المزيدزراعة

طريقة زراعة الخس في المنزل

طريقة زراعة الخس في المنزل

يُعد الخس من الخضروات المثالية للزراعة المنزلية، فهو ينمو بسهولة ويمكن وضعه في مناطق صغيرة.. إليك طريقة زراعة الخس في المنزل ليكون جزءًا من حديقتك الخاصة.

يزدهر الخس في درجات الحرارة التي تقع  بين 60 إلى 70 درجة فهرنهايت، وتنضج معظم أصناف الخس في مدة أقل من 30 يومًا، كما يمكن حصادها في وقت مبكر.

طريقة زراعة الخس في المنزل

يحب الخس الطقس البارد، وينبت في درجات الحرارة التي تتراوح بين 40-85 درجة فهرنهايت.

توقف عن الزراعة قبل شهر واحد من بدء ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، وابدأ بزراعة الخس في أواخر الصيف حتى يصل إلى مرحلة النضج عندما يكون هواء الخريف باردًا.

عند زراعة الخس في الربيع أو الخريف، يجب وضعه في مكان تتوافر فيه أشعة الشمس الكاملة، إذا كنت تخطط لزراعة الخس خلال فصل الصيف أو في المناطق الدافئة، يمكن أن يوفر الظل الجزئي الحماية من الحرارة. 

قد يتطلب نمو الخس عند زراعتها من البذور في أواخر الصيف ظلًا صناعيًا سخيًا للمساعدة في تبريد التربة لنجاح عملية الإنبات، بمجرد أن يصبح الجو أكثر برودة، يمكن تعريض نباتات الخس الصغيرة لضوء الشمس.

احصل على بذور الخس ثم ازرعها في التربة حتى عمق نصف بوصة، ويمكن زراعة حتى 10 بذور لكل قدم.

عند زراعة الخس في شكل صفوف في حاوية كبيرة أو مساحة أرض في حديقتك، فتأكد من ترك مسافة كافية بين الصفوف.

عند زراعة الخس فإننا نحتاج لتحفيز نمو الأوراق بدلًا من الجذور، لذلك يجب أن يكون الري خفيفًا ومتكررًا ومتسقًا، بهدف الحفاظ على رطوبة التربة وتجنب الري المفرط حتى لا تتعفن الجذور.

حاول أن تحدد جدولًا زمنيًا محددًا لري النبات لتجنب تحول أوراقه للون البني.

يمكن حصاد معظم الخس ما بين 30 إلى 70 يومًا من زراعته، ويعتمد وقت حصاد الخس على الصنف وما سيتم استخدامه، كما يعتمد التوقيت على التفضيل الفردي، فبمجرد أن يصل الخس إلى الحجم الذي تريده، فإنه يصبح جاهزًا للحصاد.

يُفضل حصاد الخس في الصباح، ويمكنك إما قطع الحزمة بأكملها على مستوى الأرض، أو إزالة عدد قليل من الأوراق في كل مرة.

أميره ممدوح

دكتورة صيدلانية، وكاتبة محتوى طبي.
زر الذهاب إلى الأعلى