تاريخ

لن تتخيل!” حرب البيض “السبب في تدمير مستعمرة في أمريكا

حرب البيض.. سببًا لتدمير مستعمرة طيور النورس في أمريكا
حرب البيض تسببت أزمة الذهب في كاليفورنيا في خمسينيات القرن التاسع عشر في حدوث اندفاع أخر في سعر سلعة أخرى على الرغم من أنها ليست ثمينة، ولكنها أصبحت نادرة ومكلفة للغاية، حيث قتل الناس بعضهم بعضًا بسبب تلك السلعة، وكانت تلك السلعة بيضًا!

حيث تسبب الاندفاع نحو الذهب، إلى حدوث أكبر هجرة جماعية في التاريخ الأمريكي، حيث هاجر نحو 300000 من صيادي الحظ من جميع أنحاء العالم إلى إقليم كاليفورنيا المكسيكي سابقًا، والذي كان مكتظًا بالسكان، كما تدفقت السفن من خليج سان فرانسيسكو.

حرب البيض ونقص الغذاء:

وقد أدى الارتفاع السريع في عدد سكان سان فرانسيسكو إلى نقص الغذاء، وبمجرد أن تم التهام كل الدجاج والبيض في منطقة الخليج، بدأ الناس في البحث عن مكان أخر من أجل الحصول على البروتين اليومي…

كان ذلك في منطقة تقع على بعد 30 ميل فقط من سان فرانسيسكو، مجموعة من الجزر يُطلق عليها اسم “فارالون Farallon” والتي تضم أكبر معسكرًا للطيور البحرية في الولايات المتحدة خارج آلاسكا وهاواي، وكان التجار الروس هم أول من استغلوا هذا المورد الطبيعي.

كانوا يصيدون فيل البحر، والفراء وغيرهم من حيوانات كاليفورنيا ولكن المهم هو طائر النورس الذي كان يضع بيضًا أبيض اللون به بعض البقع السوداء وهو أكبر قليلًا من بيض الدجاج بجانب أنه صلب فمن السهل تصديره.

قصة حرب البيض:

تحكي القصة أن طبيبًا مغامرًا يدعى روبنسون وشقيقه حصلوا على قارب وأبحروا إلى الجزيرة، حيث قاموا بتحميل البيض في القارب، على الرغم من أنهم فقدوا معظمه في البحر القاسي، إلا أن الطبيب نجح في تحقيق ربح قدره 3000 دولار..

وتم بيع البيض بسعر ثابت قدره دولار واحد للبيضة الواحدة، وهو مبلغ باهظ الثمن في هذه الأثناء، وكان البيض شهي ولذيذ الطعم، صفار البيض كان برتقالي اللون، وكان البيض هو المصدر الوحيد للحصول على البروتين لدى الصيادون.

القضاء على طيور النورس:

وعلى الفور بدأ الاندفاع نحو البيض يزيد وبدأ الناس يزحفون للجزيرة لطلب البيض، وخاطر الناس بحياتهم وصعدوا فوق الصخور الحادة وصعدوا للهاوية لجميع آلاف البيض..

وكان موسم البيض يبدأ من مايو ليوليو لجمعه طازجًا وبحلول أغسطس تم جمع 500 ألف بيضة، وكان هنالك أكثر من شركة والتنافس بينهم كان كبير..

وظهرت المعارك والشجارات التي تصاعدت إلى إطلاق النار في أحد ليالي شهر يونيو عام 1863م حيث التقي عدد من الصيادين الإيطاليين مع مجموعة مسلحة تتبع شركة تُسمى “Pacific Egg Company” وتبادل الطرفان إطلاق النار لمدة طويلة حتى الفجر، وتسببت المعارك بينهما في موت رجلين وإصابة ستة آخرون..

وردت الحكومة على ذلك بمنح شركة “Pacific Egg Company” الحق في جمع البيض من الجزيرة لمدة عقدين من الزمان.. قامت فيهم الشركة بتدمير المستعمرة الخاصة بالطيور البحرية.

وفي نهاية عام 1881م تم حظر البيض نهائيًا، وإلى الآن تعافى نحو 160 ألف زوج من الطيور البحرية فقط.

إقرأ أيضاً

حينما تمثلت العدالة في أنثى

مؤامرة البارود .. أول مؤامرة لقلب نظام الحكم البريطاني

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى