علم النفس

طبيب نفساني للاطفال

لماذا طبيب نفساني للاطفال ؟ يوجد الكثير من السلوكيات عند الاطفال التي قد تسبب العديد من الاضطرابات والقلق قد تكون على شكل اضطرابات نفسية أو قد يظهر على شكل توتر في شخصيتهم أو العصبية الزائدة أو حالات فرط الحركة حيث أن بداية ظهور الاضطرابات النفسية لدى الأطفال منذ قديم الاذل.

الأم وطبيب نفساني للاطفال

قيام الأم باتخاذ قرار الذهاب إلى أخصائي نفسي لطفلها أمر خطير جدا على نفسها وهي تعترف بهذه النقطة وأن ابنها يعاني من مشكلة ما وإنها لا تسطيع حلها بمفردها وإنها بحاجة إلى شخص أخر لكي يساعدها لذلك قد تخشى اتخاذ هذا القرار وفي نفس الوقت تخاف من التأخر في معالجة طفلها.

بعض العلامات التي تؤكد أن طفلك يحتاج إلى مساعدة الطبيب النفسي

1-محاولة ابنك إلى إيذاء نفسه أو التهديد بذلك ففي هذه الحالة يجب أن تعلمي أن طفلك قد وصل إلى نقطة خطيرة قد تؤذيه بالفعل وسواء كان صغيرك لدية القدرة على تنفيذ تهديده أو كان مدرك لخطورة هذا التهديد أو كان ليس لدية القدرة فأن تفكيره في حد ذاته في إيذاء نفسه أيا كان أصل السبب فأنه دليل على ضرورة الذهاب إلى طبيب نفسي.

2-شعور أخوته السلبي أتجاه طفلك فإذا كان لديك أكثر من طفل قد تلاحظين إظهار بعض المشاعر السلبية ويكون زائد حول الطفل الذي يعاني من مشكلة نفسية ويصل به الحل إلى أن يقوم بضرب أخواته هنا يأتي دورك من أجل حمايته وفي ذات الوقت ضرورة اللجوء إلى طبيب نفسي.

3-التعارض بين أنشطة الطفل اليومية وبين مشاعرة فربما يرفض طفلك الذهاب إلى المدرسة بصورة يومية أو يتوقف عن حضور المناسبات العائلية أو أصبحت تجبرينه على حضور المناسبات الخاصة بأصدقائه فلابد أن تعلمين أن هناك مشكلة ما يعاني منها طفلك حتى وصلت إلى المرحلة التي تحتاج لطبيب نفسي.

4-تسببه في خلافات بينك وبين والده فإن طفلك يعاني من ألم نفسي أو مشاكل سلوكية فلابد من أتخاذ قرارات وعندما يكون هناك تعارض بين الولدين فيجب عليك الذهاب بطفلك إلى دكتور نفسي.

5-عدم القدرة على مساعدته فعندما تصلين إلى هذه المرحلة وتشعرين أنك لم تستطيع تقديم المساعدة له تأتي ضرورة استشارة طبيب نفسي.

دكتور نفسي بالهرم

عيادة بيرسونا دكتور حاتم صبري

طبيب نفسي يعالج الفصام والاكتئاب والقلق النفسي و الوسواس القهري والإدمان بكل أنواعه واضطرابات الأطفال.

عيادة الدكتور كمال البدوي

المعروف بتقنية الحرية النفسية مستخدم العلاج عن طريق الإبرة الصينية التي تعتمد على الترطيب أو الضرب على نقاط معينة في الجسم وأسمها نقاط الطاقة.

أفضل دكتور نفسي بالزقازيق

دكتور علي سلام

استشاري طب الاطفال وحديث الولادة بعلاج مسالك البولية للطفل و وحساسية المناعة لدى طفلك تخسيس جسم الطفل.

دكتور محمود الإبياري

مدير عام في مجال الطب النفسي لدى مشفي الرحاب استشاري التشنجات العصبية والنوبات وعلاج الصداع.

دكتور نفسي للاطفال في الاسكندرية

دكتور محمد عبد التواب رشوان

استشاري الطب النفسي و الصحة النفسية متخصص في الاستشارات الأسرية ونفسي أطفال وبالغين ومراهقين.

دكتور ناصر زهران

حاصل على ماجستير أمراض نفسية وعصبية من جامعة عين شمس عضو الجمعية الأمريكية للطب النفسي.

دكتوره أميره عبد الفتاح علي

ماجستير في طب الأكفال وحديث الولادة عضو في الجمعية المصرية للطفل ولحساسية الطفل والجامعة الأمريكية لطب الأطفال.

الطب النفسي السلوكي للأطفال

علاج الطب النفسي السلوكي هو ما أشبه بعلاج القدرات العقلية بمعنى يقوم بتحديد السلوكيات عند الطفل السليمة والمؤذية ويكون فعال مع من يعاني من مرض التوحد أو حالات الإصابة بمرض فرط الحركة.

المصادر

الفصل 75 من كتاب علاج الأسرة.

مقالات الدكتور حاتم زاهر.

اقرأ أيضاً

علاج القلق بدون ادوية

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى