زراعة

زراعة البطاطس في المنزل بالخطوات والتفاصيل

زراعة البطاطس في المنزل من الأمور الممكنة حيث تتميز زراعة البطاطس في الأوعية بسهولة الحصاد، فيمكن زراعتها في المنزل على مدار العام، إذا كنت تمتلك نافذة مشمسة أو ضوء للزراعة، فالبطاطس مصدرًا مهمًا للغذاء تمتلك كثير من العناصر الغذائية المهمة كما يمكن تخزينها لفترة طويلة بعد الحصاد.

خطوات زراعة البطاطس في المنزل

أولًا: اختيار التي تحتوي على بقع كثيرة ( عيون ) عيون البطاطس هي البقع الصغيرة الموجودة على القشرة، وهي الجزء الذي ينبت منه الثمار، تنتج حبة البطاطس التي تحتوي على ستة إلى سبع عيون كيلو بطاطس وإذا أردت إنتاج وحصاد كمية أكبر استخدم من 6-7 ثمرات بطاطس.

ثانيًا: افرك البطاطس جيدًا لإزالة الأوساخ منها بإمكانك استخدام فرشاة الخضروات وفرك البطاطس تحت الماء الجاري لتجنب وجود الرواسب الحشرية.

ثالثًا: املأ برطمان ماء ذو فوهة واسعة بالماء، وقم بوضع البطاطس بعد التقطيع ووضع خله أسنان بها على فوهة البرطمان، وضعها في مكان مشمس أو تحت ضوء الزراعة، مع تغير الماء في حالة تغيره حسب الحاجة.

رابعًا: انقل ثمرة البطاطس لوعاء آخر حيت تنبت الجذور، تحتاج لحوالي أسبوع حتى تُنبت البراعم.

خامسًا: أحضر إصيص كبير وقم بغسله جيدًا لابد أن يحتوي على فتحات للصرف، قم بوضع الحصى الصغير أسفل الوعاء للمساعدة على تصريف المياه، ثم املأ ثلث الإصيص بالتربة الزراعية، ثم ضع ثمرات البطاطس باتجاه الجذور للأسفل مع ترك مسافة 15 سم بين الثمرة والأخرى، ولا تضع الثمار قريبة من الحافة.

سادسًا: قم بتغطية الثمار بالتربة ثم ري البطاطس حتى تصل المياه للأعماق، عندما ينمو النبات بحجم 15 سم قم بإضافة تربة حول النبات، تحتاج البطاطس من أسبوعين لأربعة أسابيع لإنبات سيقان قوية، وعند نمو الدرنات معناه نمو ثمار البطاطس أسفل التربة، احفر التربة واحصد البطاطس.

اقرأ أيضًا: نصائح للمبتدئين في الزراعة | 15 نصيحة للزراعة المنزلية

اختيار بذور البطاطس لـ زراعة البطاطس في المنزل

نظرًا لأن البطاطس يتم زراعتها من ثمرة أخرى، فإن أي أمراض موجودة بالثمار فإنها تنتقل للثمار الجديدة ، ولذلك من المهم اختيار بطاطس خالية من الأمراض حاول التخلص من أي بقع طرية أو أي علامات تعفن حتى تنجح عملية زراعة البطاطس في المنزل .

الأخطاء الشائعة عند زراعة البطاطس

  • اختيار البراعم السليمة ، من الممكن اللجوء إلى المتخصصين أو أماكن بيع البراعم والبذور المتخصصة لمعرفة نوع البطاطس المناسب للزراعة في منطقتك.
  • لا ينبغي تأجيل زراعة البطاطس حتى آخر وقت في الموسم، لأن البطاطس لن تنمو في درجة حرارة غير مناسبة، لابد من زراعة البطاطس في درجة حرارة 60-65 فهرنهايت، ويُنصح بالبدء في شهر مارس لو كنت تعيش في بيئة ذات مناخ حار، ويكون الحصاد في الخريف.
  • لابد من استخدام التربة بكمية كبيرة حسب احتياج المجموع الخضري للنمو، لأن ذلك سوف يترتب عليه زيادة في إنتاجية محصول البطاطس.
  • من الأخطاء الشائعة استخدام التربة العشوائية، أي تربة، وخاصة المتبقية بعد زراعة الخضروات، وهو اختيار سيء للغاية لأنها غالبًا ما تفتقر للصفات الحمضية التي يحتاج الثمار إليها حتى ينمو، لذا تحتاج لتربة خفيفة حتى تتمكن من نمو الدرنات وقدرتها على التمدد.
  • من الأخطاء أيضًا إهمال النبات لفترة فينبغي أن تستمر عملية الري والردم ( تزويد التربة) حتى لا يتعرض المحصول للجفاف أو ينمو خارج التربة.
  • لابد من التوقف عن الري إذا تحولت الأوراق للون الأصفر.

اقرأ أيضًا: زراعة الأسطح للمبتدئين | ما يجب أن تعرفه عند الاتجاه لـ زراعة الأسطح

ظروف نمو البطاطس

لابد أن تراعي أن البطاطس تحتاج لدرجات حرارة عالية وخاصة في فترات النمو الأولى التي تصل من شهر لستة أسابيع من بداية الزراعة، كما أن تعريض النبات لأشعة الشمس لفترات طويلة يعمل على تقوية الأوراق وتقوية النبات ككل، كذلك لابد من التصريف الجيد للتربة، مع مراعاة الري بصورة مناسبة حتى لا يتلف النبات.

حصاد البطاطس

عندما تتحول الأوراق إلى اللون الأصفر معنى ذلك أن البطاطس جاهزة للحصاد، قم بسحب البطاطس بلطف من التربة، اسحب البطاطس مع عدم قطعها أو إصابتها لأن الجلد سيكون رقيق وسهل التمزق، ودعها بعد ذلك لتجف من ساعتين لثلاث ساعات من ثم اشطفها بالماء واتركها في مكان مشمس حتى تجف تمامًا، من ثم أفركها بالفرشاة تحت الماء الجاري للتخلص من آثار التربة، بعد ذلك خزن البطاطس في مكان مظلم وبارد لمدة 6 أشهر في درجة رارة 7-13 مئوية لتجنب فساد الثمار.

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى