تكنولوجيا

خلايا T-cell القاتل المتسلسل للسرطانات، اكتشفت حديثًا

خلايا T-cell القاتل المتسلسل للسرطانات، اكتشفت حديثًا

خلايا T-cell القاتل.. ربما شاهدت مسلسلات لقتلة متسلسلين يقتلون المجرمين ليجعلوا المجتمع أفضل. مسلسل ديكستر على سبيل المثال، حيث يبحث البطل عن مغتصبي الأطفال وقاتلي النساء الذين لا يستطيع القانون عقابهم ليقوم هو بقتلهم حتى لا يقتلوا ضحايا جدد، مسلسل خيالي لن يتواجد في الوقع، لكن في أجسامنا اكتشف العلماء أن هناك خلية تعمل مثل ديكستر، تبحث عن السرطانات معظم أنواع السرطانات وليس نوع واحد وتقتلها حتى لا تضر الجسم، هذه الخلية هي نوع جديد من خلايا T-cell الشهيرة.

من هي خلايا T-cell القاتل؟

هي نوع من خلايا الدم البيضاء وأحد أهم أسلحة الجهاز المناعي الفتاكة تقوم بمهاجمة الميكروبات، حيث تقوم بتحديدها باستخدام علامات على جسم الميكروب تسمى أنتيجين.. تستطيع خلايا T-cell القاتل معرفة الأجسام الغريبة عن الجسم عن طريق هذه العلامات لتقوم مباشرة بمهاجمة هذه الأجسام والفتك بها. وهي أيضًا السلاح الأهم لدى الجهاز المناعي ضد السرطانات.

لكن عيب T-cell أنه سلاح متخصص، فعند اكتشاف وجود دخيل على الجسم، يقوم الجسم بإنتاج أعداد هائلة من T-cell مصممة خصيصا لقتل هذا الجسم الدخيل ولا تستطيع قتل غيره، لذا عندما نقول أن جسمك قد اكتسب مناعة مثلًا ضد مرض شلل الأطفال عن طريق التطعيم ضد المرض، فذلك لأن الجسم يكون قد أنتج خلايا T-cell مخصوصة لمهاجمة فيروس شلل الأطفال لكنها بالطبع لا تقدر على مهاجمة مرض آخر.

كذلك في السرطان، فعندما ينتج الجسم خلايا T-cell لمهاجمة نوع السرطان فإن هذه الخلايا تكون خاصة بقتل هذا النوع فقط، لذلك إذا تحور هذا النوع لنوع جديد يأخذ الجسم فترة حتى ينتج خلايا T-cell جديدة لقتل النوع الجديد، خلال هذه الفترة يكون حجم السرطان أصبح كبيرًا بحيث لا يستطيع الجسم قتله.

علاج السرطان من خلال خلايا T-cell القاتل

منذ فترة بدأ علاج السرطان باستخدام خلايا T-cell القاتل حيث كان يعزل الأطباء خلايا T-cell من المريض، ويقومون بعمل برمجة وراثية لهذه الخلايا لتكون قادرة على مهاجمة نوع السرطان الذي يعاني منه المريض بعد ذلك يقومون بتكثير تلك الخلايا وإعادة حقنها في الجسم لتقوم بالقضاء على السرطان.

وميزة هذا العلاج بالخلايا المناعية أنه يكسب الجسم مناعة ضد هذا النوع من السرطان فلا يعود للظهور مرة أخرى كما كان يحدث في الماضي بعد العلاج بالطرق التقليدية.

مشكلة العلاج بخلايا  T-cell

لكن مشكلة هذا العلاج بخلايا T-cell العادية أن المناعة تكون ضد نوع محدد من السرطان، لذلك من الممكن أن يصاب المريض بنوع جديد.

لكن اكتشف العلماء حديثًا خلايا T-cell قادرة على قتل أنواع عديدة من السرطانات، فهي ليست متخصصة وإنما قاتلة متسلسلة تبحث عن السرطانات وتقتلها جميعًا.

هذا الكشف العظيم ليس فقط في إمكانه أن يعالج مرضى السرطان، ولكن في إمكانه أن يجعلنا نصنع تطعيمات ضد أنواع عديدة من السرطانات يمكننا أن نحقنها للأطفال الصغار حتى لا يصابوا بالسرطان في المستقبل.

تم تجربة خلايا T-cell الجديدة على أنواع متعدد من السرطان في الفئران وفي خلايا بشرية منزوعة من الجسم. وقد أظهرت التجربة نجاحًا على العديد من أنواع السرطان منها سرطان الدم والثدي والبروستاتا والقولون وغيرها.

لا تزال التجارب قائمة لفهم أكبر لهذه الخلايا ويأمل الباحثون أن يقوموا بتجريبها على الإنسان خلال هذه السنة، ويتمنى أن تحقق نجاحًا في مقاومة السرطانات المختلفة، آملين أن يقل خطر هذا المرض الخطير.

اقرأ أيضاً

العوالم الهيكلية بقلم: محمود علام

رمل معالج يضرب التلوث ونقص المياه لكمة في الوجه

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى