علم النفس

علاقة الألوان بعلاج النفسية

علاقة الألوان بعلاج النفسية
من حولنا يوجد العديد من الاندماج والامتزاج بين الألوان، نقدم لكم علاقة الألوان بعلاج النفسية، وكيفية حدوث ذلك بفاعلية ونتائج مذهلة من خلال استخدام الألوان، التي هي تشكل ملامح الكون من حولنا.

علاقة الألوان بعلاج النفسية من حيث التأثير الفعال 

للألوان المختلفة تأثير قوي وفاعلية تجاه الحالات النفسية التي يعاني منها الكثيرين. فهي تغير من المزاج العصبي والنفسي، وتخفف التوتر والقلق، وتزيل تلك الأوجاع والهموم التي تتزاحم على النفس نتيجة المرور بأحداث سيئة.

قد يكون اللون في حد ذاته يُعبر عن الحالة النفسية، فيمكننا هنا أن نستنتج أن هناك علاقة تبادلية بين اللون والحالة النفسية، وإظهار ملامح ما تخبئه بداخلك من مشاعر فرح أو حزن أو غيرة.

علاقة الألوان بعلاج النفسية من حيث التأثيرات المتبادلة

أولًا: من حيث تأثير اللون على النفسية 

تم وضع اللون الأخضر أو الأزرق الغامق في غرف العمليات وذلك لإعطاء أبعاد نفسية مريحة، والشعور بالهدوء النفسي.

وكذلك الممرضات ترتدي اللون الأبيض والفريق الطبي وذلك لإضفاء حالة من الهدوء والتخلص من القلق والتوتر الذي يسببه الوجع والألم العضوي.

هناك أناس يتم معالجتهم وتمضية فترة النقاهة الخاصة بهم في مشافي وسط الحقول الخضراء والنباتات والشجيرات النادرة، وذلك لأن اللون الأخضر يعمل على إعادة الصحة النفسية لقواعدها سليمة فهو مريح للعين.

أيضًا يمكن أخذ الأطفال في جولة أثناء المطر وانتظار سطوع الشمس من جديد، وتكون قوس قزح المبهج، و الذي يدخل السرور والفرح عند رؤيته.

اختيارالألوان كشعار يثير ويحفز اللاعبين عند اللعب، وذلك يعزز من نفسيتهم للعب ومواصلة المنافسة.

دائمًا ما يؤكد مهندسوا الديكور على اختيار ألوان دهان الحائط والأرضيات بشكل فاتح وعاكس للضوء وذلك ليعطي نفسية مستقرة ومنظر أكثر أريحية، وعلى الدوام يصرون على عدم تنفيذ ألوان الباستيل التي هي موضة لأنها من تركيبات الألوان التي ستشعرك بالملل والكآبة على المدى البعيد، وليست من الألوان الحيوية التي تشع بهجة مثل خليط اللون البرتقالي مع البيج والبني، أو الأزرق الداكن مع  مرآة باللون الفضي.

ثانيًا: من حيث إظهار مدلولات النفسية بالألوان 

عندما تكون حزين ويتملكك الشجن قد تميل لارتداء اللون الأسود أو الألوان الداكنة.

وإذا كنت تشعر بالرومانسية قد ترتدي لون مثل الأحمر.

ترتدي العرائس في الأفراح الأبيض وذلك تقليد يبين مدى سرورهم، وفي العادة يتميزن بالعديد من الفساتين مثل اللون الزهري وآخر باللون المائل للبيج. جميعهن يعبرن عن السعادة والفرح.

اللون الأسود في السهرات أو المناسبات لا ترتديه سوى التي تملك نفسية متزنة وعملية.

بعض السيدات تشعرن بتلك الغيرة فيستخدمون ألوان من الحلي وأدوات التجميل وذلك لإبراز جمالهن، بلفت النظر إليهن.

النفسية المليئة بالحيوية ترتدي تلك الألوان المبهجة و المزركشة بالورود.

أيضًا للألوان الداكنة نصيب من النفسيات المحبطة وغير المستقرة.

عند ارتداء ذات اللون وتكراره يدل على حالة الملل والروتين التي يتعرض إليه صاحب ذلك اللون، أيا ما كان نوع اللون.

هناك بعض الشخصيات التي لا تعرف كيف تعبر جيدًا عن ما بداخلها فتقدم لك بعض الورود المختارة أو الزهور، فإذا وجدتم تلك الزهور حمراء اللون فذلك اعتراف بالوقوع في الحب أما إن كانت مختارة من اللون الزهري فهي لإظهار طلب الصداقة والأبيض للإخلاص والاعتذار.

المصدر: عباس الحميدي، الألوان الطبيعية

ريهام عبد الوهاب

خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس مترجمة للغتين الانجليزية والتشيكية، أعشق القراءة والكتابة وتفسير الأحلام، وأعمل أيضًا محررة صحفية ويسعدني مروركم وتعليقاتكم
زر الذهاب إلى الأعلى