تكنولوجيا

روبوت صغير يساعد في تنقية المياه

روبوت صغير يساعد في تنقية المياه

هناك العديد من الأبحاث في هذه الأيام لدراسة كيفية تنقيه المياه، ليس فقط بسبب شح المياه النظيفة بل أيضًا للحفاظ على الكائنات الحية التي تنقرض بكثير بسبب تلوث المياه.

روبوت ينقي المياه من الملوثات

إذا كنت تحب الغوص أو تستمتع بمشاهدة الأفلام الوثائقية حول أشكال الحياة المائية ، فأنت تعلم أن الشعاب المرجانية في المحيط تتكون من البوليبات المرجانية. هذه المخلوقات اللينة المضحكة تغذي الشعاب المرجانية وتنظف المياه في نفس الوقت. الآن استلهم العلماء في جامعة وارويك منهم وخلقوا بوليبا مائيًا اصطناعيًا صغيرًا قادرًا أيضًا على إزالة الملوثات من الماء.

كيفية عمله

هذا الروبوت الصغير ، بقياس 1 × 1 سم فقط ، لاسلكي بالكامل. يتحرك الآلي تحت تأثير المجال المغناطيسي بينما تنطلق مخالبه بواسطة الضوء. في حين أنه يمكن أن يزيل الملوثات من الماء ، يقول العلماء أنه يمكن استخدامه أيضًا في الطب – يمكن استخدامه في أجهزة التشخيص ، ونقل خلايا معينة للتحليل.

لا يحتوي الإنسان الالي هذا على نظام تنقل داخلي متكامل، فهو يظل في مكانه عالقًا على الأرض أو على سطح ما. إنه يتراقص  في مكانه بفضل مجال مغناطيسي دوار أسفل الجهاز. تجذب هذه الحركة الدورانية الملوثات ، والتي يمكن أن تكون قطرات زيت أو ملوثات أخرى. ثم ينشط ضوء الأشعة فوق البنفسجية مخالب الروبوت، مما يسمح للروبوت بإمساك الملوثات وسحبها داخله. يمكن تحريره تلك الملوثات لاحقا باستخدام الضوء الأزرق.

كثيرًا ما صادفنا كوارس طبيعية بسبب تسرع بترولي لمياه بحر أو نهر، بفضل تلك الروبوتات يمكن إزالة هذه التسربات بسرعة فائقة قبل أن تحدث كارثة بيئية.

علاوة على ذلك فإن تلك الروبوتات قادرة على إزالة ملوثات أخرى مثل البلاستيك، الذي يتسبب في نفوق العديد من الكائنات البحرية بل وانقراض بعض الأنواع.. مما جعل البلاستيك يعد من أكبر ملوثات البيئة.

إقرأ أيضًا

عدسة جديدة ترى ضوء العالم

مصدر

المصدر
جامعة ورويك

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى