زراعة

طرق تحسين التربة وتغذيتها لنجاح الزراعة المنزلية

طرق تحسين التربة وتغذيتها لنجاح الزراعة المنزلية
يبحث الكثيرين من المهتمين بالزراعة المنزلية عن طرق تحسين التربة وتغذيتها، لأن الحصول على تربة غنية بالمغذيات تضمن لك إنتاج نباتي مميز ومزدهر، لذلك سوف نتعرف على بعض النصائح لتحسين التربة الزرعية من عالمة التربة والمدرب السابق في برنامج الإرشاد التابع لجامعة ولاية أوريغون إليزابيث ميرفي.

طرق تحسين التربة

تسميد التربة

في فصل الربيع تتم الكثير من العمليات السرية التي لا يمكن للإنسان رؤيتها، وفيها تنمو مليارات الكائنات الحية في التربة، وتساعد عمليات مثل إعادة تدوير المواد الغذائية والري وحراثة التربة ومكافحة الأمراض والآفات على نمو النباتات وازدهارها، وبناء التربة يتم من خلال التغذية السليمة والعناية الدائمة، فالتربة لها نفس المتطلبات الأساسية للحياة.. الغذاء والماء والهواء والمأوى.

وموسم الخريف هو أفضل المواسم للبدء في تحسين التربة، حيث تكثر المواد العضوية والمكونات الرئيسية للتربة الصحية فيمكنك إضافة الأوراق المتساقطة وبقايا المطبخ والنفايات المنزلية الطبيعية حتى الفاكهة غير الصالحة لعمل السماد العضوي الطبيعي للتربة، قم بتقطيع تلك المواد العضوية وقم بحرث التربة مقدار 2 بوصة ووضعها ووضع التربة عليها، لشيء أكثر مثالية قم بإضافة السماد المُركز الفوسفور وأسمدة البوتاسيوم، تمنحك إضافة هذه المواد بالخريف وقتًا لتحسين التربة لاستخدامها في الربيع.

اترك الديدان لتحرث التربة

اترك الديدان تقوم بمهمة حراثة التربة، تُعد تقنية الزراعة المعمرة “Sheet mulching” من الأنظمة التي تزيد من قوة التربة ولكنها تصلح لزراعة الحدائق ليست مناسبة لزراعة حاويات المنزل، ولكن على أي حال فوجود الديدان في التربة تُساهم في تهويتها وحراثتها فإذا وجدتها في أواني الزرع الخاصة بك اتركها لأن هذا معناه أن التربة لديك خصبة.

قبل الزراعة تأكد من مستوى النيتروجين لأنه مهم لتغذية الكائنات الحية الدقيقة بالتربة.

قوم بإضافة المواد العضوية:

هي الطريقة المفضلة للكثيرين لزيادة تغذية التربة وزيادة خصوبتها قم بإضافة المواد العضوية الخام قبل تحللها مثل نشارة الخشب، قطع القطن، قطع الكتان، قطع الألياف الطبيعية، وما إلى ذلك لأنها تُحسن من مستوى النيتروجين بالتربة وبعض المواد الأخرى تسحبها مثل نشارة الخشب فشيء يُعوض شيء.

اختبارات التربة

وهي أداة لا غني عنها لدى المهتمين بالزراعة يجب أن يكون مستوى حامضية التربة متوازن لذلك قم بقياس مستوى حموضة وقلوية التربة لأن الإفراط في أي منهم يُعرض النباتات للموت أو الأمراض، لو كنت تمتلك حديقة كبيرة فلابد من وقت لآخر عمل اختبارات للتربة لمعرفة نوع المواد الغذائية المفقودة وتعويضها للنبات في هيئة سماد.

تذكر: إن إضافة السماد للتربة بمثابة المكمل الغذائي للبشر فيجب استخدامه بالشكل الصحيح، فالنبات لا يحتاج إلى السماد إلا في حالة نقص لأحد العناصر الضرورية فقط، وغير ذلك فهي تحصل على الغذاء من التربة في مراحل النمو من دون التدخل البشري.

المصدر
المصدر

هاجر طلعت

طالبة دكتوراه تخصص إعلام - تكنولوجيا الصحافة أحب التدوين وكتابة المقالات شاركت في تأسيس عدد من المواقع العربية مهتمة بالزراعة المنزلية والتصميم والقراءة والتصوير .
زر الذهاب إلى الأعلى