علم النفس

علاج الاكتئاب الموسمي وهل هو مرض يحتاج لعلاج؟

علاج الاكتئاب الموسمي وهل هو مرض يحتاج لعلاج؟الاكتئاب الشتوي أو الاكتئاب الخريفي وبالأخرى ما يًسمى بالاكتئاب الموسمي ، بعدما تم التأكد من وجود أشخاص يعانون أيضًا من الاكتئاب الربيعي، وبالتالي فإن الاكتئاب والهشاشة النفسية موجودة مع تغير الفصول الأربعة ويأتي في أذهانا الآن ما هو  علاج الاكتئاب الموسمي والتخلص منه.

ربما ستجد الإجابة هنا على أغلب أسئلتك ولكن يجب أن تعلن أولًا أنه لا يوجد علاج قطعي لهذا الاكتئاب، باعتبار أن علم النفس قد أكد على أن هذا الاكتئاب هو شعور بيعي وهو نوع من أنواع الاكتئاب الغير ضار، وأنه موسمي ومؤقت فقط.

هذا الاكتئاب الموسمي يأتي نتيجة الاضطراب العاطفي الذي يحدث بين فصول السنة، نظرًا لتغير سماتها والأحوال الجوية، وأيضًا نظرًا لتغير الأوقات وزيادة وقصر النهار والليل، مما يؤثر على الساعة البيولوجية للجسم.

أيضًا ارتباط بداية الدراسة والالتزام وقصر النهار من الأِشياء التي قد تزيد من الاكتئاب الموسمي، وتعمل على انخفاض طاقة الشخص، وأيضًا نسمات الهواء الساقعة وبردوة الشتاء تأخذ من طاقة الشخص وتجعله هامدًا ولديه ضعف عام.

علاج الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي على الأغلب يصاب به الشخص في أوائل فصل الخريف وأوائل فصل الشتاء ويستمر معه بضعة أيام فقط، حتى يعتاد على الجو والحياة الخريفية والشتوية.

ولكن إن لم بعتاد عليه، وحاول أن يخرج من كآبته ويقوم بعلاج ذاته ببعض الطرق التي سنذكرها لاحقًا، سيمتد ويتطور الاكتئاب الموسمي معه إلى اكتئاب حقيقي ويومي ويتكرر باستمرار، وهذا خطر جدًا ويجب حينها مراجعة الطبيب.

مع العلم أن الاكتئاب إن استمر قرابة شهر، وبدأ الشخص يفكر في الموت كثيرًا والانتحار، هنا يكون اكتئاب الموسمي مدخل فقط لاكتئاب عام للشخص، والذي يجب أن يخرج منه سريعًا أو يعرض نفسه على دكتور نفسي مختص.

ومن أهم طرق العلاج والتخلص من الاكتئاب الموسمي الآتي:

ممارسة الرياضة

قم بممارسة الرياضة دومًا فهي تزيد من طاقتك ، وأيضًا تعطيك شعور دافئ وحراري في الجو البارد والسقيع، وتُفيد جسمك في طرد الطاقة السلبية والأفكار الكئيبة من ذهنك، فالعقل السليم في الجسم السليم.

ممارسة الهوايات المفضلة

لا بد وأن تمارس هواية مفضلة لك: مثل ركوب الحصان ، أو القراءة والرسم ، أو التمثيل والمسرح ، أو الكاراتيه أو غيرها من الهوايات المفضلة لديك.

التعرض لأشعة الشمس والاستيقاظ باكرًا

قصر النهار يعطيك شعور بانتهاء اليوم باكرًا، وبالتالي حاول أن تستقيظ باكرًا ليدوم النهار فترة أكثر، وتتعرض لأشعة الشمس التي تساعدك على النشاط وتغير من مزاجك وشعورك العاطفي النفسي.

نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي مفيد جدًا في توازن الجسم وتحقيق مزاج عالي، اعتمد على غذاء صحي ومفيد للجسم يعيطك سعرات حرارية تنتج طاقة لجسمك بشكل مستمر لتقوم بأمورك ونشاطاتك بشكل أفضل دون همدان أو كسل.

الاجتماعية والتعاون

ابتعد عن الوحدة، كن بجانب أحبائك واصدقائك وأقاربك، لا تجلس وحيدًا فيتمكن منك الكسل والهمدان وبالتالي تأتي الافكار السلبية.

اقرأ أيضاً

الاسبوع الوطني لمنع الانتحار

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى