الحياة والمناخ

غرائب الإتيكيت حول العالم.. الرجال أولا

غرائب الإتيكيت حول العالم.. يُعرف الإتيكيت بفن الخصال الحميدة، حيث تتعلق قواعده بآداب السلوك في شتى المناسبات والمواقف من خلال مجموعة من القواعد والمبادئ، سواء كانت مكتوبة أو غير مكتوبة، إلا أن اختلاف ثقافات البشر، جعل من المستحيل وضع قواعد عامة للإتيكيت في كافة البلدان، وهنا سنتعرف على غرائب الإتيكيت حول العالم.

الرجال أولا في إيطاليا

لطالما سمعنا عبارة النساء أولاً «ladies first» التي تنتشر في العديد من الثقافات إلا أن الوضع يبدو مختلفًا في إيطاليا، حيث تقتضي قواعد الإتيكيت دخول الرجل أولاً إلى المطعم على سبيل المثال من أجل حجز الطاولة التي يريدون الجلوس عليها مع النادل، ليتبع ذلك دخول النساء.

لا تفكر في طلب الجبن بإيطاليا

تشتهر إيطاليا باستهلاك معدلات عالية من الجبن إلا أن طلب المزيد منها في أي مطعم سيكون أمرًا وقحًا للغاية، حيث يتم اعتباره بمثابة إهانة للطاهي.

المصافحة وإدارة الظهر في روسيا

لا تفكر في مصافحة شخصًا ما في روسيا على عتبة بابه، فهذا يعتبر نذير شؤم في ثقافتهم التي تؤمن بأن روح المنزل تسكن على باب صاحبها.

وإياك وإدارة ظهرك لأي شخص بروسيا، فذلك يعتبر قمة الإهانة، فلو افترضنا ذهابك للسينما مثلاً، فعليك أولاً  أن تظهر وجهك أمام الآخرين قبل إعطائهم ظهرك من أجل الجلوس ومشاهدة الفيلم.

موضع زجاجة الفودكا الفارغة في روسيا

يستهلك الشعب الروسي كميات كبيرة من الكحوليات، لاسيما الفودكا إلا أنه عليك بالحذر من وضع الزجاجة الفارغة على الطاولة في ظل اعتبارهم ذلك الأمر بمثابة الفأل السيء، ولذا فيُنصح بوضعها أرضًا فور الانتهاء منها.

لا تمرر لليمين بإنجلترا

لا تفكر في تمرير كأس النبيذ الخاص بك إلى اليمين في إنجلترا حفاظًا على الآداب العامة وفقًا لثقافتهم، بل انظر دائمًا إلى جانبك الأيسر من أجل تمريره إلى صديقك.

المكرونة تؤكل سريعا بكوريا

عليك بتناول طبق المكرونة سريعًا في كوريا الجنوبية من أجل إظهار تمتعك به، فالأكل ببطء يعني عدم جودته علمًا بأنه لا بد من إصدار صوتًا أثناء عملية الأكل للسبب ذاته مع الأخذ في الاعتبار انتشار ذلك الأمر في العديد من الثقافات الآسيوية من أجل مجاملة الطاهي، في الوقت الذي يعد إصدار الأصوات أثناء تناول الطعام أمرًا وقحًا في العديد من الثقافات الأخرى حول العالم.

قاعدة خاصة للتعامل مع كبار السن بكوريا

استخدم كلتا يديك لتناول أي شيء يمنحه لك أحد كبار السن في كوريا الجنوبية، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار أن تدير وجهك للجانب الآخر مع أول رشفة من الكوب، وذلك من ضمن مظاهر الاحترام لكبار السن.

تفادي علامة النصر بالولايات المتحدة

تشتهر علامة النصر برفع إصبعي السبابة والوسطى على شكل حرف (v) في العديد من دول العالم، إلا أنها لن تكون بالأمر المحبوب بالولايات المتحدة، في ظل تضمنها إيحاءً شديد الوقاحة في ثقافتهم، وكذلك الحال في بريطانيا ونيوزلندا وأستراليا.

احذر من رفع الإبهام بإيران

يعتاد الناس في الكثير من البلدان على رفع إبهامهم للتعبير عن كون كل شيء على ما يرام، إلا أن الأمر قد يكون خطيرًا للغاية في إيران، في ظل اعتبارها إشارة خادشة للحياء والآداب العامة، مما قد يضعك تحت طائلة القانون.

تفادي تلك التحية باليونان

يفضل بعض الناس تحية بعضهم برفع كف اليد عاليًا في الهواء لمصافحة الشخص الآخر، فيما يُعرف بـ«hi five» إلا أن ذلك الأمر لن يكون مُرحبًا به في اليونان، حيث سيتم اعتباره بمثابة إهانة بمحاولة فرك التراب على وجه الشخص الآخر.

التلويح باليد في الفلبين

يعد التلويح باليد أمرًا شائعًا في العديد من بلدان العالم إما لتوديع شخص ما أو استدعائه، إلا أن تلك الحركة لن تمر مرور الكرام بالفلبين في ظل كونها إهانة بالغة، بسبب استخدامهم للتلويح باليد فقط عند مناداة الأشخاص لكلابهم.

أخرج لسانك في أستراليا

يعد إخراج اللسان أمرًا وقحًا في العديد من بلدان العالم، إلا أن ذلك الأمر يبدو شائعًا للغاية بين سكان أستراليا الأصليين الذين يقومون بذلك الفعل من أجل التحية وإظهار الاحترام المتبادل فيما بينهم.

قطعة الطعام الأخيرة في أستراليا

احرص دائمًا على الاستئذان قبل تناول آخر قطعة من الطعام في طبقك، فعليك أولا بعرضها على الآخرين وإلا ستكون متهمًا بكونك شخصًا جشعًا وطماعًا في نظرهم.

قاعدة خاصة للشوربة في إسبانيا

لا تقم بشرب الماء مطلقا أثناء احتساء الشوربة في إسبانيا، إلا أن ذلك الأمر سيكون مقبولاً خلال تناول أي طعام هناك.

العيدان خارج الطبق بالصين

لا تضع عيدانك داخل طبق الأرز في الصين، بل احرص على وضعها بين يديك مع ضرورة ترك بعض الطعام في طبقك لإظهار إعجابك به، وهو ما يخالف الإتيكيت المنتشر في بعض الثقافات الأخرى بضرورة الانتهاء من الطعام كاملاً.

لا تمرر طعامك في اليابان

لا تفكر في لمس نهاية عصى الطعام في اليابان أو محاولة تمريره إلى أي شخص آخر بجوارك، فذلك الأمر يعد سلوكًا وقحًا هناك.

طبق واحد يكفي بإثيوبيا

يحبذ الإثيوبيون تقديم الطعام لجميع المتواجدين في طبق واحد، بدلا من استخدام أطباق متعددة على المائدة، والذي يعد أمرًا مزعجًا وغير محبذًا على الإطلاق.

تناول طعامك فورًا في تنزانيا

لا تهدر وقتًا في استنشاق الطعام أو محاولة التعرف على رائحته في تنزانيا، فكل ما عليك هو بدء الأكل فورًا حتى لا ترتكب سلوكًا وقحًا.

لا تأكل بيديك في تشيلي

استخدام الشوكة والسكين لتناول أي طعام مهما كان بتشيلي، فاستخدام اليدين يعد بمثابة الأمر الوقح الذي يفتقر لأبسط قواعد الأدب، وهو الأمر الذي يتكرر ببعض دول أمريكا الجنوبية التي تعد البرازيل أبرزهم.

رسالة نصية واليد اليمنى أفضل بالهند

يُفضل القيام بإرسال رسالة نصية عبر الهاتف من أجل الاستعلام عن خدمة معينة بأحد المتاجر بالهند، فذلك يكون أكثر أدبًا من المكالمات الهاتفية.

وتفادي الأكل باليد اليمنى في الهند، يعد سلوكًا يعبر عن عدم تمتع صاحبه بدرجة النظافة اللازمة في ظل اعتبارهم اليد اليسرى أداة لالتقاط الأشياء المتسخة والقيام بعملية النظافة بالمناديل الورقية بعد الانتهاء من قضاء الحاجة.

زر الذهاب إلى الأعلى