مقالات

«علم الفراسة».. اعرف صفاتك من شكل وجهك

علم الفراسة.. الفراسة في اللغة كما جاءت في معجم اللغة العربية المعاصر مصدر للفعل فرس، وهي مهارة التعرف على بواطن الأمور عن طريق ملاحظة ظواهرها، والحكم على شخصية الفرد من ملامح وجهه.

يعود تاريخ الفراسة أو مهارات الفراسة، التي ترتكز على محاولة تحليل أو التعرف على السمات الشخصية للإنسان من خلال ملامح وتعابير وجهه إلى علوم النفس، وهو علم من العلوم الطبيعية تعرف به أخلاق وطبائع الناس الباطنة من النظر إلى أحوالهم الظاهرة، كالألوان والأشكال والأعضاء أو هي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن.

علم الفراسة

تختلف الناس حول علم الفراسة إذا كان علما حقيقيا أم مهارات يمكن اكتسابها، إلا أن بعض الدراسات الحديثة، أشارت إلى أن تعبيرات وجه الإنسان تحتوي على باطنه وحقيقته.

وبحسب ما نشره موقع «JagranJosh»، فإن ملامح الوجه ترسم خريطة لشخصيتنا وكذلك لحياتنا كلها. وفي إطار سلسلة اختبارات الشخصية والتعرف على سمات الشخصية التي يعكسها شكل أجزاء الجسم، وكشف التقرير الصلة بين أشكال الجبين وطبيعة الشخص بما يساعد على تعرفه على ذاته وتعميق علاقاته الإنسانية، وتحسين مهاراته في التربية وعلى فهم طبيعة الشخصيات من حوله في العمل والحياة بصفة عامة.

إليك بعض أشكال الملامح التي تحدد الشخصية

الصفات من شكل الجبين

الجبين الكبير

من صفات صاحب الجبين الكبير بأنه شخص منظم في حياته، ويتمتع بالذكاء والحكمة والثقافة الواسعة، يقدم عمله بأفضل شكلا ممكن، يتمتع بحياة اجتماعية جيدة، مسؤول ومتفتح غالبا ما يكون ناجحا في حياته العملية والاجتماعية معا، إلى جانب قدراته التحليلية التي تساعده على النجاح في أي مسعى يقوم به، خاصة أنه يكون سريع التعلم.

الجبين الصغير

أصحاب الجبين الصغير هم أشخاص عاطفيون يميلون إلى التفكير بمشاعرهم أكثر من عقلهم، ويشعرون بالسعادة في مساعدة الآخرين، لا يحبون الاجتماعات ويشعرون بالراحة في الدائرة الاجتماعية الصغيرة.

الجبين المنحني

صاحب الجبين المنحني هو شخص يتسم بالسعادة والطاقة الإيجابية الدائمة، شخص مبهج وهادئ، يمكنه بسهولة تكوين صداقات اجتماعية، يسعى دائما لتحقيق أهدافه نحو الأفضل.

الجبين على حرف M

يتمتع هؤلاء الأشخاص بالهدوء والطيبة والتسامح، غالبا ما يكون أصحاب هذا الشكل فنانين ويتمتعون بمهارة الخيال الواسع والقدرة علي الابتكار.

الصفات من شكل الذقن

الذقن الدائري

يتمتع أصحاب هذا الشكل من الذقن بالمرونة والحسن في التعامل مع الأشخاص، مرعاة مشاعر الآخرين، يهتم ويراعي من حوله، سرعة التعلم والفضول، إلا أنهم يعانون أحيانا من التردد.

الذقن المربع

غالبا ما يكونون أشخاص عمليين أكثر من كونهم عاطفيين، يتخذو قراراتهم دون عواطف، شخص عنيد ومجادل دائما في ما يؤمن به، يتمتع بالعزيمة والإصرار وتحقيق الأهداف.

الذقن المثلث

شخص مسيطر على الآخرين ويتمتع بصفات القيادة، وعدم المرونة تجاه الأمور الحياتية، لكنهم يتمتعون بالشجاعة والولاء والوفاء للأصدقاء والأسلوب اللبق والكرم.

قامت السلطات الأمريكية بعمل عدة دراسات على الإرهابيين والمجرمين باستخدام علم قراءة الوجه لتحديد السمات، التي تظهر بكثرة في وجوههم، وفيما يتعلق بشكل الذقن كانت النتيجة كالآتي:

•  نسبة المجرمين الذين لديهم ذقن مستقيم (مربع): 83%

•  نسبة المجرمين الذين لديهم ذقن مثلث (زاويي): 17%

•  نسبة المجرمين الذين لديهم ذقن منحني (دائري): 0% (لا يوجد)

الصفات من شكل العين

العيون الواسعة

يتمتع أصحاب العيون الواسعة بالذكاء والتركيز القوي والجرأة، غالبا ما يكونون أشخاصا ناجحين في حياتهم العملية والاجتماعية.

العين الصغيرة  

فهي تدل على الخبث والخداع، والعلاقات المحدودة، والتردد أحيانا ولكنهم يتمتعون بالشجاعة والثقة بالنفس.

العيون البارزة

أشخاص محبون للعلم ويبحثون عن كل ما هو جديد في العلوم والتكنولوجيا، يحبون التعمق في التفاصيل ولا ينظرون للمواقف بشكل عام وسطحي.

زر الذهاب إلى الأعلى