زراعة

زراعة الكوسه بالخطوات من البذور وطرق العناية بها

يمكن ببساطة زراعة الكوسه في شرفة منزلك أو في حديقة المنزل، هي نبات صيفي، وتحتاج الكوسه لأشعة الشمس حتى تنمو وتربة غنية بالسماد، وجيدة التصريف، تحب الكوسه أن تنمو بمكان واحد، ولكن إذا كنت تريد زراعتها مبكرًا، ابدأ في زراعة البذور قبل 3-4 أسابيع من آخر الصقيع في أواني ثم وضعها مباشرة في الأرض حتى لا يحدث تضرر بالجذور، وقبل أسبوع من زراعة الكوسه قم بتقوية الشتلات بواسطة تقليل الماء وخفض درجة الحرارة بالليل لـ 65 درجة فهرنهايت.

زراعة الكوسه من البذور

تحتاج زراعة الكوسه إلى تربة دافئة ودرجة حرارة دافئة للنمو، 70 درجة فهرنهايت تكون مثالية للزراعة، لن تنمو بذور الكوسه في تربة باردة، لذلك انتظر لتصل درجة حرارة التربة لـ 60 درجة قبل البدء في غرس البذور، وضع قطعة من البلاستيك الأسود  لتدفئة التربة قبل غرس البذور، فقد تتقزم النباتات التي تم زراعتها في درجات حرارة منخفضة.

عدم الإفراط في استعمال البذور، مع مراعاة ترك مسافة 2-4 قدم بين كل بذرة وأخرى لتوفير دوران الهواء، تمثل إحدى استراتيجيات الزراعة الجيدة للكوسه زراعتها على تلال منخفضة لتسخن بسهولة في فصل الربيع، مع قص النباتات الضعيفة حتى لا تعدى جذور النباتات المجاورة لها.

يُفضل زراعة بذور الكوسه مباشرة في التربة، يمكنك البدء في زراعتها داخليًا مدة 4-6 أسابيع قبل نقلها بالهواء الطلق بالشرفة أو الحديقة، قم بوضع البذور وتغطيتها بثمن بوصة من خليط الماء والتنقيط، من ثم وضعها تحت أشعة الشمس، وعندما تُنبت الأوراق تكون جاهزة لنقلها بالهواء الطلق.

أما لو اخترت زراعة أشجار الكوسه الصغيرة فهي أسهل دائمًا وأقل استهلاكًا للوقت، ولكن لا يكون المحصول النهائي مثل المزروعة من البذور.

وقت زراعة الكوسه

أنسب وقت لزراعة الكوسا في مصر فصل الصيف، حيث يبدأ النبات في الازدهار، وتُنتج أفضل أنواع الثمار، فنبات الكوسه محب للشمس الوفيرة ولن تُحقق أي نتائج تُذكر عن زراعتها في المناخ البارد لابد من تعرضها للشمس من 6-10 ساعات يوميًا.

ولذلك ازرع الكوسا في الهواء الطلق في درجة حرارة 13 مئوية في الأسبوع الأول أو الثاني من فصل الربيع.

تحضير الكوسا قبل الزراعة

قبل زراعة نبات الكوسه يلزمك تحضير التربة المناسبة للزراعة، قم بعمل التالي:

  • اخلط التربة بالأسمدة لتزويدها بالمواد الغذائية اللازمة لعملية النمو.
  • اختبر درجة حموضة التربة والتعديل عليها إذا لزم الأمر ذلك.
  • يفضل زراعتها في درجة حموضة من 6- 7.5
  • لجعل التربة أقل حمضية أخلطها بطحالب الجفت وإبر الصنوبر.
  • ولجعل التربة أكثر حمضية أخلطها بالجير.
  • قم بوضع السماد قبل الزراعة بمدة شهر.
  • غطي المهاد قبل موعد الزراعة.
  • في حالة أن التربة لم تصل للدرجة المطلوبة اخلطها مع الرمل.

اقرأ أيضًا:

نصائح للمبتدئين في الزراعة | 15 نصيحة للزراعة المنزلية

تلقيح الكوسه

الكوسه من النباتات الأحادية النوع، كان نبات يحتوي على أزهار من الذكور وأزهار من الإناث، للزهرة الأنثى تورم صغير عند قاعدة الساق القصير، أما الذكور فلها ساق طويل ورفيع وعادة ما تكون أكبر، يحدث التلقيح باستخدام النحل والحشرات لتلقيح الأنثى.

خطوات زراعة الكوسا بالمنزل

  • احفر بعمق التربة على بعد نصف بوصة لوضع البذور ليصل إليها كمية مناسبة من الماء وأشعة الشمس.
  • لو كنت تزرع شجر كوسة صغير احفر ثقبًا صغيرًا أكبر من جذور النبات، مع المحافظة على مسافة بين كل صف.
  • ترقب الكوسة حتى النمو، تخلص من الأعشاب الضارة ومن النبات الضعيف لمنع انتشار المرض.
  • إذا استمرت مشكلة الأعشاب الضارة بالنمو ضع طبقة من السماد لتعزيز نمو النبات.
  • تعتمد زراعة الكوسا على التلقيح قم بفرك السداة داخل الزهرة الأنثى.
  • عند نمو النبات ووصوله لـ 4 بوصات تكون قد نضجت بالشكل الكافي للحصاد، استخدم سكين حادة لقطعها من الجذع، ويستمر الحصاد طوال موسم الشتاء.

مشكلات زراعة الكوسا

أصناف الكوسه: تختلف أصناف الكوسا فيوجد أنواع مقاومة للأمراض وأخرى غير مقاومة، ولذلك انتبه جيدًا عند اختيارك، وتأكد من اختيارك الصنف عالي المستوى والمناسب للبيئة.

الحشرات: واحدة من مشاكل زراعة الكوسه هي الحشرات الضارة، المعروفة بحفار الكرمة هي فرشات حمراء وسوداء، تسبب ضرر بالغ للنبات، يمكن الوقاية منها من خلال لفائف الألومنيوم، أو بتغطية الكوسا حتى تتحول إلى أزهار.

التلقيح: كما سبق الذكر تحتاج الكوسا إلى النحل والحشرات للتلقيح وفي حال عدم توافر الحشرات يكون التلقيح ضعيف، وإذا لم يحدث التلقيح أو كان ضعيف ستكون الثمار مشوهة.

مرض البياض الدقيقي: من الأمراض الفطرية المنتشرة يتسبب في تقليل امتصاص النبات للضوء مما يقلل من الإنتاجية.

اقرأ أيضًا:

تعلم معنا زراعة النعناع بكل سهولة

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى