تاريخثقافة وفنونحكاياتكتبمعرض الكتابمقالات

رئيس الوزراء يشيد بجهود وزارة الثقافة مستعرضاً النسخة الأولى من “ذاكرة المدينة”

كتبت/ أسماء ابراهيم

رئيس الوزراء يشيد بجهود وزارة الثقافة مستعرضاً النسخة الأولى من "ذاكرة المدينة"
استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، النسخة الأولى من سلسلة “ذاكرة المدينة”، بعنوان “جزيرة الزمالك … القيمة والتراث”, مقدمة من الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

وأكد الوزير أن اختيار “الزمالك” ليكون الأول في هذا المسلسل جاء بهدف القيمة التاريخية والتراثية لمنطقة الزمالك وتنوع طرازها المعماري، مما يجعل من الحي جديراً بالحفاظ على غناها المعماري، مع تنوع مبهر، والنسيج المجتمعي لهذه الحي الذي لا يقل عن نسيجه العمراني ، وهو ما يتطلب من المجتمع المدني وقد تضافرت جهودها مع مؤسسات الدولة للحفاظ على والحفاظ على هذا التراث الذي يستحق أن يكون الحفاظ عليه.

وقدم الكتاب لمحة عامة عن تاريخ جزيرة الزمالك وتطورها العمراني وقراءة للتراث المعماري للزمالك وأبرز المهندسين المعماريين الذين ساهموا في إحياء هذه المنطقة الأنيقة. بالإضافة إلى مراجعة مدارس ومنشآت الزمالك الدينية.

كما عرض الكتاب جهود الجهاز القومي للتنسيق الحضاري للحفاظ على جزيرة الزمالك، حيث تبذل الهيئة جهوداً حثيثة لوضع الأساس والمتطلبات اللازمة للحفاظ على جزيرة الزمالك، باعتبارها منطقة ذات قيمة ثقافية ومعمارية متميزة، حيث يعمل الجهاز على إصدار توجيهات لجميع المناطق ذات القيمة المتميزة، وذلك لضمان تضافر جهود جميع الجهات العامة للحفاظ على هذه المناطق ، والتي تمثل تراثاً معمارياً غنياً.

من جانبه، أعرب رئيس الوزراء عن تقديره للجهود التي تبذلها وزارة الثقافة لإحياء التراث والحضارة المصرية من خلال عصوره المختلفة، من خلال التعريف بالتاريخ الذي يعد مكونًا صلبًا من تكوين الشخصية المصرية الفريدة، مؤكدًا أن هذه الجهود متكاملة في مشروعات الدولة التي تنفذها لترميم هذه المنشآت القديمة والمباني التراثية. روعتها، لتسليط الضوء على حضارة وتاريخ هذا البلد.

اقرأ أيضاً

بالتفاصيل وزارة الثقافة تعلن عن جدول أعمالها

زر الذهاب إلى الأعلى