تكنولوجيا

حكمة القطيع.. النمل يعلمنا أساسيات الذكاء الاصطناعي

حكمة القطيع.. النمل يعلمنا أساسيات الذكاء الاصطناعي

تكلمنا سابقًا عن حكمة القطيع وكيف أن النمل يستطع معرفة أقصر الطرق وأقلها أهدارًا للطاقة عن طريق تطبيق قاعدتين بسيطتين وعمل تصويت عليها على عدد كبير من النمل بشكل مستمر، مما يجعلهم في النهاية يصلون لأفضل حل.

ماذا يمكننا أن نستفيد من حكمة القطيع في الذكاء الاصطناعي

تقريبًا كل شيء تتعامل معه في وسائل التواصل الاجتماعي مبني على حكمة القطيع وذكاء السرب كل التحليلات التي يقوم بها الفيسبوك عنك وعن الإعلانات وعن المحتوى مبنية على ذكاء السرب.

وسائل التواصل تعرف أكثر محتوى متوقع أن يكون مناسبًا لك، عن طريق تفاعل عدد كبير من الأشخاص المشابهين لك مع محتوى مشابه. وبالتالي يعرفون بدقة أي محتوى يعرضونه على صفحتك العامة وأي إعلان يرسلونه إليك.

قدرة هذه البرامج على اتخاذ القرارات بشأن المحتوى المعروض والمحتوى المهمل خاضعة لخوارزميات ذكاء السرب.

فبدلًا من أن يأتوا بمئة خبير في علم الاجتماع لتحليل البيانات يمكنهم فقط أن يستخدموا ضغطات الإعجاب التي يقوم بها الناس على وسائل التواصل لمعرفة ما يريدون بدقة أكبر بكثير من التي سيقوم بها الخبراء.

البرمجيات المفتوحة مثال على حكمة القطيع

يتوقع الكثيرون أن البرمجيات المفتوحة ستصبح في وقت قصير أفضل البرمجيات لأنها تطور بسرعة كبيرة وذلك رغم أن مطوريها هواه. خذ على سبيل المثال نسخة الكمبيوتر لنكس وكيف تطورت في وقت قصير جدًا وأصبحت نظام تشغيل مفضل لدى الكثيرين وأكثر أمانًا من أنظمة أخرى برغم أنها نظام مفتوح وأن مطوريها في الغالب هواه.

ترجمة جوجل وويكبيديا مثال على ذكاء السرب

من منا لم يستخدم ترجمة جوجل، إن كنت من هؤلاء الذين يستخدمونها فلابد أنك لاحظت التطور السريع جدًا لقدرات البرنامج. ففي البداية كان يضرب به المثل في الترجمة الحرفية الساذجة.

الآن ترجمة جوجل قادرة على ترجمة مقالات كاملة بدقة مقبولة للغاية. كل ذلك التطور يعتمد على مستخدمين عادين يقومون بإخبار جوجل بالخطأ الذي وقع فيه وبتصحيح الخطأ، فيقوم جوجل بتخزين تلك البيانات والاستفادة وتعلم الصحيح.

فبدلًا من أن تعين 100 خبير يمكنك أن تستخدم خبر ملايين الناس على الإنترنت.

التعلم الذاتي لللآلات مبني على حكمة القطيع

أحد أهم أساليب تعليم الآلات في الوقت الحالي  هو ذكاء السرب، حيث أن الآلات تكون متصلة ببعضها البعض وتعلم بعضها البعض، فعند تعلم آلة ما خبرة معينة فيمكنها بسهولة نقل تلك الخبرة لآلة أخرى. و مع ظهور تكنولوجيا إنترنت الأشياء التي ستجعل كل الآلات مرتبطة ببعضها من المتوقع أن يسهم ذكاء السرب في عملة قفزات هائلة في قدرات جميع الآلات عن طريق أنهم جميعًا سينقلون خبراتهم لبعضهم مما سيجعهم قادرين دائمًا على معرفة الإجابة الأفضل.

1000 بروسيسيور عادي أقوى من بروسيسور واحد خارق

ربما سمعت عن الحوسبة الموازية التي يشترك فيها مجموعة هائلة من الحواسيب العادية لتقوم بمهام لا يستطيع حاسوب خارق القيام بها، كل هذا يعتمد على فكرة ذكاء السرب، حيث يتم توزيع أجزاء المهمة على كل هذا العدد الهائل من الحواسيب فيقوم كل حاسوب بحل جزء من المشكلة وبعد ذلك يقومون بجمع الحلول ليصلوا للصورة الكاملة المرجوة.

لا يمكننا شرح قدرات حكمة القطيع وذكاء السرب وتأثيرها على الذكاء الاصطناعي في مقال فالأمر يحتاج لكتب لكن ربما قد وصلت لك الفكرة على الأقل.

اقرأ أيضًا

باحثون يستهدفون بناء مخ صناعي.. كمبيوتر أفضل مئة ألف مرة من أي كمبيوتر

تشخيص عدوى كورونا في أقل من ساعة باستخدام طريقة كريسبر

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى