زراعة

تعلم معنا طريقة زراعة الفول منزليا

تعلم معنا طريقة زراعة الفول منزليا
يعتبر الفول الأخضر من عائلة البقول، وهو من النباتات المفيدة جدًا للجسم ويساعد على إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة، وخاصة للأشخاص الذين لا يتناولون القدر الكافي من اللحوم، نظرًا لاحتوائه على نسب عالية من البروتين النباتي والذي يعتبر بديلًا ممتازًا عن البروتين الحيواني لكثير من الأشخاص مثل النباتيين والذين يعانون من أمراض صحية تمنعهم من الحصول على القدر الكافي من البروتين الحيواني. لذلك سنتعلم اليوم سويًا طريقة زراعة الفول منزليا لتستمتع به طازجًا وطريًا وأخضر اللون.

تجهيز التربة لزراعة الفول منزليا

زراعة الفول

يعتبر الفول من النباتات القوية والتي يمكنها تحمل الكثير من الصعوبات مما يجعل زراعته سهلة للمبتدئين قليلي الخبرة في الزراعة، حيث أنه لا يحتاج إلى مواصفات خاصة بالتربة لكي ينمو قويًا. فأيًا كان نوع التربة لديك فيمكنك زراعة الفول بها.

  • يجب أن تقوم بتنظيف التربة أولًا من الحشائش وتفكيكها وتشميسها جيدًا لعدة أيام لكي تتخلص من أي حشرات بها أو طفيليات، ولكي تقتل حرارة الشمس أي بويضات لحشرات قد تصيب النبات بالأمراض لاحقًا.
  • يفضل أن تضيف كمية من الكومبوست (السماد العضوي الطبيعي) للتربة قبل الزراعة ليمد الفول بالعناصر التي يحتاجها، وبعض من سماد الفسفور الضروري للفول.

مواعيد زراعة الفول:

زراعة الفول 1 scaled

ينصح بزراعة الفول في فصل الخريف بعد أن تقل درجات الحرارة ويصبح الجو لطيفًا. لكي لا يتأثر الفول بالحرارة المرتفعة لفصل الصيف ولانخفاض فرص إصابته بالأمراض في هذه الفترة. فإذا كنت تعيش في منطقة دافئة مثل الصعيد يمكنك زراعة الفول بداية من شهر أكتوبر. أما إذا كنت تعيش في مناطق أكثر برودة مثل الإسكندرية فيجب الانتظار حتى شهر نوفمبر لتبدأ زراعة الفول.

زراعة الفول منزليا

الفول

  • يجب أن تقوم بنقع حبوب الفول قبل زراعتها لمدة لا تقل عن 24 ساعة وحتى 48 ساعة لكي تتشرب حبوب الفول الماء وينشط عامل النمو بها.
  • إذا انتظرت لأكثر من يومين فستظهر بدايات الإنبات على حبات الفول، يظهر طرف الساق النامي من جانب حبة الفول وعليك زراعتها فورًا.
  • يتم تحضير الأصص المتوسطة بمقاس 28 تقريبًا ووضع التربة بها وعمل حفرتين إلى ثلاث في كل إصيص بعمق 10 ستيمترات ووضع بذور الفول داخلها بحيث تكون البذور متباعدة لكي لا تتشابك الجذور مع نمو النبات.
  • يتم تغطية حبوب الفول بطبقة رقيقة من التربة بدون ضغط لتسنح للنبات بشق طريقه بسهولة إلى سطح التربة.
  • يتم ري الفول بعد زراعته مباشرة. ويجب أن يتم ريه بشكل يومي في فترة الصباح الباكر أو عند المغيب.

في زراعة الفول سيبدأ النبات في الظهور بوضوح بعد عشرة أيام تقريبًا من زراعته وسيستمر في النمو لمدة شهر ونصف تقريبًا ثم ستبدأ زهور الفول في الظهور وهي دليل على بداية نضج الفول وقرب الإثمار. يحتاج الفول لكي يكتمل نضجه وإثماره إلى حوالي أربعة إلى خمسة أشهر لتحصل على إثمار كامل.

الأمراض التي قد يتعرض لها الفول:

إذا ظهر على الفول علامات مثل التأخر في النضج أو زيادة في اللون الأخضر في الأوراق فهذا يدل على حاجة النبات إلى التسميد بالفسفور.

أما إذا لاحظت مشكلات في الأوراق مثل صغر حجم الأوراق أو عدم تماثل في أحجام الورقتين المتجاورتين أو اصفرار في الأوراق فهذا يدل على حاجة النبات إلى التسميد بالزنك.

أما إذا حدث ضمور أو تساقط للأزهار قبل نضج الثمار أو نمو عدد قليل من الأزهار فهذا يدل على نقص في عنصر البورون.

زر الذهاب إلى الأعلى