اكتشفصحتكعش بصحةعلم النفس

علاج فعال للأرق عند الشباب

علاج فعال للأرق عند الشباب.. تعاني الفئة الأكبر من الشباب من حالات مختلفة من التعب والضغط النفسي على مدار اليوم نتيجة تعرضهم للكثير من الصدمات والتقلبات المزاجية، نستعرض معكم علاج فعال للأرق عند الشباب، وكيفية التخلص منه.

مسببات الأرق عند الشباب

معرفة المسببات الأهم وراء حالة الأرق وعدم النوم بصور سلسة وطبيعية هو نصف العلاج.

المجهود البدني الكبير والإرهاق الجسماني الذي يعمل على توليد كثير من الطاقة الجسمانية التي تعمل على تألم البدن، هي التي تمنع هذا الشخص من النوم بسبب الآلام.

التفكير المؤرق هو واحد من أهم الضغوطات الذهنية التي تُعرض العقل لنسيان النوم والاستمرار في محاولة النوم الفاشلة، وهذا لوجود الأفكار المتلاحقة التي تجعلك في حالة ذهنية متيقظة، مع جسم مرهق ويرغب في النوم.

وعند الشباب خصوصًا تكثر الخيالات والأحلام والأفكار التي تشغلهم، إن كانت من النوعية العاطفية الذين يشغلهم الحب والعاطفة، أو ذلك النوع العملي الذي يشغل بآله التفكير في التقدم والتطور والتحصيل الدراسي.

الفتيات لهم النصيب الأكبر من التفكير والانشغال لأن عاطفتهم تجاه الأمور كبيرة، وتتخطى العواطف الحواجز، ويكون خيالهم أوسع وأعمق.

التوقف عن التدخين قبل النوم أو التعرض لأدخنة وأتربة، مثل الشيشة التي تتسبب في ضيق التنفس، أو العاملين في شركات كيميائية، وأيضًا الذين يعملون في الخلاء أو مصانع الأسمدة والبترول، يعانون من قلة النوم بسبب تعرضهم لاستنشاق أبخرة ضارة كثيرة.

الأمراض البدنية مثل الجيوب الأنفية التي تسبب ضيق التنفس أو آلام الأسنان، والأمراض النفسية المختلفة مثل الوسواس القهري، هي من مسببات الأرق، وما يتبعها من تناول بعض الأدوية التي من أهم الأعراض الجانبية لها هو الأرق.

علاج فعال للأرق عند الشباب 

عندما يتعرض الشباب للأرق مع وجود مسببات فهنا يمكن أن يتم علاج المسبب أو التوقف عنه، وتستطيع أن تنام بكل هدوء وراحة، وخاصة إذا كانت فترة مرضية معينة وتم الشفاء منها والتوقف عن تناول الأدوية التي تمنعك من النوم.

لكن هناك مسببات مجهولة وهي تعود للحالة النفسية للشخص، مثل القلق أيام الامتحانات والتوتر العصبي، يجب الهدوء والاطمئنان عن طريق الدراسة بشكل جيد، وبذل المجهود الكبير وذلك لضمان التأدية بشكل ممتاز.

أو بعض الممارسات الخاطئة في اليوم التي تعود عليكم بالضرر الذي يسبب الأرق واضطراب النوم، مثل تناول الأطعمة الدسمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، أو الكافيين من قهوة وشاي بكثرة، وخاصة إذا كان جسمك ضعيف في حرق تلك الدهون، والهضم يتم بصورة بطيئة، هنا تجدون أنه عند النوم يصبح هناك صعوبة في النعاس، وهو نتيجة طبيعية لأن الدم يصل إلى المعدة للمشاركة في إتمام عملية الهضم.

عدم إطالة السهر أو إطالة النوم بالنهار، فهذا يساعد على زيادة حدة التوتر والقلق قبل النوم في الليل، ويجب الاستيقاظ في الصباح الباكر، وهذا لصحة بدنية جيدة، وقد أثبتت الدراسات أن معظم الناجحين يحققون أقصى معدلات العمل والتحصيل الدراسي في أوقات مبكرة من اليوم، بخلاف الذين يعملون في منتصف النهار أو في أوقات متأخرة فتقل الكفاءة لديهم.

المشي قبل النوم لمدة نصف ساعة يعمل على إعادة التوازن البدني في تدفق الدورة الدموية بشكل سليم وطبيعي، وبالتالي تنام بشكل مريح وسلس دون التعرض للاضطراب.

تناسي الأحزان والمشاكل والهموم والنظر إلى الحياة بشكل إيجابي، وعدم إعطاء فرصة لتسلل الحزن والتفكير في المتاعب والضغوطات التي تواجهك، والعمل على حل تلك المشاكل في أوقات مغايرة لوقت النوم، فامنع جميع الاتصالات الهاتفية قبل موعد النوم، أو عدم مطالعة الأخبار المزعجة.

المصدر: كلامنا بالمصري، علاج مشاكل الأرق وقلة النوم

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى