تكنولوجيا

طريقة إعادة استخدام الكمامات الطبية .. المعهد الوطني الأمريكي للصحة يخبركم

طريقة إعادة استخدام الكمامات الطبية .. المعهد الوطني الأمريكي للصحة يخبركم

إعادة استخدام الكمامات الطبية N95

بداية نحن لا نتكلم عن الكمامات الطبية العادية وإنما على الكمامات من النوع N95 الكمامات الطبية العادية يجب التخلص منها بمجرد خلعها من على الوجه، لأنها ربما تتحول لمصدر عدوى بدلًا من أن تكون مصدر حماية.

طبقًا للمعهد الوطني الأمريكي للصحة فإنه يمكن تطهير كمامات N95 بشكل فعال والحفاظ على السلامة الوظيفية لها لما يصل إلى ثلاثة مرات.

رغم أنه تم تصميم كمامات N95 للاستخدام مرة واحدة حيث يتم ارتداؤها من قبل مقدمي الرعاية الصحية لتقليل التعرض للعوامل المعدية المحمولة جواً، بما في ذلك الفيروس الذي يسبب COVID-19.. إلا أن تطهيرها وإعادة استخدامها ممكن.

يأتي ذلك ضمن الجهود التي تقوم بها وزارات الصحة حول العالم لتوفير المستلزمات الطبية، وعلى رأسها الكمامات.

تجربة تطهير الكمامات الطبية N95

اختبر الباحثون إزالة التلوث الفيروسي من نسيج كمامات N95 التي تعرضت لـ SARS-CoV-2، الفيروس الذي يسبب COVID-19.

شملت طرق إزالة التلوث التي تم اختبارها المعالجة بواسطة الهيدروجين بيروكسيد، والحرارة الجافة 70 درجة مئوية، والضوء فوق البنفسجي، ورذاذ الكحول تركيز 70٪.

جميع الطرق الأربعة أزالت الفيروس من عينات اختبار نسيج كمامات N95. ثم عالج المحققون كمامات نظيفة سليمة تمامًا بنفس طرق التطهير لاختبار متانة إعادة استخدامها. ارتدى المتطوعون الأقنعة لمدة ساعتين لتحديد ما إذا كانوا يحافظون على كفاءتهم سواء من ناحية منع الفايروس أو من ناحية التصاقهم بالوجه بشكل محكم؛ تم تكرار عملية التطهير ثلاث مرات مع كل قناع.

الطريقة الأكثر فاعلية لتطهير الكمامات الطبية N95

وجد العلماء أن رذاذ الإيثانول أضر بسلامة جهاز التنفس الصناعي بعد جلستين فقط للتطهير، وبالتالي لا يوصون بتطهير كمامات N95 بالكحول.  أما الكمامات المُعالجة بالأشعة فوق البنفسجية والحرارة أظهرت مشاكل بعد ثلاث عمليات تطهير، مما يشير إلى إمكانية إعادة استخدام هذه الكمامات مرتين. لم تتعرض الأقنعة المعالجة بـالهيدروجين بيروكسيد لأي ضرر، مما يشير إلى إمكانية إعادة استخدامها ثلاث مرات.

وخلص الباحثون إلى أن الهيدروجين بيروكسيد كان أكثر طرق التطهير فعالية لأنه لم يتم اكتشاف أي فيروس بعد معالجة مدتها 10 دقائق فقط. بينما كانت الأشعة فوق البنفسجية والحرارة الجافة مقبولة للتطهير طالما تم تطبيقها لمدة 60 دقيقة على الأقل.

يحث الباحثون مؤسسات الصحة حول العالم لتجربة بخار الهيدروجين بيروكسيد في معالجة الكمامات N95 هذا بالضرورة سيقلل استخدام هذه الكمامات شديدة الأهمية للطواقم الطبية ثلاثة مرات.

ويجب التنويه إلى أن إعادة الاستخدام هذه مقصورة على مؤسسات الصحة وليست للأفراد العاديين.

اقرأ أيضاً

المتحف المصري يقيم محاضرة افتراضية حول فوتوغرافية الإثار المصرية

الطفيليات النباتية تسبب تغيرات وراثية دائمة

 

المصدر
NIH

سمير أبوزيد

باحث ومهندس في مجال النانو تكنولوجي بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وله عدة أبحاث علمية منشورة. ألف ثلاثة روايات " صندوق أرخيف" و " الرفاعي الأخير" و " عز الدين"، كما كتب للعديد من المجلات وله ما يزيد عن الثلاثمائة مقال.
زر الذهاب إلى الأعلى