اكتشفتنمية بشريةعلم النفس

عدة اختلافات.. هل أنت شخصية جادة أم مرحة؟

عدة الشخصيات.. ما هي أنواع الشخصيات ومن أنت فيهم؟ هل أنت شخصية جادة أم مرحة؟ هل أنت شخصية انطوائية أم شخصية مغامرة؟ من أنت من بين الشخصيات وفي علم الشخصية؟ تابعنا لتحدد شخصيتك وتعرف مع أي شخصية ترتاح أنت؟

أنواع الشخصيات

الشخصيات أنواع، وهذا ما يوضح عدم التوافق بين شخص وآخر، فربما هناك شخص جاد ولا يتوافق مع غيره من الأشخاص المرحيين، أو شخص مغامر ولا يحب الشخصية المملة الروتينية التي لا تحب التغيير.

وبالتالي يأتي علم النفس ليوضح لنا هذه المسألة الشائكة، ويؤكد أن هناك أنواع للشخصيات تختلف من واحدة لأخرى، تختلف في سماتها واهتماماتها وأيضًا تختلف في ماهيتها، وبالتالي تأتي اختلافات الشخصية واختلاف أهدافها وبالتالي اختلاف ما تطمح له وما تصل له.

ولولا هذا الاختلاف لما سعى كلا منّا ليجد حبيبه، ولما وجد كل عاشق معشوقه، ولما وجد كل شخص تخصصه ومجاله وعمله الذي يحبه ويرغب في الاستمرار فيه، فشخصية الطبيب غير شخصية المهندس أو المحامي أو البائع أو الكاتب وهكذا.

الشخصية الجادة

الشخصية الجادة تأخذ مساحة كبيرة بين كافة الشخصيات، فالأشخاص الجادون غالبا ما لا يحبون الضحك والمرح كثيرا، بل إنهم يستثمرون أوقاتهم بشكل فعّال ومفيد، دائما ما تجدهم يصلون إلى ما يطمحون له، وغالبا ما تراهم راضيين عن أنفسهم وحياتهم في سنوات عمرهم الأولى حتى 40 عاما.

ولكن بعد ذلك يجد أنه قد فاته متع كثيرة وضحك ومرح وسط جديته الزائدة، فيبدأ في المراهقة المتأخرة ليحصد ما فاته من قبل، هؤلاء غالبا ما تجدهم قادة يقودون غيرهم ومثال أعلى يُحتذى به، لديهم ثقة ومعنويات مرتفعة وشخصيتهم مستقلة.

غالبا ما يكونون تجار أو يعملون عمل حر، ربما تجدهم يعملون في مجال الطب أو مجال العلوم والمعامل الكيميائية، فتكون طبيعة أعمالهم جادة لأبعد الحدود، ولديهم روح المغامرة في التجديد.

الشخصية المرحة

الشخصية المرحة والمضحكة من الشخصيات المنتشرة ايضًا، وربما تكون شخصية مزيفة أي: تحمل معنى غير حقيقي تجد الشخص مرح من باب التغيير فقط، تجده مرح ومضحك من كثرة همومه.

أما من يحمل الشخصية المرحة بشكل حقيقي، بالفعل تجدهم بشوشين الوجه، لا يهتمون كثيرا بإنهاء أعمالهم، لديهم ثغرات دائما يخرجون منها إلى النور، شخصيتهم بسيطة، غالبا ما يعملون في مجالات الفن والتمثيل والمهرجين والرسم.

غالبا ما يحبون الأضواء وإظهار الذات وعرض أنفسهم أمام الجميع، دائما ما يؤثرون في غيرهم ويُضحكون من حولهم، تراهم محبوبين من الناس بشكل عام، ولكن الأشخاص الجاديين لا يستلطفونهم كثيرا.

غالبا ما تراهم في مجالات التسويق والمبيعات؛ لأنهم يمتلكون قدرة جبارة على إقناع غيرهم وتسلية من حولهم، وبالتالي تجدهم ناجحين في مجال عملهم.

الشخصية المغامرة

هذه الشخصية تحب السفر والترحال، تكره الروتين المستمر، تعشق التغيير والمغامرة والشعور بالشبع في حدوث شيء يحبه كثيرا، المغامرة تجري في دمائهم، ولذلك تجدهم يعملون في مجالات السياحة والترجمة والسفر ورحلات الطيران.

الشخصية الروتينية

هذه الشخصية لا تحب التغيير، تحب كثيرا الماضي وتخاف من المستقبل وتطمئن بالحاضر، يحبون الروتين، وعند تغيير أي شيء حولهم تجدهم متعكرين المزاج، يحبون كل شيء في مكانه، غالبا ما يعملون في مجالات مطوريين ومبرمجين ومدرسين والكتابة الكابوسية.

الشخصية الإنطوائية

هذه الشخصية تخسر كثيرا، وللأسف في الأغلب لا يستطيع أصحابها تشكيل أنفسهم وتلوينها؛ لأنهم اعتادوا على الإنطوائية والخجل في الشخصية، وعدم إظهار الذات والمشاركة الحيوية في المجتمع.

مع العلم أن هناك شخصيات مختلطة ربما تحمل المغامرة والجدية معا، ربما تحمل المرح والجد، تجدهم يتشكلون حسب البيئة المحيطة بهم، إذا بعدما عرفت سمات كل شخصية، هل عرفت نوع شخصيتك؟

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى