ثقافة وفنوندنيا الكتبمعرض الكتاب

سيرة من الضفة الأخرى.. تفاصيل حفل توقيع كتاب شاهد من أهلها بمعرض القاهرة للكتاب

كتاب «شاهد من أهلها».. قالت الدكتورة رشا الشهيد نائب رئيس مجلس إدارة إنسان المتحدة، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 سيشهد حفل توقيع كتاب «شاهد من أهلها» للكاتب العميد خالد سلامة، وذلك يوم الخميس 25 يناير الساعة 6 مساءً داخل جناح مركز إنسان في صالة 1 -B35، بحضور عدد من الشخصيات المهمة.

وأوضحت الدكتورة رشا الشهيد، في تصريحات لموقع «شخابيط»، أن كتاب شاهد من أهلها، يستعرض سيرة من الضفة الأخرى للكاتب العميد خالد سلامة، وهو تحقيق ومراجعة دكتور شوكت المصري أستاذ النقد الأدبي في أكاديمية الفنون.

كتاب شاهد من أهلها

أضافت الشهيد أن قصة الكتاب تدور حول الفترة من 25 يناير 2011 إلى 30 يونيو 2013، وبعض الأحداث تمتد إلى 2015، وبما أن الكاتب خالد سلامة هو ضابط في الشرطة المصرية، فيحكي عن الأحداث التي عاصرها في تلك الفترة، وعن التحديات التي واجهتها مصر.

419927653 784932010342824 6536991672709209027 n 1

وأكدت أن هذه الفترة هي فترة حرجة ومهمة جدا في تاريخ مصر الحديث، ولأن الكاتب شاهد على هذه الفترة وعلى أحداث مهمة جدا بنفسه، فهو شاهد من أهلها، ومن المهم معرفة الجيل الجديد بهذه الفترة المهمة التي مرت على مصر وأهميتها في تاريخ مصر الحديث.

ملامح كتاب شاهد من أهلها

قال دكتور شوكت المصري، كما جاء على غلاف الكتاب: «قليلة هي الأعمال الأدبية التي تستطيع تحقيق التوسط بين الواقع والخيال، دون أن تنحاز لأحدهما على حساب الآخر، خاصة إذا كنا نتحدث عن سيرة ذاتية أو يوميات تستهدف توثيق الحقائق والكشف عن الأسرار وقراءة ما بين السطور .

ولفت: لكن «شاهد من أهلها» استطاع تحقيق هذه المعادلة في صيغتها المثلى، دون أدنى شك. وفي هذا العمل الأدبي الفريد يقدم العميد خالد سلامة رؤيته أو بتعبير أدق شهادته على وقائع رأيناها جميعًا، حيث الأحداث التي وقعت في مصر منذ 25 يناير وحتى 30 يونيو، لكن كثيرا منا نظر إلى الأحداث من جهة أو ضفة واحدة، فإذا بكاتبنا هنا في هذه السيرة والمسيرة يكشف لنا تفاصيل الأحداث ذاتها ولكن من الضفة المقابلة.

وتابع: ها نحن نعيش معه هنا اللحظات ذاتها، وهو يقول: «صعدت إلى شقتي وبمجرد أن فتحت بابها حتى فوجئت بالجميع حولي يحضنونني ويبكون.. كانت حالتي بالطبع يرثى لها نفسيا وشكليا.. لم يستوعبوا ما حدث، ولم أستطع الكلام في التفاصيل، ولا عندي طاقة للشرح أو التفسير أو حتى التفكير.. كنت متعبا وليس عندي استعداد لشيء سوى الاستسلام للنوم».

جناح مركز إنسان

يمكن للجمهور تتبع خريطة الوصول إلى جناح مركز إنسان في معرض القاهرة الدولي للكتاب لحضور حفل التوقيع.

WhatsApp Image 2024 01 23 at 12.39.39 PM

زر الذهاب إلى الأعلى