رمضان بأن تبدئي الطبخ في الصباح حتى تنتهي من الطهي مبكرًا وتكوني متفرجة في الساعة التي تسبق موعد الإفطار لقراءة القرآن وأذكار المساء. أما قبل السحور فهذا هو وقت صلاة التهجد فعليك الحرص عليها عن طريق تحضير السحور مبكرًا والتوجه إلى مصلاك وصلاة ركعتين تهجد على الأقل ثم بدء السحور في موعده.

تنظيم الوقت في رمضان

اقرأ أيضاً

اصنعي حلويات رمضان الشهية في منزلك بأقل تكلفة

افكار لتزيين البيت لاستقبال رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى